«صحة دبي»: 17 مركزاً حالياً وخطة لافتتاح 3 مراكز قبل نهاية العام

فحص اللياقـة الطبيـة يقي المجتمــع من الأمراض الدخيلة

تعتبر مراكز فحص اللياقة الطبية للعمالة الوافدة خط الدفاع الأول عن المجتمع، خاصة مع توافد عشرات الآلاف من العمالة الوافدة سنوياً إلى الدولة للعمل والإقامة، وما قد يحملونه من أمراض يمكن أن تشكل تهديداً على الصحة العامة.

وعمدت هيئة الصحة في دبي لتوفير مراكز فحص اللياقة في مختلف مناطق الإمارة للتسهيل على المراجعين من خلال 17 مركزاً حالياً تراعي نظام فحص اللياقة الفحوصات المطلوبة لكل فئة.

وحول هذا الموضوع تقول ميساء البستاني مدير إدارة خدمات اللياقة الطبية في هيئة الصحة في دبي: إن هيئة الصحة وانطلاقاً من دورها في وقاية وحماية المجتمع من الأمراض أولت موضوع اللياقة الطبية جل اهتمامها وافتتحت العديد من المراكز التي تغطي مختلف مناطق دبي ووفرت خدمات نوعية تناسب كافة فئات وشرائح المجتمع، وأولت موضوع الظروف الشخصية للمتعاملين في هذا الجانب جل اهتمامها، واعتمدت خيارات عدة وباقات متنوعة بأسعار رمزية مقارنة بنوعية الخدمة.

وأضافت البستاني: «لدينا حاليا 17 مركزاً في دبي موزعة على مختلف مناطق الإمارة للتسهيل على المراجعين، تقدم سنوياً أكثر من مليون فحص تتفاوت ما بين فحص اللياقة للحصول على إقامة جديدة أو تجديد الإقامة لكافة الفئات المستهدفة».

خطط

وقالت إن الهيئة تعتزم قريباً افتتاح مركز لفحص اللياقة الطبية في منطقة بحيرات جميرا «جي ال تي» على مساحة 30 ألف قدم مربع، مشيرة إلى أن نسبة الإنجاز في المركز وصلت إلى حوالي 95%، إضافة إلى مركزين آخرين قبل نهاية العام الجاري، وذلك انطلاقاً من حرص الهيئة على توفير المراكز في كافة المناطق الجديدة للتسهيل على المراجعين وتجنيبهم مشقة البحث والتنقل م مكان الى اخر لإجراء الفحص.

خدمات

وأشارت البستاني إلى أن الهيئة وفرت حزمة من خدمات إجراء فحوصات اللياقة الطبية مثل خدمة «تواجد»، وأكدت البستاني أهمية خدمة «تواجد» في توفير الوقت والجهد ومشقة التنقل إلى مراكز فحوصات اللياقة الطبية في دبي حيث يتم الوصول إلى العميل في أي مكان يتواجد به ضمن حدود الإمارة سواء كان في مقر العمل أو المنزل أو أي مكان آخر.

أهمية

وقالت البستاني إن هيئة الصحة بدبي ووفقاً لهذه الخدمة تقوم بإرسال كوادرها المتخصصة إلى الراغبين في الاستفادة من هذه الخدمة بعد تعبئة طلب الحصول على خدمة فحص اللياقة الطبية عبر الموقع الالكتروني للهيئة www.dha.gov.ae والاتصال بالمركز لطلب هذه الخدمة التي يمكن أن يستفيد منها 70 شخصاً في الطلب الواحد، مشيرة إلى أهمية هذه الخدمة بالنسبة للمؤسسات والشركات التي لديها أعداد كبيرة من للموظفين خاصة وأنها توفر الوقت والجهد وتضمن استمرارية العمل في المؤسسة إضافة إلى تخفيف الضغط والازدحام على مراكز فحوصات اللياقة الطبية، لافتة إلى أن العميل يمكنه الحصول على نتيجة الفحص خلال يومين من إجراء الفحص الطبي.

فرق

وأشارت إلى وجود 4 فرق طبية جاهزة للتوجه إلى مقار الشركات والمؤسسات في دبي على مدار الساعة في خدمة «تواجد» لإجراء فحوصات اللياقة للكوادر والموظفين المحتاجين إلى تجديد إقاماتهم في الدولة، ويستطيع كل فريق أن ينجز يومياً 4 باقات من فحوصات اللياقة، ومن الممكن زيادة عدد الفرق بما يتلاءم مع احتياجات وطلبات الشركات والعملاء. كما تكمن أهميتها في اقتصاديتها وعدم إضاعة الوقت أو توقف الموظفين عن أعمالهم عند توجههم إلى المراكز الصحية، إضافة إلى تخفيف العبء والضغط عن مراكز فحوصات اللياقة الطبية في دبي، وسرعة إجراءاتها حيث يمكن الحصول عليها عبر الاتصال الهاتفي لحجز الموعد، أو التسجيل عبر الموقع الإلكتروني.

