ضوابط ومعايير للارتقاء بالخدمات لتعزيز التنافسية

منشأة صحية جديدة في دبي كل 36 ســاعة

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

حققت دبي إنجازات نوعية على صعيد تطوير منظومتها الصحية عبر استقطاب أكثر الأنماط العلاجية كفاءة في العالم، نظراً لما تمتلكه من بنى تحتية وإمكانات بشرية أهلتها لتكون عاصمة السياحة العلاجية، وذلك بفضل دعم القيادة الرشيدة، والخطط الطموحة للارتقاء بالخدمات العلاجية، وجعل الدولة منصة عالمية لتبادل الخبرات والمعرفة في المجالات المختلفة، فضلاً عن الاستثمار المستمر واللا محدود في الإنسان الإماراتي، الذي يعد العمود الفقري لتقدم وتطوير المجتمع.

دبي مدينة طبية متكاملة والإحصائيات والأرقام خير برهان حيث إنه وفقاً لآخر الإحصائيات الصادرة عن هيئة الصحة في دبي فإن هناك منشأة صحية جديدة في دبي كل 36 ساعة، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على مدى تكامل الخدمات المقدمة وجودتها.

وتولي هيئة الصحة في دبي كل الاهتمام بخدمات الرعاية الصحية، جنباً إلى جنب مع الجهات الصحية والقطاع الصحي الخاص، لتوفير الخدمات الصحية لجميع المواطنين والمقيمين على أرض الدولة بجودة عالية، تضاهي المستويات التي تتمتع بها المراكز الصحية العالمية المتخصصة، وبكلفة مناسبة سهلة المنال للجميع.

ومما لا شك فيه أن الموقع الجغرافي المتميز، ووجود البنية التحتية الداعمة للسياحة العلاجية من فنادق ومراكز تجارية والأنشطة التراثية والثقافية والاستقرار الذي تعيشه البلاد، اضافة لوجود التشريعات المتطورة والمرنة ووجود بنية تقنية متطورة تتوافق وتوجهات الحكومة الذكية، يعطي فرصة لنمو القطاع بشكل مطرد.

ويؤكد الدكتور أحمد بن كلبان المدير التنفيذي لقطاع المستشفيات في صحة دبي أن دبي خطت خطوات رائدة وجادة في مجال السياحة العلاجية مستندة على المنظور الشمولي حيث لم تقتصر الجهود على تعزيز ورفع كفاءة الخدمة الصحية وبما يتماشى مع أفضل المعايير العالمية بل شملت كل مدخلات العملية من خلال توفير بيئة آمنة وداعمة ترتقي إلى مستوى الدولة المتميز في هذا المجال، مع الأخذ بعين الاعتبار تحديث وتطوير التشريعات والتركيز على مبدأ الشفافية والبنية التحتية التقليدية والتكنولوجية والعمالة الماهرة والانفتاح وتشجيع البحث والتطوير.

التنافسية والعوامل المؤثرة

وأوضح أن التنافسية تعني بالمقام الأول القدرة على التفوق في التنافس من حيث التفرد والتميز في الموارد والقدرات والكلفة وتعتمد على عوامل خارجية وداخلية، لافتاً إلى أن هناك عاملين مهمين يؤثران في هذا الجانب الأول العوامل الخارجية ويشمل ذلك بنية تحتية تكنولوجية متطورة، والقدرة على الاستجابة للمتغيرات الخارجية مع المرونة في متابعتها، والعوامل الداخلية وتشمل مؤسسات وموارد وقدرات غير متوفرة لدى الجهات المنافسة، والابداع في أسلوب العمل، وخلق فائدة جديدة للمتعامل.

وقال إن الاستراتيجيات العامة للهيئة في هذا الشأن تشمل التكلفة، والتمييز والتركيز على شريحة معينة والاستجابة لطلباتهم.

المقومات التي تميز الإمارة

وأشار إلى أن المقومات التي تتميز بها دبي تشمل رؤية القيادة في الايمان بالفرد وقدرته على تخطي المستحيل اضافة إلى خلق فرق التدريب وصقل المواهب، والقيادات الشابة وبيئة مناسبة للجميع ومعايير واضحة ومكافآت الإنجازات، والتقييم وتصحيح المسار، حيث ظهرت التنافسية ما بين المؤسسات في الإمارة لتقدم أفضل ما لديها من قدرات مخلصة وتقدم خدماتها بشكل أكثر كفاءة وفاعلية من الكيانات المنافسة الأخرى.

وأوضح أن مقومات التنافسية تشمل التجديد والعالمية وجودة المنتج نوعاً وسعراً وسرعة والسياسات الحكومية التي تشمل المالية والضرائب وتوفير وخلق الأجواء الاستثمارية، اضافة إلى بيئة تشريعية مستقرة ويمكن التنبؤ بها ، والبنية التحتية التقليدية والتكنولوجية.

قاعدة الهرم

وقال الدكتور أحمد بن كلبان إن من اهم المقومات الهامة لتعزيز القدرة التنافسية للهيئة الانطلاق من قاعدة الهرم ، والاستثمار في القوى البشرية من خلال تنمية وتطور الكفاءات ، واستقطاب الكفاءات والخبرات وتحفيزها للمحافظة عليها وبناء جسور تواصل مع العملاء للحصول على أعلى مستوى الرضا ، وتعزيز العلاقات البينية في المؤسسة لتحقيق الأمن الوظيفي والشعور بالانتماء والاستعداد لتحمل المسؤولية بما في ذلك دعم وتعزيز السياحة العلاجية، وشهادات اعتماد دولية لكافة المرافق الصحية وتصنيف المؤسسات والمرافق الصحية حسب معايير واضحة ومحددة ، وتحرير الأنظمة وتطوير التشريعات المتعلقة بحماية حقوق المرضى كقانون المسؤولية الطبية واعتماد مرجعية مهنية مميزة للبت في قضايا الأخطاء الطبية، وتوجيه الاستثمار لضمان قيمة مضافة للخدمة الطبية وتطوير البنية التحتية للقطاع مع تعزيز الدور الرقابي والتنظيمي للهيئة.

وتابع بن كلبان : يجب أن تشمل الخطوات كذلك تعزيز الشراكة مع القطاعات الأخرى ،وتشجيع إقامة مراكز طبية متخصصة مع توقيع اتفاقيات ومذاكرات تفاهم مع المؤسسات الصحية المحلية والعالمية ،وشراء الخدمة المتميزة المتخصصة غير المتوفرة وتوجيه الأبحاث وإجراء الدراسات ودعم البحث العلمي.

تسعير الخدمات

على الرغم من سياسة السوق المفتوح فيما يتعلق بتسعير الخدمات لكن من الضروري أن تكون هناك شفافية في سياسة تسعير الخدمات ضمن أسس ومعايير واضحة تساهم في رفع معدل القبول لدى العملاء وتساهم في جذب واستقطاب مرضى من الدول الشقيقة والمجاورة.

احتياجات

وأوضح بن كلبان أن لدى القطاع الصحي في دبي المستشفيات والمنشآت الصحية التي تناسب احتياجات جميع فئات المجتمع من الناحية المالية والاحتياجات دون الإخلال بجودة الخدمات الصحية المقدمة.

مشيراً إلى أن دبي تمتلك أكبر عدد من المنشآت الصحية الحاصلة على الاعتماد الدولي عالميا ومنها مستشفيات الهيئة اضافة إلى 4 مراكز صحية وأكثر من 80% من منشآت القطاع الطبي الخاص في الإمارة لديها اعترافات من جهات عالمية أي بمعنى أن المعايير المطبقة في المنشآت الصحية في دبي هي نفسها المطبقة في الدول المتقدمة وهذا يعطي ثقة للعميل بأن الخدمات التي تقدم له هي ضمن المعايير العالمية

وتقول الدكتورة ليلى المرزوقي مدير ادارة التنظيم الصحي بهيئة الصحة بأن دبي تمتلك مهنيين صحيين من 110 جنسيات مختلفة يتكلمون لغة المريض، وهناك مؤسسات صحية تقدم مترجمين بلغات بعض الجنسيات ولديهم قائمة طعام محلية للمرضى من بعض الدول معتمدة على عدد المرضى لكل منشأة، فعلى سبيل المثال: بعض المستشفيات لديها مرضى بأعداد كبيرة من نيجيريا فلدى هذه المنشآت قائمة متخصصة للطعام النيجيري مع مترجمين بهذه اللغة للوقوف على احتياجات المرضى.

