«صحة دبي» تعمم النظام على جميع التخصصات الطبية مستقبلاً

التطبيب عن بعد.. رعاية مبتكرة للمرضـى وخبرات جديدة للكوادر الطبية

تحرص هيئة الصحة في دبي على مواكبة التطورات المستجدة والمتلاحقة في قطاع الرعاية الصحية، إضافة إلى الوصول إلى طرق علاجية مبتكرة، ولذلك اعتمدت الهيئة أخيراً نظام التطبيب عن بعد في مستشفى راشد، الذي يعد خطوة مهمة لتقليص المسافات وإسعاد المرضى وتجنيبهم مشقة الانتقال من مكان إلى آخر بحثاً عن العلاج، فضلاً عن أنه يساهم في إكساب الكوادر الطبية خبرات جديدة.

وبعد نجاح النظام في مستشفى راشد، افتتحت الهيئة عيادة للتطبيب عن بعد خاصة بالصداع في مركز البرشاء الصحي، كما تعتزم افتتاح عيادة أخرى للربو خلال الأسابيع القليلة المقبلة على أن تتبعهما عيادات لأمراض القلب والجلطات الدماغية وغيرها من التخصصات الطبية الأخرى للحالات المعقدة والمستعصية التي تتطلب استشارة لتخفيف الضغط على المستشفات وتجنيب المرضى مشقة ومعاناة التنقل من مكان إلى آخر بحثاً على الاستشارة الطبية من طبيب على درجة عالية من الكفاءة والخبرة.

تبادل الخبرات

وقال الدكتور بسام محبوب استشاري ورئيس قسم الأمراض الصدرية في مستشفى راشد إن برنامج التطبيب عن بعد يوفر على المرضى عناء التنقل من مكان إلى آخر، كما يجنبهم الكثير من المتاعب الصحية الناجمة عن طول المسافة، كما أتاح الفرصة للأطباء لتبادل الخبرات واكتساب مهارات جديدة إضافة إلى أنه سيحد من تحويل المرضى للمستشفيات وسيخفف من عملية الضغط الواقعة على العيادات الخارجية.

وقال إن الخطة العامة للبرنامج تشمل ثلاث خطوات، الأولى الوصول إلى جميع المراكز التابعة للهيئة، والثانية التوسع من ناحية التخصصات، والثالثة هي التعاون مع المستشفيات الأخرى التابعة للهيئة مثل مستشفى لطيفة للنساء والولادة ومستشفى دبي، وبعدها يمكن التواصل مع المستشفيات والمراكز العالمية إن كان هناك حالات تستدعي ذلك.

تاريخ مرضي

وأوضح محبوب أن التطبيب عن بعد يسمح للمرضى بتلقي الرعاية الصحية من قبل طبيب أخصائي، الذي قد يكون موجوداً في مدينة أو منطقة أخرى، وسيتمكن المرضى من تجربة اللقاء مع الأطباء، ضمن الوقت الحقيقي نفسه، باستخدام جهاز كمبيوتر ومعدات إلكترونية خاصة.

وتابع: قبل زيارة عيادة التطبيب عن بعد، فإن التاريخ المرضي سوف يتم مشاركته مع الطبيب المختص، مثل نتائج المختبر، ونتائج الاختبارات الأخرى مثل الأشعة السينية، وهذا مما يفسح الوقت للمتخصصين لمراجعة المعلومات.

ولفت إلى أن الطبيب أو مقدمي الخدمة الطبية سوف يمنحون المريض الفرصة لاستعراض فيديو تثقيفي خاص بالمرضى، من شأنه أن يبرهن على ماهية وأهمية التطبيب عن بعد التي تحدث في المستشفيات.

وأشار إلى إن الطبيب أو موظف مقدمي الخدمة الطبية سوف يقوم بإعداد المعدات الخاصة بعيادة التطبيب عن بعد داخل غرف المستشفى، وسيتم شرح طريقة عمل المعدات والإجابة عن جميع الأسئلة الخاصة.

