العثور على ارتباط جيني بين مرضي السكري وشرايين القلب

ت + ت - الحجم الطبيعي

اكتشف باحثون أميركيون أشكالاً من الجينات ترتبط بحدوث مرض السكري من النوع الثاني، كما ترتبط أيضاً وفي الوقت نفسه بحدوث مرض الشرايين التاجية في القلب.

وفي دراسة تحليلية كبيرة للبيانات الجينية لعدد كبير من الناس، قام فريق علمي في كلية «بيريلمان» للطب بجامعة «بنسلفانيا» بالتدقيق أولاً في مسببات حدوث السكري، ثم دققوا لاحقاً في كيفية ارتباط السكري مع مرض الشرايين التاجية. ويعتبر هذان المرضان من أكثر الأمراض تسبباً في الوفيات.

وعند تحليل الباحثين لمجموعة الجينات (الجينوم) لأكثر من 250 ألف شخص، عثروا أولاً على 16 عامل خطر جديداً للسكري، وكذلك على عامل خطر جيني واحد لمرض الشرايين التاجية، وهو الأمر الذي مكنهم من النظر بعمق إلى الآليات التي تربط هذين المرضين.

ثم أظهر التحليل أن أغلب مواضع الجينوم المعروفة بكونها مرتبطة بخطر الإصابة بالسكري، ترتبط أيضاً بزيادة في خطر الإصابة بمرض الشرايين التاجية. ونجح العلماء في العثور على متغيّر جيني (أي شكل من أحد الجينات) محدد، يؤثر على زيادة خطر الإصابة بهذين المرضين في 8 مواضع في الجينوم. وظهر أن التشارك في عوامل الخطر لهذين المرضين يؤثر على أعمال الجسم البيولوجية المختلفة.

Email