خدمة «VIP»

لا تقتصر خدمات الفحوصات الطبية التي تقدمها هيئة الصحة للعاملين في قطاع المال والأعمال والمديرين والأشخاص المهمين على «تواجد»، بل تتعداها إلى عدد من الخدمات المشابهة، ومنها خدمة الفئات التنفيذية التي تشمل المديرين والمسؤولين في السفارات والقنصليات، الذين بات بإمكانهم الحصول على نتائج الفحص بعد 4 ساعات فقط من إجرائها، من خلال 3 مراكز هي الصفا ومجمع الأعمال إضافة إلى قسم خاص «في أي بي» في مركز جبل وقرية المعرفة، إضافة إلى مركز الكرامة وغيرها.

وتقدم جميع المراكز المتبقية خدمات للأفراد العاديين الراغبين في الحصول على نتائج فحوصاتهم خلال 4 ساعات أيضاً، مقابل رسم يبلغ 690 درهماً، وخدمة الـ 24 ساعة، وخدمة الـ48 ساعة، للحصول على نتيجة الفحص الطبي إضافة إلى تعريف الجمهور بالفحوصات المطلوبة للحصول على الإقامة أو تجديدها والفئات التي يتم فحصها.

 

أنواع

وبدوره قال محمود أهلي رئيس قسم اللياقة الطبية المنطقة الصحية الثانية إن فحوصات اللياقة الطبية تختلف وفقاً لطبيعة عمل الشخص، فهناك مثلاً فحوصات خاصة بفئة خدم المنازل والطباخين والعاملين في دور الحضانة والمدارس وصالونات التجميل والحلاقة والسائقين تشمل فحص التهاب الكبد الوبائي ب، والزهري وفحص الإيدز، والجذام والدرن الرئوي «السل»، وعند تجديد الإقامة يطلب من هذه الفئة فحص التهاب الكبد الوبائي ب والزهري «السفلس» والإيدز، والجذام.

وإصدار خدم المنازل نساء «إقامة جديدة» يتطلب فحص التهاب الكبد الوبائي ب و الزهري و الإيدز، والجذام، والدرن الرئوي وفحص الحمل.

وعند طلب إصدار خدم المنازل النساء لتجديد الإقامة يتطلب فحص التهاب الكبد الوبائي ب وفحص الزهري وفحص الإيدز وفحص الجذام وفحص الحمل.

وفيما يتعلق بسائقي المركبات المائية للأفراد والشركات فتشمل فحص الأشعة، وتخطيط رسم القلب، وفحص العلامات الحيوية، وفحص النظر، والفحص الجسدي وفحص الدم.

الصحة المهنية

وقال أهلي ان هيئة الصحة وانطلاقاً من حرصها على توفير فحوصات متخصصة قامت بافتتاح مركز «ابتاون مردف» لفحوصات الصحة المهنية، وهو أحدث المراكز الطبية للهيئة في هذا المجال، والأكثر تميزاً على مستوى الدولة من حيث تطبيق أرقى المعايير الدولية في مجال الصحة المهنية، ومن حيث التخصص ومستوى التجهيزات الفائقة والمختبرات الدقيقة، التي تستهدف إجراء الفحص الطبي المهني لما يزيد على 1500 مراجع يومياً من الموظفين والعاملين في القطاعين الحكومي والخاص في دبي.

13 فئة

وأشار إلى أن المركز يقوم بإجراء الفحوصات الطبية لأكثر من 13 فئة تندرج تحتها الوظائف المتشابهة في الفحوصات المطلوبة، ويتم تحديد نوع الفحص بناءً على طبيعة الوظيفة، وعليها تصدر الشهادة الرسمية التي تظهر ما إذا كان المراجع لائقاً طبياً للوظيفة المتقدم إليها من عدمه، وهذا هو ما يمثل الإضافة النوعية التي اتخذتها الهيئة في مجال الفحوصات الطبية.

طبيعة العمل

وأشار إلى أن فحوصات الصحة المهنية، تختص بمجموعة من الفحوصات المتقدمة، المتصلة بطبيعة العمل والمهنة وحتى التخصص الوظيفي وتوفرها الهيئة وفق أعلى المستويات، وبدقة متناهية تستند إلى معايير عالمية، وقد تم تقسيمها إلى 13 محوراً وفئة وظيفية، وبإمكان أي جهة في دبي سواء كانت دائرة حكومية أو مؤسسة وشركة خاصة، إجراء الفحوصات اللازمة لأي موظف أو عامل لديها، حتى تطمئن جهة العمل على مدى لياقة الموظف الصحية والبدنية للقيام بمهامه الوظيفية وسلامة زملاء العمل المحيطين به وبيئة العمل، لذلك فكل فئة وظيفية لها فحوصات خاصة بها خلافاً للفحوصات المطلوبة للإقامة، مثال على ذلك فحص سائقي المركبات.

ربط إلكتروني

وبين ان هيئة الصحة قامت بربط أنظمتها الإلكترونية بجميع الجهات المعنية والمختصة، وفي مقدمتها الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، التي ستصلها تقارير الفحص لكل متعامل «أون لاين»، إلى جانب وصولها للمتعامل نفسه بذات الطريقة، وكذلك جهات عمل المراجعين، بحيث لا يكون هناك أي تدخل بشري أو معاملات ورقية، في منظومة عمل المراكز.

