الفطور الصحي يخلّصك من الاكتئاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

يرى خبراء التغذية أن الأكل الصحي خصوصاً في وجبة الفطور من شأنه المساعدة على التخلص من الاكتئاب.

ويؤكد خبراء التغذية أهمية الوجبات الغذائية للتخلص من الاكتئاب، فالنظام الغذائي السليم هو مفتاح الصحة النفسية، نقلاً عن موقع «بيزنيس إنسايدر» الألماني.

ولا تساعد وجبة الفطور الصحيحة فقط على بداية اليوم بصحة جسدية جيدة، بل يشمل ذلك الجانب العقلي والنفسي، فالدماغ يحتاج لمواد غذائية تساعد على ذلك، خاصة تلك التي تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الأمينية وفيتامين ب، وفيتامين د، إضافة إلى المعادن كالزنك والحديد والمغنيسيوم. وغياب هذه العناصر في وجبة الفطور يكون له تأثير سلبي في الصحة العقلية للفرد وبعدها في الصحة النفسية.

وتنصح خبيرة التغذية الألمانية ميليسا برونيتي بتناول وجبة فطور صحية، خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب. ومن بين الوجبات التي تنصح الخبيرة الألمانية بتناولها خلال الإفطار: البيض لأنه غني بالأحماض الأمينية، والوجبات الغنية بفيتامين د والأحماض الدهنية، والخبز الكامل والأفوكادو.

وفي هذا الصدد تقول الخبيرة الألمانية: «الدماغ يتكون من 60% من الدهون ويجب علينا تناول الدهون في الأكل. والأفوكادو غني بالتربتوفان (حمض أميني)، كما يحتوي على حمض الفوليك وأوميغا 3».

وينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب باتباع النظام الغذائي المتوسطي. ووفقاً لدراسة حديثة نشرتها «بيوميد سنترال» البريطانية المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا والطب، فإن تحليل عادات الأكل لـ150 ألف شخص لمدة عشر سنوات، كشفت أن مخاطر الإصابة بالاكتئاب كانت أقل لدى الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي المتوسطي.

Email