تكنولوجيا حديثة

بدوره قال الدكتور فتح الرحمن الشندي اختصاصي الأمراض الصدرية في مستشفى راشد إن التطبيب عن بعد هو تقديم خدمات الرعاية الصحية باستخدام أدوات وآليات التكنولوجيا الحديثة عندما يكون مقدم الرعاية الصحية والمريض ليسا في الموقع الفعلي نفسه، حيث يمكن استخدام المعلومات المرسلة إلكترونياً للتشخيص والعلاج والمتابعة لحالة المريض من خلال اتصال البيانات، ويشمل ذلك السجلات الطبية للمرضى والصور الطبية والإشعاعية.

وذكر أن التطبيب عن بعد يوفر فرصة للتوسع السريع في الحصول على الرعاية الصحية مع إمكانية توفير الخدمات السريرية مباشرة للمرضى من خلال الوسائل التكنولوجية وطرائق الاتصال المرئي والمسموع.

ولفت إلى أن التطبيب عن بعد يساهم في معالجة احتياجات كل من المرضى ومقدمي الرعاية الصحية، كما يتيح التوسع في نطاق مقدمي الخدمات الطبية المتخصصة، وضمان وصول المريض إلى خدمات الرعاية الصحية اللازمة وسد الفجوة الزمنية للحصول على الخدمات الصحية المناسبة، بحيث يكون التطبيب عن بعد جزءاً مهماً من عملية مشاركة المرضى للمضي قدماً في تطوير خدمات وممارسات نظام تقديم الرعاية الصحية، بالإضافة إلى خفض التكلفة الإجمالية، وفي الوقت نفسه، رفع كفاءة الممارسة والإيرادات ولربما توليد عائدات جديدة لهذه الممارسة.

توفير التكاليف

وأشار الشندي إلى أن آليات وأدوات التطبيب عن بعد لديها عدد من التطبيقات التي أثبتت نجاحاً في تحسين نتائج الرعاية الصحية من حيث تجربة المريض والاستفادة من الرعاية والخدمة المقدمة، ولذلك فإن العديد من منظمات ومؤسسات الرعاية الصحية في العالم اتجهت نحو الاستفادة من تكنولوجيا التطبيب عن بعد لتوفير رعاية صحية في المواقع النائية أو المناطق الريفية، وكذلك تقديم الرعاية الصحية للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، ويصعب الحصول على الرعاية المناسبة بسبب الإعاقة أو بعد المسافة، كذلك هي طريقة فعّالة لإدارة الطب الوقائي وإدارة الأمراض المزمنة.

وقال إن النظام يساهم في توفير طرق بديلة لتقديم الرعاية الصحية، وبالتالي تقليل التكلفة، ومن الأمثلة على ذلك السجون والمواقع الصناعية والعسكرية، حيث يقلل التطبيب عن بعد تكاليف النقل أو يلغيها، مضيفاً لذلك السماح بتقاسم الموارد البشرية بين المستشفيات والعيادات ضمن الاختصاصات لخفض التكاليف، كما أن التطبيب عن بعد يسمح لتقديم الخدمات ونقل الخبرة على مسافة أكبر ومساحة أوسع.

فوائد

وأكد الشندي أن من إيجابيات التطبيب عن بعد حصول المرضى على خدمة الرعاية الصحية المتخصصة وبأسعار معقولة وتقليل عدد الزيارات والاستشارات الطبية غير الضرورية، كما يقلل من إعادة الإدخال في المستشفيات مع متابعة علاجية أكثر أمناً لخطة العلاج المقررة، بينما يزيل نفقات النقل للفحوص العادية، والمسائل المتعلقة بالمرور، والتلوث الناتج عن سير المركبات.

