الرضاعة الطبيعية.. فوائد صحية واقتصادية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال باحثون بريطانيون إنه يمكن توفير الكثير من أموال الرعاية الصحية إذا أرضعت المزيد من النساء أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة 4 أشهر على الأقل، علاوة على الفوائد الصحية للأم والرضيع.

دراسة

وقال سوبهاش بوخريل، خبير الاقتصاد الصحي بجامعة برونيل في لندن الذي قاد الدراسة: «تظهر الدراسات أن هناك موقفاً عاماً غير متعاطف في الغالب تجاه الرضاعة الطبيعية خارج المنزل، وقبولاً للتغذية بالألبان الصناعية كوسيلة طبيعية وآمنة لتغذية الأطفال، ونقصاً في الخبرة والمعرفة بين العاملين في مجال الصحة بالرضاعة الطبيعية».

وتابع بوخريل: «يتقيد اختيار النساء للبدء بالرضاعة الطبيعية أو الاستمرار فيها بالثقافة والمجتمع الذي يعشن فيه».

وتوصل فريق الباحثين إلى أنه إذا زادت نسبة الرضع الذين يحصلون على رضاعة طبيعية في وحدات حديثي الولادة ببريطانيا إلى 75 % مقارنة بالنسبة الحالية وهي 25 % - فإن الدولة ستوفر 6.12 ملايين جنيه إسترليني (9.6 ملايين دولار) تنفق على مشكلة التهاب الأمعاء التي يصاب بها الأطفال المبتسرون.

توفير التكاليف

وأشارت دراسات سابقة إلى أن مشكلات المعدة والعيون والجهاز التنفسي شائعة أكثر بين الأطفال الذين يتغذون على ألبان صناعية. وفي الدراسة الجديدة، يقول الباحثون إن الرضاعة الطبيعية ستوفر تكاليف علاج هذه المشكلات لهيئة الرعاية الصحية الوطنية البريطانية.

كما أشار الباحثون إلى الأبحاث التي تظهر تراجع الإصابة بسرطان الثدي بين الأمهات اللاتي يحافظن على الرضاعة الطبيعية.

Email