علاج للسل بعد 50 عاماً من غياب التطوير

ت + ت - الحجم الطبيعي

رحّبت منظمة أطباء بلا حدود بمصادقة إدارة الأغذية والأدوية الأميركية على عقار «بيداكيلين»، الذي يُعتبر أول عقار جديد فعّال ضد السل يتم تسجيله منذ عام 1963.

ويقول الدكتور مانيكا بالاسيغارام، المدير التنفيذي لحملة منظمة أطباء بلا حدود لتوفير الأدوية الأساسية: «نعتبر ظهور عقار جديد لعلاج داء السل، بعد مرور خمسين عاماً على آخر عقار، بمثابة خطوة جبارة إلى الأمام، وبما أن هذا العقار هو فعّال ضد أشكال السل المقاومة للأدوية، فإنه سوف يلعب دوراً عظيماً في تغيير الأوضاع».

وحالياً، يتمثل علاج السل المقاوم للأدوية المتعددة في حمية علاجية تدوم لسنتين، يتناول فيها المريض ما يصل إلى 20 حبة دواء مختلفة يومياً ونحو ثمانية أشهر من الحقن اليومية، لذلك، يعاني المرضى من آثار جانبية قاهرة قد تصل إلى حد فقدان السمع والغثيان المتواصل أو حتى الذُهان.

وعلى صعيد العالم، لا يتعافى سوى 48% من الأشخاص الذين باشروا العلاج ضد السل المقاوم للأدوية، وفي برامج العلاج التي تجريها المنظمة، ترتفع هذه النسبة قليلاً إلى 53%، ولكنها تبقى منخفضة.

ويضيف بالاسيغارام: «على وزارات الصحة وهيئات التشريع الخاصة بالأدوية أن تعمل سوياً من أجل ضمان استفادة الأشخاص الذين يعانون من السل المقاوم للأدوية من هذا الإنجاز الطبي العظيم في أقرب وقت ممكن، إننا مطالبون جميعاً باستعمال عقار بيداكيلين من أجل صياغة تركيبات علاجية جديدة لمكافحة السل المقاوم للأدوية".

Email