وأضاف أن الطبيب المختص يجب أن يضع مصلحة المريض في أول اهتماماته، وتأدية واجبات عملهم بما تقتضيه المهنة من الدقة والأمانة، ووفقاً للأصول العلمية المتعارف عليها وأخلاقيات المهنة وبما يحقق العناية اللازمة للمريض مع عدم استغلال حاجته لغرض تحقيق منفعة غير مشروعة لنفسه أو لغيره، واتباع القواعد والنظم والإجراءات الخاصة بمزاولة المهنة حسب المسمى الترخيصي ومجال تخصصه، وأن يكون حاصلاً على ترخيص مزاولة المهنة ساري المفعول وصادر من الجهات الصحية المعنية.

استشارة طبية

بدوره قال سيف الوالي المدير التنفيذي لمستشفى حتا إن تقنية التطبيب عن بعد تم إطلاقها في المستشفى بالتعاون مع قسم الأمراض الصدرية في مستشفى راشد في شهر مارس 2017 ويستفيد منها حالياً مراجعو عيادة الأمراض التنفسية. وذكر أن استخدام التقنية جنب المرضى مشقة التنقل إلى دبي ووفر عليهم الوقت لأن الاستشارة تتم عن طريق تقنية الأقمار الصناعية، ويتم من خلالها عرض الحالة على استشاريي قسم الأمراض الصدرية في مستشفى راشد بعد أخذ كامل بيانات المريض وتاريخه المرضي والأعراض وكل المعلومات التي يحتاجها الطبيب ويتم تقديم الاستشارة الطبية والعلاج المناسب للحالة.

ويعتبر التطبيب عن بعد مثالياً للأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية ويفتقرون إلى الخدمات الصحيّة؛ وذلك بسبب تواجد الأطباء المختصين في المدن الكبيرة المزدحمة بالسكان، ونتيجة التطور المتسارع في مجال الاتّصالات تم التغلب على هذه المشكلة.

متعاملون: الهيئة تسخر التقنيات الحديثة لإسعاد المرضى

ثمن عدد من المتعاملين استغلال هيئة الصحة في دبي للتكنولوجيا والعالم الرقمي والاستفادة منها بهدف خدمة المرضى والتيسير عليهم وإسعادهم، مشيرين إلى أن نظام التطبيب عن بعد يسهم في تجنيب المرضى مشقة ومعاناة التنقل من مكان إلى آخر بحثاً على الاستشارة الطبية من طبيب على درجة عالية من الكفاءة والخبرة.

رعاية متميزة

وقال المهندس مصطفى حسين إن التطبيب عن بعد يوفّر الوقت والجهد، وكذلك تكلفة نقل المرضى بشكل كبير، فضلاً عن تحسين الرعاية الصحية في المناطق النائية من خلال نقل الصور الطبية للمستشفيات الكبيرة، لتقييمها والإرشاد من قبل الأطباء الاختصاصيين.

وأضاف أن هذه المبادرة ستوفر الكثير من الجهد والمال لاسيما وأن أعداد السكان في تزايد مطرد ما يلقي بالعبء على ارتفاع تكاليف توفير الرعاية الصحية لهم وخاصة كبار السن، ومن ناحية أخرى فإن منح الأشخاص قدرة أكبر على متابعة حالتهم الصحية عبر استخدام هذه التقنية يُمكن أن يُسهم في توفير مستوى أفضل من الرعاية الصحية، فضلاً عن الحد من النفقات.

عناية

من ناحيته أشار محمد المناعي، إلى أن الهواتف المحمولة والتقنيات المشابهة تتيح للأفراد الوصول بسهولة إلى المعلومات، ما يلفت لأهمية استغلال الانتشار الواسع للهواتف في تقديم خدمات صحية متميزة للجمهور.

ولفت إلى أن هذه التقنية تسمح لمستخدمي الهواتف إرسال أسئلتهم بشكل سري حول مشكلات صحية لا يرغبون في الإفصاح عنها، فيرسلونها إلى الأطباء عبر هذه التقنية، ويتلقون الإجابات بشكل سري، كما يبرز دور الخدمات الصحية عن بعد في حالات الأمراض المزمنة، والمرضى من كبار السن الذين يحتاجون إلى العناية بشكل منتظم.

