أول دواء مصنع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

ت + ت - الحجم الطبيعي

منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الضوء الأخضر لإنتاج أول دواء مصنع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد مرة في العالم، بعدما كان الأمر يقتصر على طباعة الأطراف الصناعية والأجهزة الطبية.

وبحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، فإن الدواء الجديد يطلق عليه «سبريتام» وستنتجه شركة «ابرشيا» للأدوية وهو يستهدف علاج نوبات الصرع.

وتسمح طباعة الأدوية بتعبئة طبقات عدة من الدواء بشكل أكثر إحكاماً وبجرعات أكثر دقةً. ووفقاً للخبراء، فإن القدرة على استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد توفر إمكانية تركيب أدوية حسب الطلب على أساس احتياجات المرضى، بدلاً من صناعة منتج واحد يناسب الجميع.

وبدوره قال الدكتور محمد البيد الحنان المحاضر في الصيدلة بجامعة «سنترال لانكشاير»، إنه على مدى الـ 50 عاماً الماضية، كانت لدينا أقراص مصنعة في المصانع ويتم شحنها إلى المستشفيات، لكن للمرة الأولى يمكننا من خلال هذه العملية أن ننتج أقراصاً ملائمة أكثر للمريض.

وأوضح أنه بات بإمكان المؤسسات الطبية ضبط الجرعة لكل مريض على حدة، بعدما كان إنتاج الدواء الشخصي مكلفاً للغاية.

على سبيل المثال، يستخدم أطباء الأسنان حالياً تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد للفكين والأسنان وكذلك لزراعة الأسنان الأخرى، والآن بات بإمكان استخدام التقنية نفسها مع الأدوية بما تتطلبه حالة كل مريض.

Email