نتائج

«ريباثا» يخفض الكوليسترول دون آلام عضلية

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف مؤتمر أمراض القلب بالولايات المتحدة الأميريكة الذي عقد في شيكاغو، عن عقار جديد من المنتظر أن يحدث ثورة طبية، في التخلص من الكوليسترول.

وأثبتت نتائج الأبحاث التي أجريت على عقار «ريباثا»، أنه قادر على خفض الكولسترول بنسبة درامية دون آلام عضلية مصاحبة كتلك المعروفة بأنها أعراض جانبية للعلاج بأدوية الستاتين المخفضة للكولسترول.

وسارعت هيئة الأغذية والأدوية الأميركية «إف دي إيه» وهيئة الأدوية الأوروبية باعتماد العقار الجديد.

ويحمل العقار الجديد اسم «ريباثا»، وهو قادر على تخليص الجسم من نحو 60% من الكولسترول الضار. وأجري البحث على 218 مريضاً، وكانت النتيجة بعد 24 أسبوعاً أن 52.8% ممن تعاطوا الدواء الجديد انخفض لديهم الكولسترول الضار (إل دي إل)، مقارنة بـ16.7% فقط ممن تعاطوا دواء «إيزيتيمايب».

وأظهر البحث نتائج مشجعة للغاية فيما يتعلق بمعاناة المرضى من آثار جانبية تتمثل في آلام في العضلات، حيث بلغت نسبة هؤلاء بين من تعاطوا الدواء الجديد 13% فقط، مقابل 45% بين من تعاطوا دواء «إيزيتيمايب».

ويمكن تناول الدواء الجديد بحقنة تحت الجلد لمرة واحدة كل أسبوعين، ويبلغ سعر الحقنة الواحدة 170 جنيها استرلينياً. وبحسب مصادر صحافية بريطانية، فإن كلفة العلاج لمدة عام واحد قد تصل إلى 4450 جنيهاً استرلينياً، أي ما يعادل 6360 دولاراً.

Email