استجابة لقرار حمدان بن محمد بشأن رعاية الموظفين من إصابات العمل

عيادة الصحة المهنية تقدم خدماتها لـ 12683 موظفاً

استجابة للقرار الذي أصدره سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بشأن رعاية موظفي حكومة دبي من إصابات العمل والأمراض المهنية وتعزيزاً لإجراءات السلامة المهنية للموظفين، ووقايتهم من إصابات العمل والأمراض المهنية، وتوفير الرعاية الصحية للمُصابين منهم، تقدم عيادة الصحة المهنية بمركز ند الحمر الصحي التابع لهيئة الصحة في دبي خدماتها لـ12683 موظفاً.

وتعرف السلامة والصحة المهنية بأنها العلم الذي يهدف إلى حماية القوى العاملة من مخاطر الإصابة والأمراض المحتملة وحماية الآليات داخل المنشأة.

ومما لا شك فيه أن وجود نظام فعال للسلامة والصحة المهنية يؤدي إلى الحفاظ على الثروات الاقتصادية والبشرية من الضياع، وذلك بالكشف عن المخاطر والأسباب المؤدية إليها واتخاذ الإجراءات والاحتياطات الوقائية الكفيلة بمنع وقوعها، فالسلامة والصحة المهنية تهدف لإيجاد بيئة عمل مناسبة وخالية من المخاطر حامية لعناصر الإنتاج المتمثلة في الإنسان والآليات.

 

رقي

وتوضح الدكتورة منال تريم المدير التنفيدي لقطاع الرعاية الصحية الأولية بأن الصحة المهنية تعتبر فرعاً من فروع الصحة التي تهدف إلى الارتقاء بصحة العاملين في جميع المهن والاحتفاظ بها في أعلى درجات الرفاهية البدنية والنفسية والاجتماعية ومنع الانحرافات الصحية التي قد تسبب للعاملين من ظروف العمل، وكذلك وقاية العاملين من كافة المخاطر الصحية في أماكن العمل من خلال توفير بيئات عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض المهنية.

سلامة

وقامت هيئة الصحة وفي استجابة لقرار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رقم 62 لسنة 2016 بشأن رعاية موظفي حكومة دبي من إصابات العمل والأمراض المهنية في نوفمبر الماضي بإنشاء عيادة للصحة المهنية في مركز ند الحمر بهدف خلق بيئة عمل آمنة، تضمن سلامة وصحة موظفي الهيئة، بما يتناسب مع طبيعة الأنشطة، وإلزام الموظفين بها، ومتابعة تنفيذها، وتوفير مستلزمات السلامة المهنية في موقع العمل، وتدريب الموظفين على كل ما يستجد من أساليب آمنة للقيام بالعمل، والسعي نحو تحسين هذه الأساليب.

اهتمام خاص

وقالت إن هيئة الصحة في دبي تولي اهتماماً خاصاً بالصحة والسلامة من خلال تقديم وتطوير الخدمات الصحية للعاملين في قطاع الرعاية الصحية الأولية، وحمايتهم من المخاطر التي يتعرضون إليها، بالإضافة إلى توفير بيئة عمل صحية من خلال توفير كوادر متخصصة من أطباء وفنيين وأجهزة ومعدات طبية، وكذلك عقد المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية في مجال الصحة والسلامة المهنية.

وبينت أن عيادات الصحة المهنية تتوفر بها العديد من الأجهزة الطبية الحديثة كجهاز الفحص الذكي «سبوت شيك» لفحص الصحة الوقائية للأشخاص.

وأوضحت أن الكرسي الملحق بالجهاز يصور العميل الذي يجلس عليه لإجراء فحص الجسم باستخدام أحدث تقنيات الأشعة تحت الحمراء القريبة، ويتم تصوير كافة النتائج وعرضها على الشاشة في أقل من 7 دقائق، ويمكن للمستخدم أيضاً طبع صورة من التقرير أو نقله إلى البريد الإلكتروني الخاص به. وتساعد تلك المعلومات العملاء في معرفة وضعهم الصحي واتخاذ قرار مستنير بالذهاب إلى الطبيب أو مختص الرعاية الصحية استناداً إلى النتائج.

كيفية أداء الفحص

وبينت أن الكرسي مخصص لإجراء عمليتي فحص تشمل الأولى تحليل تركيب الجسم ووزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، وتحليل نسبة الدهون بالجسم وكتلة الجسم الغث والنسيج الذهني وكتلة العظام وكتلة بروتين العضلات وكمية المياه بالجسم ومؤشر الكتلة الخالية من الدهون وضغط الدم ومعدل ضربات القلب أثناء الراحة.

وتشمل المرحلة الثانية تحليل الإجهاد والدورة الدموية، وتحليل الدورة الدموية، والموجة النبضية وتحليل الموجة النبضية المعجلة وتحليل صحة الأوعية الدموية ومرونة الشرايين وكمية الدم ونوع الموجات.

فحص الإجهاد

وأوضحت أن فحص الإجهاد يشمل مخطط سرعة ضربات القلب ومعدل ضربات القلب وتوازن الجهاز العصبي الودي واللاودي ونشاط الجهاز العصبي الذاتي ومؤشر الإرهاق وثبات مخطط القلب الكهربائي والإجهاد البدني والإجهاد العقلي ومقاومة الإجهاد.

أهمية

وقالت إن الصحة المهنية تهدف لحماية حقوق العاملين ووقايتهم من الحوادث والإصابات المهنية، مشيرة إلى أن الصحة والسلامة المهنية تعتبر من أهم وسائل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوصف بأنها نظام يعمل على تقليل الكلف من خلال الاستثمار في مجالات السلامة والصحة المهنية المتلقاة، على المستويين المادي والبشري وتعد ضرورة ملحة تشترك فيها كافة الأطراف المعنية بما فيها الحكومات وأصحاب العمل والعمال والمجتمعات.

جهود

وبدورها أوضحت الدكتورة بدرية الحرمي أخصائي أول طب المجتمع والصحة المهنية أنه تم الشروع في تأسيس عيادة الصحة المهنية في قطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية بهدف تقديم خدمات الصحة المهنية لكافة موظفي هيئة الصحة بدبي وذلك تماشياً مع استراتيجية دبي 2016 ـ 2021، وقرار المجلس التنفيذي رقم 62 لسنة 2016 بشأن رعاية موظفي حكومة دبي من إصابات العمل والأمراض المهنية.

وأضافت أن تأسيس عيادة الصحة المهنية جاء أيضاً استجابة لمتطلبات نظام إدارة الصحة المهنية والسلامة OHSAS 18001: 2007، والذي يهدف إلى مساعدة المؤسسات لإدارة والتحكم بمخاطر الصحة والسلامة المهنية وتحسين أدائها بوضع السياسات والإجراءات والضوابط اللازمة لتحقيق أفضل ظروف العمل الممكنة معتمدة على أفضل الممارسات الدولية.

أهداف فرعية

وقالت إن الهدف العام من العيادة هو توفير خدمات الصحة المهنية لكافة الموظفين في هيئة الصحة بدبي التي تهدف لحماية وتعزيز صحة الموظفين وخلق بيئة عمل سعيدة صحية وآمنة.

وأما فيما يتعلق بالأهداف الفرعية فتشمل توفير وتنفيذ كافة اشتراطات الصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة خالية من المخاطر وزيادة الوعي الصحي، فيما يتعلق بالصحة المهنية بين الموظفين وإنشاء نظام قاعدة بيانات للصحة المهنية بما يتعلق بالمخاطر المهنية، والمساهمة في إعادة تأهيل الموظف المصاب أو المريض في مكان العمل وخلق بيئة عمل آمنة تهدف إلى تحسين وزيادة مستوى الإنتاج وتعزيز البحوث في مجال الصحة والسلامة المهنية.

الفئة المستهدفة

وتستهدف عيادة الصحة المهنية موظفي هيئة الصحة بدبي وعددهم 13000 موظفاً، وفي المرحلة الأولى موظفو قطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية وعددهم 1467 موظفاً، وفي المرحلة الثانية بقية الموظفين بهيئة الصحة بدبي وعددهم 11215 موظفاً.

وأوضحت الدكتورة بدرية أن العيادة تعمل 3 أيام من كل أسبوع هي تعمل الأحد والاثنين والأربعاء من الساعة الـ 7.30 صباحاً إلى 2.30 ظهراً.

خدمات

وأشارت إلى أن الخدمات التي تقدمها عيادة الصحة المهنية تشمل مراقبة صحة الموظفين والفحص الطبي للموظفين، إضافة إلى التطعيمات والاستشارات الطبية والتحويل للعيادات التخصصية، مشيرة إلى أن برامج الصحة المهنية تشمل التدريب والتوعية الصحية.

تقييم المخاطر

واستطردت قائلة إن الهدف من تقييم المخاطر يتضمن خفض مستوى المخاطر أي بما معناه محاولة تحسين الأثر السلبي إلى أثر إيجابي، وإزالة ذلك الخطر، ويشتمل على 5 خطوات لتحديد المخاطر، وتشمل تحديد مستوى المخاطر وتصميم التدخلات والتقييم والمراجعة والتحديث وتسجيل النتائج.

وأضافت الدكتورة بدرية: «لكي نستطيع تحديد مستوى المخاطر يجب التعرف على هذه المخاطر، وبالتالي تصميم تدخلات تتناسب مع تخفيف هذه المخاطر، ويجب تصنيفها في فئات مختلفة مبنية على طبيعة هذه المخاطر، وتحديد الفئات العاملة التي قد تتعرض للأذى».

رقابة

ألزم قرار سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الجهات الحكومية بضرورة مراقبة الموظفين أثناء قيامهم بعملهم للحد من تعرضهم لأي مخاطر ناتجة عن الأمراض المهنية وإصابات العمل، والتأكد من صلاحية أدوات الحماية الشخصية والعامة للموظفين، ومتابعة صيانتها، ودراسة أسباب الحوادث، ووضع التدابير اللازمة لضمان عدم تكرارها، وإيقاف العمل عند وجود أي عوامل قد تُشكّل خطراً على الموظفين، إضافة إلى نشر الوعي الوقائي المهني للموظفين، وتأهيلهم وتدريبهم قبل مباشرتهم العمل، وإعلامهم بمخاطر العمل، وطُرُق الوقاية منها، وتسجيل حالات إصابات العمل والأمراض المهنية، ورفعها بشكل دوري إلى دائرة الموارد البشرية.

 

فعاليات مجتمعية: السلامة المهنية تحقق الوقاية من المخاطر

يكفل توفير وتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية وجود بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي هذا ما أكده عدد من الفعاليات المجتمعية الذين استطلع «البيان الصحي» آراءهم، لافتين إلى أن السلامة والصحة المهنية تستهدف كمنهج علمي، تثبيت الأمان والطمأنينة في قلوب العاملين أثناء قيامهم بأعمالهم والحد من نوبات القلق والفزع الذي ينتابهم وهم يتعايشون بحكم ضروريات الحياة مع أدوات ومواد وآلات يكمن بين ثناياها الخطر الذي يتهـدد حياتهم وتحت ظروف غير مأمونة تعرض حياتهم بين وقت وآخر لأخطار فادحة.

 

التزام المؤسسات

وفي هذا السياق أكد عبد الله بن خادم، المدير التنفيذي وعضو مجلس إدارة جمعية الشارقة الخيرية، أن مؤسسات الدولة جميعها بقطاعاتها الـ3 تؤكد على التزامها التام بتوفير أعلى مستويات الأمن والسلامة لموظفيها والعاملين بها والمنتسبين إليها، خاصة فئة العمال وذلك من خلال تحديد أوقات ساعات دوام محددة بعيدا عن تسخير العمالة وإرهاقهم وإنهاك قواهم.

وأضاف أن التزام مؤسسات الدولة بتوفير معدلات الصحة المهنية ليس جميلاً أو معروفاً تقدمه لموظفيها، بل هو عين الواجب وحق أصيل من حقوق العاملين وخاصة فئة العمال، ولا ننسى أن حكومتنا الرشيدة تجسد التزامها بتطبيق معدلات السلامة المهنية من خلال سن قانون يحظر على أصحاب الشركات وكافة المؤسسات استخدام العمال ممن تتطلب مهامهم الوظيفية العمل تحت أشعة الشمس خلال ساعات الظهيرة طوال فصل الصيف.

قوانين

وأشار إلى أن جمعية الشارقة الخيرية تشارك الدولة في توجهاتها نحو التركيز على تحقيق عوامل السلامة والأمان، حيث تقوم بالتوعية من مخاطر الإنهاك الحراري على طريقته الخيرية بتوزيع الأجهزة المنزلية والكهربية على الأسر ذوي الدخل المحدود من سكان الإمارة.كما تقوم بإطلاق المخيمات الطبية التي تستهدف توفير الكشوفات الطبية المجانية لذوي الدخل المحدود من العمال والأسر المتعففة من غير القادرين على توفير نفقات تلك الكشوفات بالمراكز الطبية، حيث تسعى الجمعية من خلال تلك المخيمات إلى المساهمة في رفع الوعي الصحي بين سكان الإمارة.

 

مناخ إيجابي

وفي الإطار أكد أحمد البلوشي مدير وحدة الموارد البشرية بجامعة الفلاح أن تفعيل عوامل السلامة والأمان في مواقع العمل يوفر مناخ من الطمأنينة لدى العاملين بما يؤثر إيجاباً على تنفيذ مهام العمل بدقة، ويعكس حرص الدولة على حماية عناصرها البشرية من المواطنين والمقيمين على أرضها.

ووصفت غيداء الرواشدة الصحة المهنية بأنها الفرع من فروع الصحة الذي يهدف إلى الارتقاء بصحة العاملين في جميع المهن والاحتفاظ بها في أعلى درجات الرفاهة البدنية والنفسية والاجتماعية، ومنع الانحرافات الصحية التي قد تتسبب للعاملين جراء ظروف العمل.

وأشار محمود أبو شريف مدير بشركة خاصة إلى أن بيئة العمل الصحية تعتبر أحمد أهم المرتكزات في نمو الأعمال المؤسسية وتنمية مهارات الفرد، مشيرا إلى أن هناك علاقة وطيدة بين بيئة العمل السليمة وتطوير الأعمال، إذ إن الموظف هو محور تحريك الأعمال؛ لذا ينبغي أن يعمل في بيئة مناسبة ومواتية وفقاً لأرقى المعايير الصحية العالمية.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon