70 سريراً للعناية المركزة في مستشفى راشد ومرضى يحولون من خارج الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

كشف تحقيق أجراه «البيان الصحي» حول العناية المركزة في مستشفيات هيئة الصحة الثلاثة لطيفة وراشد ودبي أن نسبة الإشغال في أقسام العناية المركزة تصل إلى 100 % على مدار العام ما يشكل عبئاً على هذه المستشفيات، فمستشفى راشد لديه 70 سريراً للعناية المركزة ولكنها مشغولة 100%، وهناك حالات يستقبلها المستشفى من خارج الدولة نظراً للسمعة الطيبة التي يمتاز بها، وكذا الحال بالنسبة لمستشفى دبي ولطيفة.

عوامل عدة ساهمت في نسب الإشغال المرتفعة أبرزها الخدمات النوعية التي تقدمها هذه المستشفيات لكل المرضى طالبي الرعاية الصحية لديها فكيف بخدمات العناية المركزة التي تتميز عن غيرها من المستشفيات الخاصة وتسبقها بمراحل، وهناك عامل مهم هو تخوف بعض المستشفيات الخاصة من عدم تمكن المريض سداد الفاتورة الباهظة التي تكون عليه مع نهاية علاجه في هذه المستشفيات ما يدفعها لتحويل المرضى المعسرين لمستشفيات الحكومة وهناك دور أيضاً على الأهل، حيث أن الإلمام بمعايير الرعاية الصحية المنزلية وطرقها يلعب دوراً كبيراً في التخفيف من الضغط الكبير على أسرة العناية المركزة.

الدكتور زياد الريس استشاري ورئيس وحدة العناية المركزة في مستشفى راشد أوضح أن الوحدة تستقبل الحالات الحرجة كالمصابين بنزيف حاد في الدماغ بسبب ضغط الدم وما شابه، والغيبوبة التي تتطلب مراقبة المريض في وحدة العناية المركزة، إلى حين زوال الأعراض التي تشكل خطراً على حياة المريض، وكذلك الإصابات البالغة في الرأس كالتي تسببها حوادث السيارات وغيرها من الحوادث العنيفة.

وبين أن المريض يحتاج بعد الخضوع لعملية جراحية كبيرة إلى الرعاية الخاصة والمراقبة الدقيقة التي يقدمها قسم العناية المركزة لمثل هذه الحالات والتي تحمل معها أخطاراً على حياة المرضى إذا لم يتم التنبّه لها، وذلك من أجل تجنب حدوث مضاعفات غير محسوبة بعد إجراء العملية الجراحية، وأيضا يحتاج الأطفال المصابون بمشاكل خطيرة مصاحبة للولادة كالتشوهات في القلب أو نزف في الدماغ إلى العناية المركزة لضمان عودتهم إلى الحياة الطبيعية من دون مخاطر تذكر.

وحول أهم ما يقوم به القسم، قال: يقوم العاملون في العناية المركزة بإنقاذ حياة العديد من مرضى الحوادث والأمراض الدماغية الخطرة، ومراقبة المرضى بعد إجراء العمليات الكبرى، وعن احتياجات القسم أوضح الدكتور الريس أن هناك تطوراً مستمراً في وحدة العناية المركزة فالقسم يحتاج لمواكبة التطور العلمي الكبير في الأجهزة والمعدات الطبية وهو ما يتم العمل على تحقيقه في مستشفى راشد.

وقال الدكتور زياد الريس إن القسم يعد من أقدم الأقسام في المستشفيات الحكومية حيث تم إنشاء المستشفى في بداية سبعينيات القرن الماضي بعدد محدود من الأسرة ولكن مع النمو السكاني والتوسع الجغرافي وظهور التخصصات الطبية الدقيقة تم توسعة القسم حتى وصل مجموع الغرف في العناية المركزة حاليا إلى 70 سريرا موزعة على أمراض الباطنية والفشل التنفسي والرعاية المركزة الحرجة والرعاية المركزة لأمراض جراحة الأعصاب والأمراض المعدية والحروق.

وأشار الدكتور زياد الريس إلى أن نسبة الإشغال في أقسام العناية المركزة بلغت 100% على مدار العام نظراً لوجود تخصصات طبية دقيقة غير موجودة في المستشفيات الأخرى وكفاءات طبية وتمريضية يشهد لها، لافتا إلى أن جميع الحالات الخطرة والمعقدة تحول من المستشفيات الأخرى إلى مستشفى راشد وهناك حالات تحول من للمستشفى من دول مجاورة.

وأوضح أن عدد غرف الرعاية المركزة الباطنية يبلغ 23 غرفة، و10 غرف مخصصة لمرضى الفشل التنفسي المزمن، إضافة إلى 16 سريراً للرعاية المركزة الجراحية و13 سريراً للرعاية المركزة لأمراض جراحة الأعصاب وغرفتين للأمراض المعدية، وثلاث غرف للحروق ومثلها للحالات الحرجة بقسم الحوادث والطوارئ.

ميزات

وقال رئيس قسم العناية المركزة إن أهم ما يتميز به مستشفى راشد عن غيره من المستشفيات هو توفر جميع التخصصات الطبية على مدار الساعة بالإضافة إلى الرعاية المركزة اللازمة لمثل هذه الحالات الخطرة والمضاعفات المحتملة، بالإضافة إلى أن التكلفة الخاصة لمريض الرعاية المركزة في مستشفى راشد أقل من مثيلاتها في المستشفيات الخاصة. ولهذا نجد بين الحين والآخر تحويل لمثل هذه الحالات من المستشفيات الخاصة إلى مستشفى راشد وهذا موضح بسجلات المستشفى.

مرضى الفشل التنفسي

وحول أعداد المرضى المنومين من فترات طويلة في المستشفى وما هي أطول مدة مسجلة لدى المستشفى؟، قال الدكتور الريس لا يوجد مرضى منومين تحت تأثير مخدر لكن يوجد مرضى مزمنين نتيجة أمراض متنوعة أو غيبوبة ممتدة وصلوا إلى مرحلة الفشل التنفسي المزمن، وبالتالي يحتاجون إلى استخدام جهاز التنفس الصناعي لفترات طويلة

وبين أنه بعد انتهاء الفترة الحرجة التي تستلزم بقاء المريض في الرعاية المركزة يجب تحويله إلى الأقسام المعنية بالمستشفى ويتم متابعته طبياً حسب التخصص الذي يحتاج إليه.

وقال الدكتور الريس بأن القسم يقدم الرعاية الطبية والتمريضية على أكمل وجه داخل أقسام الرعاية المتوسطة الموجودة بالأقسام المعنية بالمستشفى، ولكن لا بد من تفعيل نظام الرعاية المنزلية وتطوير المراكز الصحية المنتشرة داخل الدولة، وإيجاد حلول بديلة لمرضى الفشل التنفسي المزمن والذي يصعب فصلهم من جهاز التنفس الصناعي في أماكن خاصة بذلك.

ورداً على سؤال حول كيفية التعامل مع الحالات الجديدة والإشغال 100% في أسرة العناية المركزة قال الدكتور الريس إن الحالات الجديدة تتم مباشرتها من جانب أطباء الرعاية المركزة في أماكن وتواجدها في المستشفى وتتم متابعة الحالة ريثما يتوافر سرير شاغر في قسم العناية المركزة لكي ينقل المريض إليه.

وقال إن غرف العناية المركزة تعتبر من أعلى الأقسام المكلفة في المستشفيات نظراً لأن مريض العناية يحتاج إلى استهلاكات مختلفة ومتعددة كجهاز التنفس الصناعي وجهاز الغسيل الكلوي وأنابيب التنفس والمحاليل المتعددة بالإضافة إلى الأدوية والعقاقير المستخدمة ولهذا ترتفع التكلفة لكل حالة بحسب الأجهزة المستخدمة، ولكن رغم ارتفاع التكلفة تبقى أقل بكثير من تكاليف المستشفيات الخاصة.

وأشار إلى أن العناية المركزة تعتبر من أهم الأقسام بالمستشفى لأنها تتعامل مع مجموعة من المرضى يعانون من حالات طبية حرجة تتطلب العناية بهم استعدادات خاصة من ناحية التجهيزات الطبية وكذلك كفاءات خاصة من ناحية الأطباء والكادر الطبي المعاون.

وأوضح أن العناية المركزة بمستشفى راشد مجهزة بأفضل وأحدث الأجهزة الطبية التي تساعد في مراقبة وعلاج المرضى الذين يعانون من حالات طبية حرجة حيث تتوفر بالمستشفى أجهزة التنفس الصناعي ومراقبة ودعم القلب والدورة الدموية وكذلك أجهزة الغسيل الكلوي.

وقال بأن الفشل التنفسي بسبب الالتهاب الرئوي الحاد أو الانسداد الشعبي المزمن أو هبوط القلب الاحتقاني واحتياج المريض إلى أجهزة التنفس الصناعي تعتبر من أهم أسباب دخول المرضى إلى العناية المركزة ويتطلب التعامل مع مرضى التنفس الصناعي مهارات خاصة من أطباء العناية المركزة للتأكد من تحقيق الفائدة المرجوة وتفادي المضاعفات الكثيرة التي يمكن حدوثها وفي بعض الأحيان يتطلب الأمر أجهزة أكثر تطوراً لتحسين معدل الأوكسجين في حالات الفشل التنفسي الشديد التي لا تستجيب للعلاج بالطرق التقليدية.

وأضاف: حيث إن مستشفى راشد يقوم بإجراء العديد من جراحات القثطرة القلبية لتوسيع الشرايين التاجية، فإن حالات هبوط القلب الحاد وخاصة تلك المصحوبة بانخفاض شديد في ضغط الدم تعد من الحالات الحرجة بالغة الخطورة التي نواجهها في العناية المركزة بمستشفى راشد.

العدوى

وقال إن مرضى العناية المركزة هم أكثر عرضة للتعرض للميكروبات والإصابة بالالتهابات الميكروبية والفيروسية والفطرية لذلك يولي قسم العناية المركزة بمستشفى راشد اهتماما خاصا بعلاج واحتواء وكذلك منع انتشار العدوى داخل العناية المركزة.

وقال بأن وحدات العناية المركزة تتعامل مع الأمراض المعدية طبقاً للمعايير الدولية المتعارف عليها ومن المتعارف عليه أن الأمراض المعدية يمكن أن تنتقل من المريض أو حامل المرض إلى الآخرين سواء كانوا من الأهل والأصدقاء المخالطين أو من الكادر الطبي المعالج بطرق متعددة ومنها التلامس المباشر أو غير المباشر أو عن طريق الجهاز التنفسي أو عن طريق الإفرازات الجسدية المختلفة.

لذلك يطبق قسم العناية المركزة بمستشفى راشد خطة متكاملة للتعامل مع الأمراض المعدية بطريقة تضمن احتواء المرض ومنع انتشاره للآخرين. فعند الشك في وجود مرض معدي يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية الاستباقية كالعزل وارتداء الكمامات الواقية في حال الأمراض التي تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي وارتداء القفازات والرداء الواقي في حال الأمراض التي تنتقل عن طريق اللمس المباشر أو غير المباشر أو عن طريق الدم والإفرازات الجسدية المختلفة، لحين التأكد من طبيعة المرض المعدي فإذا تأكد التشخيص يتم استكمال علاج المريض تحت إجراءات العزل وإذا ثبت عدم وجود مرض معدٍ فيتم رفع إجراءات العزل.

 

370 ممرضاً يعملون على مدار الساعة

قالت شيخة علي عبدالله التي تعمل لدى مكتب المدير التنفيذي في مستشفى راشد إن وحدة العناية المركزة في المستشفى وحدة متخصصة في تقديم الخدمة الشاملة والرعاية الصحية بأعلى مستويات الجودة للمرضى ذوي الحالات الخطرة أو ممن وضعهم الصحي غير مستقر وبحاجة إلى مراقبة مستمرة عن طريق الكادر الطبي والتمريضي، حيث يعمل في الوحدة 370 ممرضاً على مدار الساعة لرعاية المرضى.

وأضافت إن الكادر التمريضي في قسم العناية المركزة يتميز عن باقي الممرضين في الأقسام الأخرى كون عملهم يتطلب عناية وتركيزاً متواصلاً وخاصة في المراقبة الدقيقة والمستمرة وقراءة التغيرات البسيطة في وضع المريض الحرج، وذلك لأن أي تغير طفيف في حالة المريض قد يؤدي إلى تطورات خطيرة تتطلب تدخلاً طبياً طارئاً. ومعظم الحالات في أقسام العناية المركزة يعانون من مشاكل في القلب والتنفس وبحاجة إلى تعديل ومراجعة جرعات العلاج حسب تطور الحالة. وبينت أن الكادر التمريضي في قسم العناية المركزة على درجة عالية من المهارة والتدريب تخوله القدرة على التعامل مع متطلبات المريض العلاجية

معايير دولية

وتابعت إنه على الرغم من أن نسبة الأخطاء الطبية والمهنية تعد قليلة جداً في أقسام العناية المركزة في مستشفى راشد إلا أن إدارة التمريض تتبع المعايير الدولية في تحديد نسبة التمريض إلى عدد المرضى. لذا فإن جميع مرضى أقسام العناية المركزة تحت إشراف تمريضي مباشر على مدار الساعة. كما تقوم الإدارة بإرسال الممرضين في هذه الأقسام الى مختلف ورش العمل والمؤتمرات المحلية والعالمية لكي يواكبوا التطورات التقنية السريعة في هذا المجال. علاوة على ذلك، فإن الإدارة حريصة على أن يقدم الكادر التمريضي العناية الطبية وفق أحدث نتائج الأبحاث والدراسات التي تضمن سلامة المرضى وراحتهم.

وأوضحت شيخة عبد الله أن ممرضات العناية المركزة يجب أن يمتلكن الخبرة في العناية التمريضية مع وجود سرعة في إتقان العمل وقوة الملاحظة والمتابعة.

رعاية

أوضح الدكتور زياد الريس أن العناية المركزة من الأقسام التي تقدم خدمات متطورة جداً، حيث يبرز في قسم العناية المركزة بمستشفى راشد الاهتمام الكبير بصحة الدماغ فالقسم مختص لدرجة كبيرة بالمشاكل التي تصيب الدماغ كالأورام والنزيف الداخلي والأمراض الدماغية المرتبطة بتقدم العمر.

سمعة

يعد مستشفى راشد بشكل عام وأقسام العناية المركزة بشكل خاص مرجعاً للكثير من المستشفيات الحكومية والخاصة والتي تقوم بدورها بتحويل الحالات المعقدة والخطرة إلى المستشفى لأنه يحظى بسمعة جيدة في الأوساط الطبية ليس فقط على مستوى الدولة وإنما على مستوى دول الخليج لاعتباره من أقدم المستشفيات الحكومية في المنطقة.

 

العناية المركزة .. تكاليف باهظة في المستشفيات العالمية

تعتبر وحدات العناية المركزة من أغلى مرافق المستشفيات من حيث التكلفة التشغيلية، ففي المملكة المتحدة على سبيل المثال يقدر متوسط تكلفة المريض في اليوم الواحد ما بين 1800-1000 جنيه استرليني بمتوسط 1328 جنيها يذهب 60% منها إلى رواتب الموظفين و10% إلى الأدوية و10% إلى المواد التي تستخدم لمرة واحدة كالإبر والأنابيب الطبية وغيرها.

1700

وتختلف كلفة الوحدات على حسب اختصاصها. فمتوسط تكلفة السرير في اليوم الواحد في وحدات العناية المركزة للأطفال تساوي 1700 جنيه استرليني والتي تختلف عن تكلفة وحدات العناية المركزة العامة التي تبلغ 1328 جنيهاً ، كما تختلف عن تكلفة وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة والتي تبلغ 838 جنيهاً استرلينياً في اليوم الواحد، وفي الولايات المتحدة الأميركية لا يختلف الأمر كثيراً حيث تتجاوز قيمة اليوم الواحد في بعض الحالات أكثر من 5 آلاف دولار.

24

ورغم عدم توفير أرقام دقيقة عن كلفة غرف العناية المركزة في مستشفيات الهيئة، إلا أنها لا تختلف عن المستشفيات العالمية، حيث يتواجد هناك ممرضات على مدار الساعة أي أن السرير الواحد في العناية المركزة يحتاج إلى ثلاث ممرضات إضافة إلى الاستشاريين المتواجدين في القسم على مدار الساعة واحتوائها على احدث الأجهزة والمعدات الطبية، ناهيك عن تكلفة المواد التي يتم استخدامها لمرة واحدة مثل الكمامات والكفوف والإبر والأدوية وغيرها .

ويعد قسم العناية المركزة بمستشفى راشد من أفضل أقسام العناية على مستوى الدولة نظراً لاحتوائه على التخصصات الدقيقة منذ فترة طويلة، واستقطابه لأفضل الخبرات والكفاءات العالمية.

Email