أطعمة مفيدة للبشرة تغني عن مستحضرات التجميل

ت + ت - الحجم الطبيعي

التمتع ببشرة مشرقة صحية، وخالية من العيوب هو حلم كل إنسان. وتحقيق هذا الحُلم ليس بالضرورة أن يكون عن طريق استخدام مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، حيث تؤكد إدارة لتغدية السريرية في صحة دبي، ضرورة التقليل من الأطعمة غير الصحية، والتركيز على الدهون غير المشبعة الأساسية «أوميغا 3» لتكوين خلايا الجلد الجديد وتنظيم دخول الغذاء والأوكسجين، وخروج السميات منه، كما أن الجلد الصحي يعمل كحاجز لحفظ ترطيب البشرة.

وتوجد الدهون غير المشبعة في زيت بذر الكتان، وزيت الزيتون، وزيت كبد الحوت والأسماك مثل السلمون والهلبوت.

وليست الخضراوات والفواكه المصدر الوحيد للفيتامينات والمعادن، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ اللحوم الحمراء، الدواجن والبيض مصادر مهمة للحصول على المغذيات اللازمة لصحة الجسم والبشرة، والإكثار من تناول السوائل وخاصة الماء لإعطاء بشرة صافية ونقية.

بشرة نضرة

ويمكن الحصول على بشرة نضرة بطريقة بسيطة من خلال الحصول على كافة العناصر الغذائية من مصادرها الطبيعية، مع الحصول على قدر كافٍ من الراحة يومياً والحرص على تناول بعض الأطعمة مثل مضادات الأكسدة التي تشمل مجموعة من الفيتامينات.

التوت

ويعتبر التوت من الأطعمة المجددة لخلايا البشرة لكونه غنياً بالألياف الغذائية، ويحتوي على الفيتامين A والفيتامين C مع تركيزات منخفضة من الدهون المشبعة. كما أن التوت يساعد على التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة.

السبانخ

الخضراوات الورقية وخاصة السبانخ غنية بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة خاصة مادة اللوتين التي تساعد على إبقاء بياض العين متلألئاً. والسبانخ أيضاً مصدر مهم لفيتامينات B وC وE، وكذلك البوتاسيوم، الحديد المغنيسيوم.

الكيوي

ويساعد الكيوي على مكافحة التجاعيد مع الحفاظ على قوة العظام والأسنان، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة تساعد أيضاً على الحماية من السرطان.

الشوكولاتة الداكنة

وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على 70 % من الكاكاو ونسبة عالية من مادة الفلافونول، وهو نوع قوي من مضادات الأكسدة، يساعد على ترطيب البشرة كما أنه يحميها من أضرار أشعة الشمس.

الفواكه الحمضية

وتعتبر الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت من الأطعمة الفعالة في محاربة التجاعيد، كما أنها غنية بالفيتامين C الذي يساعد على تحسين ملمس ولون البشرة. كما أنها تعمل على تصنيع الكولاجين للمساعدة على محاربة التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة.

الرمان

يحتوي الرمان على بنسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وخاصة مادة البوليفينول التي تحارب الجزيئات الحرة وتنظم تدفق الدم إلى البشرة، ما يعطيها لوناً وردياً. وبضعة أكواب من عصير الرمان كافية للحصول على الفائدة المرجوة. وعند استعمال عصير الرمان على الجلد، فإن مضادات الأكسدة ستتفاعل وتنعم البشرة.

الفلفل الحلو

وأثبتت الأبحاث أن النساء اللواتي يأكلن الخضراوات الخضراء والصفراء بشكل منتظم، لديهن عدد أقل من التجاعيد، خاصة حول العينين. ووجدت الدراسات أيضاً أن الكاروتينات وهي المواد المضادة للأكسدة في الخضراوات الصفراء والبرتقالية، يمكن أن تقلل من حساسية الجلد تجاه أشعة الشمس.

البطيخ

ويعتبر البطيخ من الأطعمة التي تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة ويقي من الإصابة بسرطان الجلد، كما أن تناول البطيخ يساعد على التخلص من بقع البشرة وتنقيتها من العيوب، إضافة إلى تعزيز مرونة الجلد ونعومته.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على كميات عالية جداً من المواد المضادة للأكسدة، خاصة مادة EGCG، والتي تحد من احمرار البشرة. وقد أثبتت الدراسات أيضاً أن الشاي الأخضر يساعد على محاربة التهابات البشرة وتهيجها.

الأفوكادو

يساعد الأفوكادو على منع ظهور عيوب البشرة وتحسين نوعيتها. فهذه الفاكهة غنية بالفيتامينات A،D و E، التي تؤخر ظهور التجاعيد، ويحتوي الأفوكادو أيضاً على نسبة عالية من المعادن مثل النحاس والحديد. وتسهم هذه المعادن في محاربة علامات الشيخوخة من خلال منع تكون الجزيئات الحرة. علاوة على ذلك، فإن هذه الفاكهة اللذيذة تعزز مرونة الجلد وتظهره بشكل صحي.

البيض

يصلح البيض أنسجة البشرة ويعيد تجددها. كما أن المركبات الموجودة في البيض مثل السلينيوم، النحاس والفيتامين A تقي من العدوى البكتيرية وحب الشباب. يمنع الفيتامين A البشرة من تكوين الكتل غير الطبيعية، والتي يمكن أن تتحول إلى شامات وبقع على البشرة أما النحاس فيعزز من مرونة الجلد.

الزبادي

البروتين الموجود في الزبادي يقوي الجلد، وبالتالي يصبح أكثر مقاومة للتجاعيد والخطوط الدقيقة. كما يمكنك استخدام الزبادي كقناع لعلاج تهيج البشرة وجفافها.

بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس غنية بالفيتامين E، ما يحافظ على ليونة الجلد ويحمي طبقات البشرة من تأثير أشعة الشمس. استخدام بذور عباد الشمس موضعياً يساعد على التخلص من تشققات الكعبين والشفاه.

الفاصوليا

الفاصوليا غنية بعنصر الزنك، وتشير الدراسات إلى وجود ارتباط بين بقع البشرة وانخفاض مستويات الزنك. إضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات أن كريمات البشرة التي تحتوي على الزنك فعالة في علاج حب الشباب ولها نفس تأثير المضادات الحيوية.

سمك السلمون

يسهم سمك السلمون في ترطيب البشرة وإضفاء اللمعان عليها. فالسلمون غني بالحمض الدهني أوميجا-3 الذي يغذي البشرة عن طريق منع تكوين مسببات الالتهاب، كما أنه يساعد على تنقية مسام البشرة ومحو الخطوط الدقيقة والتجاعيد تاركاً بشرتك صافية ومشرقة.

الجوز

الجوز غني بالحمض الدهني «أوميجا-3» الذي يحسن من مرونة البشرة. كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من النحاس الذي يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين.

Email