دواء جديد يعيد الأمل لمرضى سرطان المخ

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن علماء بريطانيون عن التوصل لما وصفوه بأنه إنجاز كبير في عالم الطب وبالتحديد في علاج السرطان، وهو تركيبة جديدة لدواء به أسبرين قابل للذوبان يمكن أن يكون أكثر فعالية 10 مرات من العقاقير الأخرى في علاج أورام المخ.

وذكرت صحيفة الديلي ميل البريطانية نقلاً عن العلماء من جامعة بورتسموث أن الدواء قد يكون له نتائج أبعد من المتصور للعلاج في المستقبل من أورام المخ.

وأوضح العلماء في مؤتمر دولي في بولندا أن التركيبة الجديدة للدواء تحمل اسم «آي بي 1867 بي» وهو يجمع بين الأسبرين الذي تم تعديله مع اثنين من المكونات الإضافية، في شكل قابل للذوبان.

وقال العلماء إن تطوير أسبرين سائل "حقيقي" لطالما كان هدفاً علمياً، مشيرين إلى أن الأسبرين القابل للذوبان الموجود حالياً في السوق ليس قابلاً للذوبان تماماً، ولا يزال يحتوي على الحبوب التي تسبب الآثار الجانبية في المعدة، والأهم من ذلك للمرضى الذين يعانون من أورام المخ، فهذه التركيبة الجديدة تزيد من فاعلية الأدوية الخاصة بهم. وتعمل هذه الأدوية الحالية على حماية المخ ولكنها أيضا تعوق العديد من أدوية السرطان التقليدية من الوصول إلى أورام المخ.

وتشير أبحاث العلماء البريطانيين إلى أن هذه التركيبة الجديدة يمكن أن تكون فعالة للغاية ضد الإصابة بالورم الأرومي الدبقي، وهو واحد من أكثر الأشكال العدوانية من المرض الذي يقتل الآلاف من المرضى في غضون عام. وجاء هذا الإنجاز في اختبارات معملية على خلايا السرطان من الكبار والأطفال الذين يعانون من أورام المخ.

Email