تقنيات

بدوره قال محمد فوزي إن التطبيب عن بعد يعد إحدى ثمار تقنيات المعلومات والاتصالات، حيث يتيح سهولة حصول المرضى على خدمات المشورة الطبية على مدار الساعة لتفادي التوجه إلى الطوارئ في أي حالة شعور بالمرض أو الألم، لافتاً إلى أن الخدمة لن تعوض الاتصال بالطوارئ في الحالات شديدة الخطورة أو التي تستدعي التوجه الفوري للمستشفى.

وأضاف أن الخدمة ستسهم في توسيع القدرة على الوصول إلى الرعاية الصحية المناسبة لتشمل عدداً أكبر من السكان، فضلاً عن تخفيف المشكلات المرتبطة بصعوبة التنقل وبالأخص في المناطق التي تعاني ازدحامات مرورية وفي هذه الحالات تكون خدمات التطبيب عن بعد فعّالة ومجدية.

تواصل

وأعربت سمر عبدالله عن بالغ سعادتها بالخدمة، مشيرة إلى أنها لم تعد تشعر بالقلق في حال عدم توافر وسيلة النقل في وقت متأخر من الليل، فمركز التطبيب عن بعد يتيح لها التحدث مع الطبيب المختص الذي سيقوم بالتشخيص وتقديم الاستشارة الطبية فيما يتعلق بالأدوية، ومن ثم توجيهها للعلاج الأنسب.

وقالت إن التطبيب عن بعد فكرة ممتازة ستوفر الكثير جداً على المرضى من ناحية الاستشارات والمعلومات الطبية التي يحتاجونها بالإضافة إلى أنها ستوفر عبء التنقل لمسافات طويلة خصوصاً للمرضى في الأماكن البعيدة، فضلاً عن كونها تجعل عملية تقديم المشورة الطبية المتخصصة عالية الجودة ومريحة وسهلة المنال بالنسبة للمرضى.

خدمة

وأشار محمد مصطفى إلى أن هذه الخدمة ستخفف الضغط على المستشفيات والمراكز الطبية، حيث ستمكن المرضى الذين يزورون العيادات الصحية مرات عدة عند الإصابة بحالة طبية من الحصول على المشورة الطبية المتخصصة لمجموعة متنوعة من الحالات الصحية، دون الحاجة للوقوف في طوابير طويلة أو الانتظار في غرف الانتظار في المستشفى أو العيادة. وتابع: كما تسمح الخدمة للمرضى بالحصول على المشورة الطبية بشأن بعض الأمراض مثل الجلدية أو الأدوية عن طريق إرسال الصور بكل بساطة عبر تطبيق الهاتف الذكي.

وسائط

يعتبر التطبيب عن بعد مجالاً يتمّ فيه نقل المعلومات الطبيّة من خلال وسائط صوتيّة مرئيّة تشاركيّة بغرض الاستشارات الطبيّة والعمليّات الجراحيّة عن بعد أو التشخيص الطبيّ.

1

دشنت "صحة دبي" أول عيادة للتطبيب عن بعد في عيادة الأمراض الصدرية بمستشفى راشد لتسخير التكنولوجيا لخدمة المرضى.

2

افتتحت الهيئة عيادة للتطبيب عن بعد خاصة بالصداع في مركز البرشاء الصحي، وتعتزم افتتاح عيادة للربو خلال الأسابيع المقبلة.

3

تشمل خطة النظام ثلاث خطوات: الوصول لمراكز الهيئة وتوسيع التخصصات والتعاون مع مستشفيات الهيئة الأخرى

4

استعمال التطبيب عن بعد في مجالات متعددة أهمها أربعة تخصصات طبية وهي طب الجلد، والأورام، والأشعة، وطب القلب.

5

أهم 5 إيجابيات للنظام: رعاية متخصصة وتقليص المسافات وخبرات جديدة للأطباء وتوفير الوقت وتخفيف ضغط المستشفيات

2017

تم إطلاق التطبيب عن بعد في مستشفى حتا بالتعاون مع قسم الأمراض الصدرية في مستشفى راشد في شهر مارس 2017.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon