عقار جديد يوقف الإدمان على المهدئات

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف باحثون من جامعتي أديلايد الأسترالية وكولورادو الأميركية عن عقار يمكنه إيقاف إدمان الإنسان على المواد المهدئة، من خلال إعاقة استجابة جهاز المناعة في الدماغ إلى هذه المواد.

وقالت الكاتبة المشاركة في الدراسة ليندا واتكينز من مركز علم الأعصاب في جامعة كولورادو «يوقف عقار (+نالوكسون) الإدمان تلقائياً، إذ يوقف الحاجة إلى تناول العقاقير المخدرة، ويبعد السلوك المرتبط بالإدمان، ويغيرّ الكيمياء العصبية في الدماغ».

وأضافت «يعيق العقار إنتاج مادة دوبامين التي تمنح الشعور بالرضا بعد تناول المخدر».

وتابعت واتكينز «نعتقد أن عقار (+نالوكسون) الذي استخدمناه لوقف الإدمان سيكون مفيداً إذا ما استخدم مع مادة المورفين، بهدف الحؤول دون إدمان المرضى الذين يبحثون عن مهدئ لألمهم على هذه المادة»، مشيرة إلى أنه «في الوقت عينه، يحصل هؤلاء المرضى على الراحة المنشودة من آلامهم».

وذكرت أن الباحثين في الدراسة ركزوا على المستقبل المناعي المعروف باسم (تي إل أر 4).

وفسّرت واتكينز أن «المواد المهدئة مثل المورفين والهيروين تلتصق على مستقبل (تي إل أر 4) المناعي، مثلما تلتصق مستقبلات المناعة بالبكتيريا (بهدف تدميرها)»، مشيرة إلى أن «المشكلة في ذلك هي أن المستقبل المناعي (تي إل أر 4) يقوم عندئذٍ بتغذية الإدمان».

من جهته، قال مشارك أساسي في الدراسة من كلية العلوم الطبية بجامعة أديلايد الأسترالية، مارك هاتشينسون، «أظهرت دراستنا بشكل قاطع أنه بالإمكان إيقاف الإدمان، بواسطة جهاز المناعة في الدماغ، من دون استهداف موصلات الدماغ».

وأضاف «يؤدي جهازا الأعصاب والمناعة المركزيّان أدواراً مهمة في نشأة الإدمان»، مشيراً إلى أن «دراستنا أظهرت أنه علينا أن نعيق استجابة جهاز المناعة في الدماغ، بهدف إيقاف توق الإنسان إلى المواد المخدرة».

يشار إلى أن التجارب السريرية على عقار (+نالوكسون) ستبدأ في غضون 18 شهراً.

Email