مرضى الصدفية أكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت دراسة حديثة أن مرضى الصدفية، وهو التهاب جلدي مزمن، ربما أكثر عرضة للإصابة بالأزمات والسكتات القلبية لأسباب من بينها التأثير السلبي للالتهاب في الدورة الدموية.

وأوضح تحليل لفحوص 190 مريضاً بالصدفية، أنه كلما زادت فترة الإصابة بالمرض زاد الالتهاب في الأوعية الدموية.

وعلى الرغم من أن الفحوص لم تربط بين التهاب الأوعية الدموية وزيادة مخاطر النوبات والسكتات القلبية، فإن الباحثين حللوا أيضاً بيانات زهاء 87 ألف بالغ دنمركي من المصابين بالصدفية، و4.2 ملايين شخص غير مصابين بالمرض.

وخلصوا إلى أن كل عام يمر بعد الإصابة بمرض الصدفية يعني زيادة واحد في المئة في خطر الإصابة بأزمات القلب والأوعية الدموية كالنوبات والسكتات القلبية.

وقال الدكتور ألكساندر إجبيرج من مستشفى جنتوفت في كوبنهاغن وكبير الباحثين في الدراسة: «كانت هناك شكوك بأن التعرض لالتهاب محدود لفترة طويلة قد يزيد خطر أزمات القلب والأوعية الدموية، لكن تأثير فترة الإصابة بالمرض في العلاقة بين الصدفية وأمراض القلب والأوعية الدموية لم تكن واضحة».

وأضاف أن أبحاثاً كثيرة ربطت بين الصدفية وأمراض القلب، لكن النتائج الأخيرة تقدم أدلة جديدة على أنه كلما زادت فترة الإصابة بالالتهاب المزمن زادت مخاطر الإصابة بالنوبات والسكتات القلبية حتى بالنسبة لمرضى الصدفية الذين لا تتوافر لديهم عوامل خطر أخرى لأمراض القلب كالتدخين والسكري أو التقدم في العمر.

Email