 

متعاملون: الفحوصات حماية

أكد عدد من الجمهور أهمية إجراء الفحوصات الطبية للقادمين الجدد إلى الدولة أو للمقيمين الراغبين في تجديد إقاماتهم، واعتبروه جدار حماية لهم وللدولة وللمجتمع بكافة أفراده، مشيرين إلى أن أكتشاف حالات مثل الإصابة بمرض نقص المناعة «الأيدز»، أو التهاب الكبد الوبائي، أو الدرن، يحمي من الوقوع في كوارث في حال تركت ولم تكتشف أو في حال غياب قانون فحص اللياقة الطبية.

وقالت إيمان حسين إن الخدمة توفر عليها الكثير من الوقت والجهد، وتضمن لنا عدم العطلة سواء عن العمل أو عن أمور حياتنا اليومية التي تمضي بسلاسة من دون الحاجة لتكبد مشقة الذهاب ولا عناء الانتظار في طوابير طويلة، إضافة إلى تخفيف الضغط والازدحام على مراكز فحوص اللياقة الطبية.

وأشار الدكتور ياسر أبو العلا إلى أهمية فحص اللياقة في اكتشاف الأمراض ومنعها من الانتشار بين أفراد المجتمع، عملا بالحكمة التي تقول الوقاية خير من العلاج فهذه الفحوصات لا بد من عملها حتى يتأكد كل منا من سلامة جسمه وخلوه من الأمراض المعدية وبالتالي سرعة العلاج، فضلاً عن حماية أفراد عائلته من العدوى وانتقال المرض إليهم أو إلى زملائه في العمل، الأمر الذي قد يؤدي إلى مشكلات اجتماعية وطبية خطيرة.

 

«إكسبريس»

وثمن أسامة توفيق خدمة «اكسبرس»، التي تتيح للشخص طلب إجراء فحص اللياقة الطبية إلكترونياً أو هاتفياً، حيث يتم على الفور انتقال فريق فني لموقع وجود العميل، وسحب عينة من دمه، ثم إبلاغه بالنتيجة خلال أربع ساعات، وهذه الخدمات كلها تدل على حرص الهيئة على توفير الراحة والسعادة للمتعامل الذي لا يضطر لتكبد عناء الذهاب والانتظار والازدحام..

وفي السياق نفسه ثمن محمد أحمد حرص هيئة الصحة على تسهيل إجراء فحوصات اللياقة الطبية للمقيمين والقادمين إلى الدولة، مشيراً إلى ذلك يسهم بشكل كبير في تقليل عدد حالات المصابين بأمراض معدية مثل السل والتهاب الكبد، ب، فيروس نقص المناعة البشرية، وما إلى ذلك، والسيطرة على انتقال الأمراض، بما يوفر رعاية أفضل لمجتمع دولة الإمارات.

ويقول محمد الهورة إن العالمية التي تحظى بها الدولة ووجود العديد من الجنسيات على أرضها تستدعي وجود نظام متكامل يتمتع بالدقة ويخضع للتحديث المستمر كلما اقتضت الحاجة وهو ما يعزز دور الطب الوقائي داخل الدولة التي تولي اهتماماً بالغاً بالخدمات الصحية بما انعكس إيجاباً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أرض الدولة والذي تؤكده مؤشرات التنمية الصحية الواردة من جميع منظمات الأمم المتحدة المعنية بالصحة.

وقال علي الشامسي إن الهدف من فحص العمالة الوافدة هو التأكد من سلامة وصحة الوافد للقيام بالأعمال المنوطة به للحد من انتشار الأمراض الوبائية المعدية بين أفراد المجتمع من خلال الفحص الطبي، مثمناً للهيئة ارتقاءها بالخدمات الصحية من خلال مواكبة احدث ما وصلت إليه التقنيات الذكية والحديثة.

الوثائق المطلوبة

تشمل الوثائق المطلوبة لفحص اللياقة الطبية جواز السفر الأصلي أو بطاقة الهوية، إضافة لنسخة واضحة من جواز السفر حيث لن يتم قبول النسخ المطبوعة عبر الفاكس، كما يتطلب إحضار صورتين شخصيتين «أقل من 3 أشهر» بخلفية بيضاء، وصورة عن تأشيرة الدخول مع صورة عن الإقامة والحضور شخصياً ورقم هاتف ساري المفعول.

ويقدم مركز الكرامة لخدمات اللياقة الطبية السريعة خدمات سريعة لكل الفئات، حيث يقدم خدمة الـ24 ساعة والـ48 ساعة والـ4 ساعات ويتم تحصيل 100 درهم إضافية كرسوم خدمات.

إلزام

تطعيم التهاب الكبد الوبائي «ب» إلزامي لمربيات الأطفال، وخدم المنازل ومشرفات الحضانة ورياض الأطفال، والعاملين في صالونات الحلاقة والتجميل والنوادي الصحية، والعاملين في تجهيز وتقديم ومراقبة الأغذية.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon