تناولي دواءك بحذر في فترة الحمل

ت + ت - الحجم الطبيعي

وفقاً لدراسات مراكز السيطرة على الأمراض الأمريكية (CDC) فإن حوالي ثلثي النساء في الولايات المتحدة تتناول واحداً أو أكثر من الأدوية التي تصرف بوصفة طبية أثناء الحمل.

وتشير الدراسات كذلك إلى أن معظم الأدوية لم تتم دراستها بشكل كاف من حيث سلامة استخدامها أثناء فترة الحمل، ولذلك، من المهم جداً الحذر من الاستخدام غير المبرر للأدوية أثناء الحمل، وخصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وهو وقت حاسم يتم فيه تكون أعضاء الجنين.

استشارة

قبل استخدام أي دواء، سواء كان من الأدوية التي تصرف بوصفة طبية أو الأدوية التي تصرف من دون وصفة طبية (OTC) أو دواء عشبي، فإن كل امرأة حامل يجب أن تستشير الطبيب أو الصيدلي.

في محاولتها لعمل تصنيف للأدوية حسب تأثيراتها السلبية على الجنين، أوجدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تصنيف الفئات الخمس (وهي الفئات A وB وC وD وX)، بحيث تعتبر الأدوية التي تنتمي للفئة A هي الأدوية الأكثر أماناً للاستخدام أثناء الحمل والأدوية التي تنتمي للفئة X هي الأدوية التي يحظر استخدامها للحوامل.

أصناف

يتم تصنيف الأدوية حسب تلك الفئات الخمس كالتالي:

أدوية الفئة A: هي الأدوية التي لم تظهر الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل أنها تشكل أي خطر.

أدوية الفئة B: هي الأدوية التي تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنها لا تشكل أي خطر، ولكن الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل البيانات البشرية غير كافية أو غير متوافرة. أو تظهر الدراسات على الحيوانات أنه توجد خطورة من استخدام الدواء بينما تنفي ذلك الدراسات على النساء الحوامل.

أدوية الفئة C: هي الأدوية التي تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنها تشكل خطورة بينما الدراسات على الإنسان غير كافية. وهذه الأدوية يسمح باستخدامها في الحالات التي تتجاوز الفائدة المرجوة من استخدام الدواء الضرر المتوقع من استخدامه.

أدوية الفئة D: هي الأدوية التي تظهر الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل أن هناك خطورة من استخدامها ويسمح باستخدامها فقط عند الحالات الحرجة والتي لا يتوافر بديل عنها أكثر أمناً.

أدوية الفئة X: هناك أدلة على حصول تشوهات للجنين من خلال دراسات أجريت على البشر، وتتجاوز مخاطر استخدام الدواء أي فائدة مرجوة من استخدامه.

ومن المهم للمرأة الحامل أن تعرف أنه لا يوجد دواء آمن 100٪ ليتم استخدامه في النساء الحوامل. ولكن، يبين الجدول التالي أمثلة من الأدوية التي يمكن استخدامها في بعض الحالات الشائعة التي تواجهها النساء الحوامل بعد استشارة الصيدلي أو الطبيب.

Email