حقنة شهرية لعلاج التصلب المتعدد

ت + ت - الحجم الطبيعي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA، على طرح دواء جديد لعلاج مرض التصلب المتعدد MS، وبالأخص النوع الانتكاسى الذى يصيب الأشخاص البالغين.

ويعرف هذا العقار باسم زنبيرتا، ويحتوى على المادة الفعّالة «داكليزوماب»، وهو متوفر في صورة حقنة طويلة المفعول يقوم المريض بحقنها لنفسه مرة كل شهر.

وتم التأكد من فاعلية وأمان العقار الجديد عقب إجراء تجربتين إكلينيكيتين، الأولى شملت 1841 شخصاً، واستمرت لمدة 144 أسبوعاً، والثانية شملت 412 شخصاً لمدة 52 أسبوعاً، وكانت النتائج إيجابية، وأثبتت قدرة العقار على الحد من نوبات المرض الانتكاسية.

وقال التقرير إن عقار زنبيرتا قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل تلف الكبد وبعض الأمراض المناعية، لذا يجب إجراء تحليل وظائف الكبد كل شهر قبل الحصول على الحقنة، كما أنها قد تتسبب في الإصابة بالطفح الجلدي وعدوى الجهاز التنفسي العلوي والتهاب الجلد وآلام الحلق وتضخم العقد الليمفاوية.

ويعد مرض التصلب المتعدد من الأمراض الالتهابية وأمراض المناعية الذاتية المزمنة، ويؤثر على الجهاز المناعي للجسم، ويجعله يُهاجم نفسه، كما يضر الجهاز العصبي المركزي المتمثل في المخ والنخاع الشوكي، مسبباً خللاً في الاتصال بين المخ وأجزاء الجسم المختلفة.

ويعانى مرضى التصلب المتعدد من ضعف بالعضلات وخلل في التوازن والوظائف الحركية للجسم واضطرابات الرؤية، كما أنهم معرضون للإصابة بالشلل، وتظهر أعراض المرض غالباً في مرحلة الشباب، وينتشر بين النساء أكثر من الرجال بمعدل 3 أضعاف.

Email