3 أدوية جديدة لعلاج مرض السكري

ت + ت - الحجم الطبيعي

صدّقت إدارة الغذاء والدواء «FDA» الأميركية، في الخامس والعشرين من شهر يناير الماضي، على إصدار ثلاثة أدوية جديدة دفعة واحدة لعلاج الأشخاص البالغين المصابين بمرض السكر من النوع الثاني، وهو ما يعد إنجازاً بكل المقاييس.

وتم التصديق لأول مرة على المادة الفعالة ألوجليبتين«alogliptin» التي تعمل على خفض مستوى السكر بالدم، وتحمل المستحضرات الصيدلية أسماء «Nesina»، و«Kazano» و«Oseni»، وتختص شركة تيكادا الأميركية للصناعات الدوائية في تصنيع هذه الأدوية الجديدة وتسويقها، وحصلت على الحق الحصري في ذلك لمدة عشر سنوات كاملة.

ويحتوى العقار الأول على مادة «alogliptin» الجديدة فقط، ويعرف باسم «Nesina»، بينما يحتوى العقار الثاني «Kazano» على المادة الفعالة «alogliptin» أيضاً بجانب مادة «metformin» التي تم التصديق عليها من قبل، بينما يحتوي العقار الثالث والأخير «Oseni» على المادة الفعالة «pioglitazone» التي سبق إصدارها، إلى جانب المادة الجديدة «alogliptin» والمشتركة في المستحضرات الصيدلية الثلاثة.

وينتج مرض السكر من النوع الثاني عن حدوث مقاومة من الجسم تجاه هرمون الأنسولين، أو عند قيامه بإفراز كميات قليلة منه، وهو ما ينتج عنه ارتفاع مستويات السكر بالدم، وهو ما يعرض المرضى الذين يكونون غالباً من كبار السن لمضاعفات ومخاطر صحية كبيرة، تشمل أمراض القلب وتلف الأعصاب والكلى واحتمال الإصابة بالعمى.

وتنصح الإدارة الأميركية بضرورة ممارسة التمرينات الرياضية واتباع حمية غذائية متوازنة، إلى جانب تناول العقار للحصول على أفضل النتائج، ومن أجل السيطرة على مستوى السكر في الدم.

Email