مكتب اتصال

وقالت الدكتورة ليلى المرزوقي إنه ضمن استراتيجية الهيئة وجهودها المستمرة لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في صنع حكومة «الرقم واحد» التي تقدم خدماتها للناس على مدار 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع، حكومة ذكية ومبدعة وسريعة تعمل 365 يوماً في السنة، قامت الهيئة بإنشاء مكتب للاتصال للرد على أسئلة واستفسارات المتعاملين بـ 5 لغات للتعرف إلى مطالب واحتياجات المتعاملين، وفرص التحسين المتاحة في الهيئة للارتقاء بمستوى ونوعية الخدمات التي تقدمها لتحقيق سعادة الناس ورفع مستوى الرضا العام عن الخدمات المقدمة.

وأوضحت أن مركز الاتصال يقدم خدماته للمتعاملين من داخل وخارج الدولة، ويعد إحدى القنوات الرئيسة في الهيئة لتلقي جميع الملاحظات والشكاوى والاستفسارات حول خدمات الهيئة وفق أحدث التقنيات وأعلى المعايير العالمية في هذا المجال.

وأشارت إلى أن مركز الاتصال ، يجيب عن استفسارات المتعاملين فيما يتعلق بخدمات التراخيص الطبية واللياقة والمستشفيات والمراكز التخصصية ومراكز الرعاية الصحية الأولية والعلاج في الخارج والحملات الترويجية، وغيرها من الخدمات، مشيرة إلى أن 60% من الاستفسارات الواردة تتعلق بخدمات الهيئة، ويوجد نظام إلكتروني متكامل يسجل جميع المكالمات، ويتم تقييم أداء موظفي المركز من خلال عدد من المعايير المتوافقة مع المعايير العالمية في هذا المجال.

وأوضحت أن المركز مجهز بنظام يتميز بخاصية التعرف إلى وضع المكالمات المستلَّمة في أي وقت من خلال الرابط الإلكتروني، أو الاطلاع على الشاشات الموجودة في المركز التي توضح آلية سير العمل، إذ تتم عملية تحديث البيانات كل 4 ثوانٍ.

لوائح ونظم

وقالت لدى دبي لوائح ونظم تنظم مزاولة المهنة الطبية ولديها قائمة واضحة لحقوق المرضى وواجباتهم. وهذه القائمة موجودة في جميع المنشآت الصحية في اماكن واضحة للمرضى، حيث يمكنهم قراءتها والوصول إليها بسهولة.

وبخصوص تنظيم مزاولة المهن الصحية في دبي، قالت إن هناك لجنة دائمة تتبع هيئة الصحة في دبي تسمى «لجنة الممارسات الطبية»، تُعنى باقتراح ومراجعة قواعد وشروط ومعايير مزاولة المهنة في الإمارة، إضافة إلى تحديد اختصاصات إدارة التنظيم الصحي التابعة للهيئة، والرسوم المستوفاة نظير التصاريح والخدمات والعقوبات المترتبة على المخالفات الأخلاقية والفنية والإدارية في المنشآت الصحية.

وأوضحت أن ذلك يسري على جميع المنشآت الصحية غير الحكومية وعلى المهنيين العاملين بها في الإمارة وفي المناطق الحرة، بما فيها مركز دبي المالي العالمي، ومناطق التطوير الخاصة، باستثناء مدينة دبي الطبية، ويحظر على أي شخص طبيعي أو اعتباري مزاولة المهنة إلا بعد الحصول على تصريح مسبق بذلك من هيئة الصحة، وترخيص من الجهات المختصة بمنح التراخيص التجارية في الإمارة ، كما يحظر على أي مهني أو منشأة صحية، مزاولة أي نشاط غير وارد في التصريح الممنوح له، إلا بعد الحصول على تصريح مسبق بذلك من الهيئة.

 

دبي وجهة عالمية للسياحة العلاجية تنافس الدول المتقدمة فــي هذا المجال

قالت الدكتورة ليلى المروقي إن دبي أصبحت وجهة عالمية للسياحة العلاجية في فترة قصيرة وبدأت تنافس العمالقة في هذا المجال. وباتت المكان الذي يستفاد من خبرته في مجال السياحة العلاجية، مشيرة إلى أن هيئة الصحة أطلقت نادي السياحة العلاجية من أجل أن يكون منبراً خاصاً بالمنشآت الصحية لبحث مستجدات وآلية وتنفيذ وتطوير استراتيجية السياحة العلاجية لتكون دبي وجهة مثالية للعلاج والاستشفاء.

