تسرّع صرف الأدوية وتمنع حدوث الأخطاء

تطبيق «الصيدلية الإلكترونية» في مستشفيات «صحة دبي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت هيئة الصحة في دبي أولى خطواتها نحو تطبيق مشروع الصيدلية الإلكترونية في المستشفيات التابعة للهيئة، وذلك وفق جدول زمني يبدأ في مستشفى راشد قبل نهاية الشهر الجاري.

وتقوم الصيدلية الإلكترونية بإيجاد الدواء وطباعة الملصق الذي يحمل معلومات المريض والوصفة وإيصاله إلى نافذة الصيدلي في مدة تتراوح بين 8 و10 ثوانٍ، عن طريق روبوت خاص يقوم بدور الصيدلاني.

نظام ملفي

وقال الدكتور علي السيد مدير إدارة الخدمات الصيدلانية في هيئة الصحة في دبي إن المشروع يهدف إلى تحسين كفاءة صرف الأدوية والوصفات الطبية، ومنع حدوث الأخطاء الدوائية، فضلاً عن التوظيف الأمثل لموارد «الخدمات العلاجية الخارجية» وكوادرها الطبية.

وأضاف «تم ربط مشروع الصيدلية الآلية بنظام (ملفي) الإلكتروني، والذي يوفر سجلاً صحيّاً رقميّاً للمرضى، حيث يتم طباعة المعلومات المرسلة من النظام والتي تشمل معلومات المريض والوصفة على علبة الدواء مباشرة».

تثقيف صحي

وتبدأ رحلة المراجع عند مراجعة الطبيب الذي يصف الدواء عن طريق نظام «ملفي»، ومن ثم يتوجه المراجع إلى الصيدلية حيث يقدم بطاقة التأمين الخاصة به للصيدلي الذي يفتح ملف المريض، وفور مراجعته للوصفة والتأكد من صحتها ودقتها تبدأ الصيدلية الإلكترونية دورها، حيث تقوم الذراع الآلية بإيجاد الدواء الموصوف وطباعة وإلصاق معلومات المريض والوصفة الخاصة به على العلبة باللغتين العربية والإنجليزية، ومن ثم إرساله مباشرة إلى الصيدلي عبر الحزام الخاص بالجهاز.

وتمكِّن الصيدلية الإلكترونية الصيادلة من تعزيز دورهم كمُثقفين صحيين يكرّسون جهودهم لتقديم رعاية صحية محورها المريض، فضلاً عن تحسين مستوى معرفة المريض عن العلاج والأدوية الموصوفة لهم وكيفية تناولها وعدد جرعاتها وتحقيق الاستخدام الأمثل.

Email