دواء جديد يحمي خلايا الدماغ من آثار السكتة

ت + ت - الحجم الطبيعي

السكتة الدماغية هي ثاني سبب للوفاة حول العالم، وعندما لا يصل ما يكفي من الدم إلى الدماغ، فتموت خلايا هذا الجزء الحيوي من الجسم، لذا سعى علماء من جامعة مانشستر البريطانية إلى ابتكار دواء لتقليل حجم الخسائر التي تلحق بخلايا الدماغ وأيضاً إصلاح ما تضرر منها، وقد أثبت الدواء فاعلية كلما تم تعاطيه مبكراً، حيث تموت خلايا الدماغ بعد دقائق من عدم وصول الأكسجين إليها.

خلايا جديدة

وخلال حدوث السكتة الدماغية يقوم الدماغ بإنتاج خلايا جديدة بدلاً من المتضرّرة، لكنها تفشل في البقاء على قيد الحياة، وهنا يقوم الدواء بتحسين قدرتها على الاستمرار

وبحسب دورية "براين بيهافير أند إميونيتي" الطبية تمكن باحثون من استخدام عقار IL-1Ra الذي سبق الموافقة عليه كعلاج لالتهاب المفاصل (الروماتويد) في علاج آثار السكتة الدماغية في مرحلة مبكرة منها.

وأظهر استخدام الدواء نمو خلايا جديدة في أدمغة الفئران بعد بضعة أيام من تعاطي الدواء فور حدوث السكتة الدماغية. وتبشر هذه النتائج بإمكانية استخدام عقار IL-1Ra مع البشر، خاصة أن الدواء سبق وأجازت السلطات الصحية استخدامه.

دراسة

ولاحظ المشرف على الدراسة البروفيسور ستيوارت آلان أنه خلال حدوث السكتة الدماغية يقوم الدماغ بإنتاج خلايا جديدة بدلاً من المتضرّرة، لكنها تفشل في البقاء على قيد الحياة، وهنا يقوم الدواء بتحسين قدرتها على الاستمرار على قيد الحياة ومواصلة وظائف الخلايا القديمة.

Email