و يضم في عضويته حتى الآن 30 عضواً من ممثلي المنشآت الصحية في القطاع الطبي الخاص بدبي، ويعمل على دعم استراتيجية السياحة العلاجية وتبادل المعرفة والآراء والاقتراحات البناءة وتحفيز وتشجيع وخلق المنافسة الايجابية بين الأعضاء لتقديم أفضل الخدمات العلاجية لطالبيها من المرضى.

وأكدت على أهمية صناعة السياحة العلاجية التي باتت تشهد تنافساً كبيراً بين مختلف المؤسسات الصحية في العالم لجذب المرضى من خلال التركيز على العديد من التخصصات الطبية وتقديم الخدمات العلاجية وفقاً لأفضل المعايير العالمية و تعزيز الموقع التنافسي للإمارة لتحتل المركز الأول إقليمياً وضمن أعلى 10 وجهات عالمية للسياحة العلاجية من خلال جذب المزيد من طالبي العلاج والاستشفاء من مختلف دول العالم من خلال توفير خدمات صحية متميزة ذات جودة عالية وأسعار تنافسية تجذب الزوار لإمارة دبي من خلال بناء نظام صحي يدعم التميز في مجال الرعاية الصحية ضمن قالب سياحي يركز على الكادر المهني والتميز في الخدمات والتخصصات الطبية التي تساهم في استقطاب الراغبين بالعلاج إلى إمارة دبي.

تطور متسارع

ولفتت إلى التطور المتسارع الذي يشهده قطاع الرعاية الصحية بدبي والجهود التي تقوم بها حكومة دبي لوضع السياسات والتشريعات الصحية لمواكبة التطور الاستراتيجي والاقتصادي للإمارة وذلك لضمان وتقديم رعاية صحية ذات جودة عالية وتشجيع الاستثمار في مجال الخدمات ذات الأولوية في الإمارة. وقالت إن الهيئة استحدثت مكتبا للسياحة العلاجية يقوم بتحديد فرص الاستثمار في القطاع الصحي ووضع الخطط التسويقية والترويج للسياحة العلاجية والمتابعة والتنسيق مع مقدمي الرعاية الصحية الأولية داخل الدولة وتطوير مهارات التواصل بمختلف اللغات والقيام بالأبحاث والتحليلات المستمرة لتحديد الفرص المتاحة للاستثمار.

وأفادت أن المكتب يقوم بإدارة الشراكات مع الجهات الحكومية وآلية التعامل مع المؤسسات السياحية المختلفة والتعامل مع المنشآت الصحية المشاركة في السياحة العلاجية ووضع خطة للتعامل مع الشكاوى الطبية للسياح

وذكرت أن الهيئة تعمل على تطوير وإطلاق العلامة التجارية للسياحة العلاجية والتسويق للسياحة العلاجية بشكل مكثف في الأسواق المستهدفة وإطلاق بوابة دبي للسياحة العلاجية الالكترونية عبر موقع الكتروني خاص فيما يجري العمل على تطوير برنامج إدارة الأداء لمنشآت القطاع الخاص للقيام بالتقييم المستمر للأداء تمهيداً لإجراء التصنيف والذي سيشتمل على معايير أخرى لها علاقة بالضيافة والسياحة.

مرونة

وأوضحت أن تطور ومرونة التشريعات الصحية بدبي وتوفر الخدمات التشخيصية والعلاجية المتميزة وتوفر تكنولوجيا المعلومات والتطبيقات الذكية في المجال الصحي ساهم بشكل فاعل في استقطاب المرضى من طالبي العلاج والاستشفاء من مختلف دول العالم اضافة إلى وجود العديد من التخصصات الطبية الدقيقة والبروتوكولات العلاجية التي تنفرد بها إمارة دبي دون غيرها مثل »طريقة دبي« لقثطرة وعلاج شرايين القلب الدقيقة والتي كانت ابتكاراً جديداً لدبي جذب إليها العديد من مرضى وأطباء العالم للعلاج والتدريب على هذه الطريقة الجديدة في عالم الطب.

استثمار صحي

بينت الدكتورة ليلى المرزوقي أنه ولتعزيز التنافسية قامت هيئة الصحة بإطلاق أداة حصد الذكي لمساعدة الراغبين في الإستثمار الصحي بدبي على المقارنة والاستخدام والتوجيه الأمثل لمواردهم المالية من خلال الاستعانة بنتائج تقرير الحسابات الصحية الذي توفره الهيئة على موقعها الالكتروني والذي يمكنهم من التعرف وقياس وضعهم المالي مقارنة مع أقرانهم في السوق الصحي بالإمارة.

Email