العلاج الكيميائي يؤثر في وظائف المخ

ت + ت - الحجم الطبيعي

توصل باحثون أميركيون إلى أن العلاج الكيميائي يسبب تغيرات في عمليات التمثيل الغذائي وتدفق الدم في المخ يمكن أن تستمر عشر سنوات وهو اكتشاف قد يفسر التشوش الذهني لدى كثير من مرضى السرطان الذين كتب لهم الشفاء.

ووجد الباحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس أن النساء اللاتي خضعن لعلاج كيميائي يعانين من انخفاض في معدلات الأيض في منطقة أساسية من قشرة المخ الأمامية.

وقال الباحثون إن النساء اللاتي تعرضن للعلاج الكيميائي عانين أيضاً من خلل في تدفق الدم إلى القشرة الأمامية للمخ والمخيخ خلال أدائهن لاختبارات الذاكرة، مما يشير إلى قفزة سريعة في مستوى النشاط.

وذكر دانييل سيلفرمان الأستاذ المساعد في جامعة كاليفورنيا والذي قاد فريق البحث أن نفس المنطقة من الفص الأمامي التي أظهرت مستويات أيض منخفضة أظهرت قفزة كبيرة في النشاط عند أداء المريضات لاختبارات الذاكرة، حيث إن «أمخاخ هؤلاء النساء كانت تعمل بصورة أكثر صعوبة من المجموعة الضابطة لاستدعاء نفس المعلومات».

ويقدر باحثون أن 25% على الأقل من مرضى العلاج الكيميائي يعانون من أعراض التشوش، وأشارت دراسة أجرتها أخيراً جامعة مينيسوتا أن النسبة تبلغ 82%.

وقال سيلفرمان: إن الأشخاص الذين يعانون من التشوش لا يمكنهم عادة التركيز أو تذكر الأشياء أو القيام بمهمات عدة في وقت واحد بنفس الطريقة التي كانوا عليها قبل العلاج الكيميائي.

Email