الزنجبيل.. صيدلية متكاملة في كل بيت

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر الزنجبيل من نباتات المناطق الحارة التي تحتوي على زيت طيار، له رائحة نفاذة وطعم لاذع، ويستعمل كبهار وتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز، يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة ويستعمل كمنقوع، فشاي الزنجبيل طارد للغازات ويتناول في النزلات البردية ويفيد في الهضم ومنع التقلصات، حيث إنه هاضم ويفيد في علاج النقرس، كما يستعمل الزنجبيل لتوسيع الأوعية الدموية، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، تعاطيه يومياً يمكن أن يتدخل في امتصاص الحديد والفيتامينات التي تذوب في الدهون كفيتامين ومشتقات المضادات الحيوية وديجوكسين وفينوتوين K وE وD وa.

فوائد للمريض

يشرب مرضى السكر الزنجبيل لأنه يخفض مستوى السكر في الدم وينصح الأطباء دائماً مرضى السكر بشرب كوب واحد من الزنجبيل المغلي صباحاً، ولكن يستخدم الزنجبيل الطازج غير المطحون وهذه بعض الدراسات التي نشرت عن فوائد الزنجبيل للزيادة من نسبة خفض السكر في الدم

أشارت دراسة نشرت في عدد أغسطس 2012 من مجلة المنتجات الطبيعية «بلانتا ميديكا»، إلى أن الزنجبيل يؤثر في المدى الطويل في السكر من النوع الثاني، ووجد باحثون من جامعة سيدني الأسترالية، أن الزنجبيل يمكن أن يزيد من امتصاص الجلوكوز إلى خلايا العضلات دون استخدام الأنسولين، وبالتالي يساعد على إدارة مستويات السكر في الدم.

فوائد متعددة

يساعد الزنجبيل على طرد الغازات من المعدة ويساعد على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء ويعالج عسر الهضم والمغص.

طالما استخدم الزنجبيل لتعزيز صحة القلب. الزنجبيل يقلل من مستوى الكولسترول في الدم ويساعد على منع الدم من التخثر، والذي بدوره يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة. نسبة البوتاسيوم في الزنجبيل تعتبر كبيرة وأيضاً المنغنيز، والذي يعمل على توفير أفضل صحة للقلب من غيرها، ما يجعل الزنجبيل في مقدمة النباتات والأعشاب التي تساعد على تقوية وتعزيز صحة القلب.

من فوائد الزنجبيل أنه يعمل على تقوية الجاهز المناعي لدى الإنسان عن طريق تحفيز التعرق، ومن هنا يتم استخدام الزنجبيل كعلاج طبيعي للبرد والأنفلونزا.

الوقاية من السرطان

يمكن أن يستخدم في علاج سرطان المبيض، وفقاً للأبحاث التي أجريت في جامعة ميشيغان المركز الشامل للسرطان، ثبت أن الزنجبيل المطحون، يؤدي إلى موت خلايا سرطان المبيض، ووفقاً لدراسة أخرى أجريت في جامعة مينيسوتا قد وجد أن الزنجبيل يبطئ نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم، وبالتالي يساعد الزنجبيل في الوقاية من سرطان القولون إلى حد كبير. الزنجبيل أيضاً له قدرة على هزيمة عدة أنواع من الخلايا السرطانية الأخرى، بما في ذلك الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد والبروستاتا، والبنكرياس، وإن الكمية المناسبة من الزنجبيل للوقاية من السرطان ما يعادل نحو ملعقتا طعام من جذر الزنجبيل.

علاج الصداع النصفي

أثبتت الدراسات أن من فوائد الزنجبيل أنه يساعد على علاج الصداع النصفي، بسبب قدرته على وقف البروستاجلاندين المتسبب في الألم والتهابات الأوعية الدموية. وفي حالة الصداع النصفي يمكنك شرب شاي الزنجبيل في أثناء نوبات الصداع النصفي لمنع الألم الذي لا يطاق ووقف الدوخة والشعور بالغثيان.

آثار جانبية

الآثار الجانبية للزنجبيل الأكثر شيوعاً هي الحرقة والتجشؤ والطعم المر في الفم، وينصح الأطباء أولئك الذين لديهم تاريخ مرضي من القرح المعدية أو التهاب الأمعاء أو الانسداد المعوي، بعدم تناول كميات كبيرة من الزنجبيل، ورغم أن له فوائد كثيرة إلا أن له أضراراً لا سيما إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

للأطفال

ــ لا يعطى الزنجبيل للأطفال دون سن العامين

ــ الأطفال أكبر من سنتين يمكن تناول الزنجبيل لعلاج الغثيان وتقلصات المعدة، والصداع

 

للكبار

ــ بشكل عام، لا يؤخذ أكثر من 4 غرامات من الزنجبيل يومياً

ــ يجب على النساء الحوامل ألا تأخذ أكثر من غرام واحد يومياً.

ــ للغثيان والغازات وعسر الهضم

ــ استخدم 1 غرام من الزنجبيل يومياً، مقسمة على جرعات

ــ للقيء الناتج عن الحمل

ــ استخدم 650 ملغ إلى 1 غرام يومياً. لا تأخذ الزنجبيل دون التحدث مع طبيبك أولاً

Email