تجربة علاج مناعي لأنواع متعددة من السرطان

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال علماء من ألمانيا إنهم بصدد تجربة نوع خاص من العلاج المناعي الذي يستهدف أنواعاً متعددة من السرطانات.

وأوضح باحثون في جامعة ماينس للطب أن هذا العلاج يقوم على تحفيز النظام المناعي للجسم لحثه على مواجهة الأورام السرطانية بنفسه.

حقن فريق الباحثين مرضى بجسيمات نانونية محملة بشحنة سالبة خفيفة موجهة بشكل هادف لما يعرف بالخلايا المتغصنة أو الشجيرية وذلك حسبما ذكر الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها الأربعاء في مجلة «نيتشر» البريطانية.

وتعطي هذه الخلايا بدورها معلومات للجهاز المناعي بأن هناك خلايا سرطانية في الجسم يجب محاربتها وتعتبر هذه المعلومات بمثابة صورة شخص مجرم تجب ملاحقته.

تجربة

وقال أستاذ أبحاث السرطان أوجور شاهين الذي يشرف على الدراسة إن هذا الأسلوب العلاجي الجديد جرب حتى الآن على فئران وعلى ثلاثة أشخاص مصابين بسرطان الجلد الأسود. وأكد أن فريق الباحثين فوجئ بأن الجهاز المناعي رد بشكل قوي على جرعة ضئيلة جداً من هذه الشحنات السالبة.

ورأى هانز رايمر روديفالد من المركز الألماني لأبحاث السرطان والذي لم يشارك في الدراسة أن نتائجها «مهمة للغاية». ويعلق العلماء آمالاً عريضة على استخدام العلاج المناعي ضد الأورام. ولا يتم خلال هذا الأسلوب العلاجي الواعد مهاجمة الخلايا السرطانية على سبيل المثال بسموم باستخدام علاج كيماوي أو تدميرها باستخدام الأشعة السينية بل بتنشيط الجهاز المناعي للجسم نفسه.

يتم هذا التحفيز باستخدام مستضدات وهو ما جعل الباحثين يتحدثون في هذا السياق عن اللقاح ولكن هذا اللقاح لا يستخدم مع أشخاص أصحاء بل مع مرضى فقط.

Email