الحناء السوداء.. تشوهات ومخاطر صحية

صورة

دعت عدد من السيدات إلى التأكد قبل استخدام الحناء من أنها طبيعية وخالية من الإضافات الضارة بالصحة، مؤكدات أن الحناء السوداء تسبب حروقاً جلدية وتحسس الجلد، كما من الممكن أن تكون مسرطنة في حال تكرار استخدامها على المدى البعيد.

حكة شديدة

وقالت لينا محمد إنها رغبت في التزين بالحناء بمناسبة زفاف شقيقها وكانت المرة الأولى التي تضع فيها الحناء السوداء، لتتفاجأ بعد يوم واحد من وضعها بحكة شديدة في اليد.

وتابعت: كانت تجربتي مريرة مع الحناء السوداء، حيث سببت لي التهاباً شديداً في اليد، إلى جانب معاناتي اليومية بسبب عدم قدرتي على استخدام يدي بعد انتفاخها وتورمها عن الحجم الطبيعي. ولفتت إلى أن شقيقتها قامت أيضاً بوضع نفس الحناء ومن ذات العبوة إلا أنها لم تتأثر مطلقاً، مشيرة إلى أنها راجعت الطبيب على الفور والذي أكد لها أنها تعاني من حساسية مفرطة تجاه الحناء المستخدمة.

وأضافت إنها عانت بشكل كبير بسبب التشوه الذي أصابها في اليدين، وجعلها عرضة للتساؤل وانتباه العديد من الناس لها، كما جعلها تعاني من حالة نفسية صعبة بسبب تخوفها من عدم زوال الآثار الناجمة عن رسوم الحناء والتي حفرت على شكل حروق بالجلد وبدت للجميع كأنها تعرضت للحرق، لافتة إلى أنها لا تزال تعاني من الآثار الباقية.

تشوه

بدورها قالت ريهام فوزي إنها عاشت شهراً كاملاً من الرعب بعد التشوه الكبير الذي أصاب وجهها بعد وضع الحناء السوداء على الحاجبين، لتصاب بتورم كبير بالحاجب ومن ثم انتفاخ العيون بشكل كبير جداً وتشوهها لدرجة عدم تعرف الآخرين على ملامحها.

وأفادت بأنها ذهبت للطبيب والذي أكد لها أنها تعاني من حساسية شديدة ضد مادة كيميائية موجودة في الحناء. وذكرت أنها تماثلت للشفاء بعد شهر من العلاج، مضيفة إنها راجعت صاحبة صالون التجميل والتي أكدت لها أن ما تعرضت له كان بشكل فردي وأنها الحالة الأولى التي تعاني من هذه الأعراض من الزبونات اللواتي يترددن على الصالون بشكل دائم.

عدوى فطرية

ويروي محمود الهنداوي 43 عاماً تجربته بانتقال عدوى لمرض جلدي أصابه بالذقن بعد قيامه بتشذيب لحيته عند أحد صالونات الحلاقة، مؤكداً أنه تفاجأ بعد يومين بحكة شديدة في الوجه ومن ثم ظهور بثور كبيرة وحمراء بشكل لافت للنظر.

وتابع: اعتقدت أن الأمر طبيعي بعد حلاقة اللحية بيوم أو يومين، ولكن مع استمرار الأعراض وزيادتها وتحول مكان الحكة إلى بقع حمراء كبيرة إلى جانب البثور توجهت إلى طبيب جلدية والذي أكد لي إصابتي بعدوى فطرية.

ممارسات

من جانبها اعتبرت فاتن محمود صاحبة صالون تجميل نسائي أن هذه الممارسات الشائعة عند بعض صالونات التجميل أساءت بشكل كبير للمهنة وجعلتها محط للتساؤل والتشكيك من قبل الجمهور والجهات المعنية على حد سواء، وهو أمر بات يؤرق أصحاب هذه الصالونات والعاملين في المهنة ولا سيما الملتزمين بكافة الشروط والالتزامات والتي تعد من أخلاقيات المهنة بالمقام الأول.

وأكدت أنها وبشكل شخصي رفضت أن تعرض خدمة الحناء مثلاً للزبونات لما فيها من مخاطر محتملة على بعض النساء واللاتي يتأثرن بالمادة الصبغية الموجودة بها بشكل عام والسوداء منها بشكل خاص.

وقالت: بالرغم من الأرباح المضمونة والتي تعود من هذه الخدمة إلا أنني فضلت عدم إدراجها بقائمة الخدمات التجميلية التي يقدمها الصالون حرصاً منا على صحة الزبونة والابتعاد عن المشاكل التي تسببها.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon