عقاقير لتساقط الشعر وتضخم البروستاتا تسبب الاكتئاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

استخلصت دراسة كندية جديدة أن أدوية تستخدم لعلاج تساقط الشعر وتضخم البروستاتا مرتبطة بارتفاع طفيف في احتمالات الإصابة بالاكتئاب وإلحاق الأذى.

وتنتمي العقاقير المحتوية على فيناسترايد ودوتاسترايد لمجموعة من الأدوية المعروفة اختصاراً باسم (5 إيه آر آي) التي شهدت تدقيقاً متزايداً في الأعوام الأخيرة من جهات رقابية في الولايات المتحدة وكندا بسبب صلات محتملة لها بمشكلات في الصحة النفسية وفقاً لما قاله الباحثون.

وقال الدكتور بلاين ويلك من جامعة ويسترن ومعهد (كلينيكال إيفاليوتيف ساينسز) في أونتاريو وهو كبير باحثي الدراسة: «لم تجر كثير من الدراسات الجيدة في هذا المجال وتلك الأدوية شائعة الاستخدام جداً لدى أطباء الجهاز البولي». وحلل فريق ويلك بيانات 93197 رجلاً كان عمرهم 66 عاماً على الأقل عندما تلقوا وصفات طبية لأدوية (5 إيه آر آي) بين عامي 2003 و2013.

كما حللوا بيانات العدد ذاته من الرجال بمواصفات مشابهة لم توصف لهم على الإطلاق مثل تلك الأدوية.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت إن (5 إيه آر آي) لم ترتبط بشكل عام بارتفاع احتمالات الانتحار.

لكن خلال الأشهر الـ18 الأولى ظهر لدى من يتناولون تلك العقاقير ارتفاعاً نسبته 88 في المائة في احتمالات إيذاء أنفسهم لكن ذلك الخطر لم يمتد فيما بعد تلك الفترة. كما ارتفعت احتمالات الإصابة بالاكتئاب لديهم في الفترة ذاتها إلى 94 في المائة مقارنة بمن لا يتناولونها ثم انخفضت بعد 18 شهراً إلى 22 في المائة.

Email