عقار يوقف تدهور دماغ مرضى الزهايمر

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال باحثون كنديون إنهم نجحوا لأول مرة في وقف تدهور قدرات التفكير والذاكرة وضمور الدماغ لدى بعض المصابين بمرض الزهايمر، بعد علاجهم بعقار دوائي جديد.

وأوضح الباحثون في جامعة ماكجيل الكندية، أن التجارب السريرية على العقار الجديد، وصلت إلى المرحلة الثالثة، وقدموا نتائج دراستهم الجمعة، أمام مؤتمر جمعية الزهايمر الدولية في تورنتو في كندا.

الباحثون أضافوا أن العقار الجديد الذي يسمى (LMTX)، عبارة عن حبة دواء تؤخذ مرتين يومياً، وتستهدف بروتين يعرف باسم «تاو» وهو المسؤول الرئيسي عن تحفيز الإصابة بمرض الزهايمر.

وخلال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، أجرى الباحثون دراستهم على 891 مريضاً، متوسط أعمارهم 70 عاماً، ومصابين بمرض الزهايمر، من 115 مدينة بأكثر من 16 دولة في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية وروسيا.

ووجد الباحثون أن العقار حقق نجاحاً ملحوظاً على المرضى الذين لم يتناولوا أي أدوية أخرى للزهايمر، ولم يلحظ فريق البحث تدهوراً في قدرات التفكير والذاكرة على مدى سنة ونصف السنة لدى الذين نجح العقار في علاجهم، كما لم يلحظوا تدهوراً في قابليتهم على تنفيذ نشاطاتهم اليومية.

وإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن نسبة تقلص أو انكماش الأجزاء الرئيسية من الدماغ لديهم بسبب المرض، كانت أقل بالثلث من المرضى الآخرين المشاركين في التجربة.

وقال سيرج جاوثير، الباحث في جامعة ماكجيل الذي عرض النتائج: «هذه هي المرة الأولى التي نجح فيها عقار في وقف ضمور الدماغ، ولا تعالج الأدوية الحالية المرض وأضراره على الدماغ، بل تعالج أعراضه فقط».

Email