الدكتورة أمل بوهارون مدير إدارة المراكز الصحية في «صحة دبي»:

إنجازات المراكز تلامس الواقع وتواكب الطلب المتزايد على خدماتنا

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

الإنجازات المتلاحقة التي حققتها وتحققها هيئة الصحة بدبي على مستوى مراكز الرعاية الصحية الأولية، جديرة بالرصد والتوقف، ولاسيما إذا كانت هذه الإنجازات تلامس الواقع وتعكس حجم الاستنفار الدائم داخل المراكز وجهودها المتواصلة لمواكبة الطلب المتنامي على خدماتها من مختلف فئات المجتمع في ربوع دبي.

حيث تنتشر خدمات الرعاية الصحية الأولية بشكل متنوع ووفق أرقى المستويات، التي جعلتها أهلاً للحصول على الاعتماد الدولي (JCI) وأهلاً كذلك للحصول على اعتماد المجلس العربي للتخصصات الطبية كمراكز معتمدة للتدريب، وأرفع شهادات الآيزو، وأخيراً حصول المراكز الصحية على المستوى السادس في تطبيق الملف الإلكتروني الطبي لجودة تقنيات الملفات الصحية (EMRAM).

وللمضي في الحديث عما تحقق من إنجازات وتفاصيل العمل، جاء حوارنا مع الدكتورة أمل بوهارون مدير إدارة المراكز الصحية في قطاع الرعاية الصحية الأولية بالهيئة..

وتوقفنا بداية بسؤال جوهري: عن السر الكامن وراء تميز المراكز، وريادتها ومكانتها الدولية التي جعلت هيئة الصحة بدبي هي المؤسسة الصحية الوحيدة عالمياً التي تمتلك أكبر شبكة طبية متكاملة ومعتمدة دولياً؟

وكان جواب الدكتورة أمل بوهارون: ليس هناك أي سر وراء تفوق المراكز وما أنجزته وما تحققها محلياً وعالمياً، وكل ما هنالك هو أن لمراكز الرعاية الصحية الأولية هدفها المنبثق من أهداف هيئة الصحة بدبي، وهو تقديم خدمات صحية نوعية تفوق توقعات المتعاملين، وتحقق رضاهم وسعادتهم، وهذا هو محور جهود التطوير الذي تقوم به هيئة الصحة بدبي في مراكزها، حيث المتعامل أولاً، وهو المستهدف، ومن ثم كانت هناك سياسات واضحة لخدمة المتعاملين، وإجراءات مبسطة تحقق رضاهم، وآليات محددة لتحسين رحلة المتعامل داخل المراكز للحصول على أفضل خدماتها.

وبالتالي كان من الطبيعي أن تكون للمراكز نجاحاتها، أي أن ما حققته المراكز من إنجازات دولية، بدأ بالفعل من خدمة المتعامل ومن ثقته في خدماتنا، وعليه جاءت ثقة المؤسسات الدولية والهيئات المعنية بالاعتمادات وغيرها.

أفضل الخدمات

هل هذا يعني أن تحقيق الريادة الدولية ليس هدفاً في حد ذاته؟

لا يعني تركيزنا بشكل أساسي على تقديم أفضل الخدمات وتحقيق رضا المتعاملين، أن الريادة الدولية ليست هدفاً، وخاصة أن هناك ما هو معروف بالتنافسية العالمية، والتحديات، ودبي لها مكانتها كمدينة مزدهرة، كما أن هدف سعادة المتعامل لا يتعارض مطلقاً مع هدف الريادة العالمية لمراكزنا، وإنما يتكامل معه، وخاصة أن جميع الاعتمادات والاعترافات الدولية بما في ذلك اعتماد المجلس العربي للتخصصات الطبية وشهادات الآيزو، وترخيص جميع المراكز الصحية من قبل الهيئة الاتحادية للرقابة النووية.

وذلك للتأكد من التزام جميع المراكز الصحية بجميع المعايير التي تختص بتطبيقات الأمن والسلامة والرقابة من الإشعاعات، وذلك بموجب المعاهدات والمواثيق والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالقطاع النووي، وحديثاً حصول المراكز الصحية على المستوى السادس في تطبيق الملف الإلكتروني الطبي لجودة تقنيات الملفات الصحية (EMRAM )، كلها تتحدث عن جودة الخدمة ومستوى بيئة الاستشفاء ومظهر ومضمون المراكز ورحلة المتعاملين، وقدرة مراكز الرعاية على مواكبة الطلب المتزايد على خدماتها، إلى جانب أعمال التطوير والتوسع في نطاق الخدمات الطبية والمتخصصة والمتجددة.

رضا المتعاملين

حدثينا عن الاعتماد الدولي (JCI) على وجه التحديد ؟

الاعتماد الدولي ( JCI)، هو أحد أهم الاعتمادات رفيعة المستوى في العالم، التي تمنح للمراكز الصحية الراقية والفائقة، والتي تتسم بتكامل خدماتها وحداثة تجهيزاتها، وكفاءة الكوادر البشرية القائمة عليها.

وتطبق المؤسسة العالمية Joint Commission International، معايير صارمة في منح شهادات الاعتماد الدولي، للمستشفيات والمراكز الصحية، والأنظمة والوكالات الطبية، والوزارات المعنية، والأكاديميات والجامعات البحثية والخدمية، في أكثر من 100 دولة، وبالنسبة لهذا الاعتماد على وجه التحديد، ولأهميته، فإننا كما نعده هدفاً عاماً لنا، فإننا في الوقت نفسه نعده أحد المؤشرات المهمة لقياس كفاءة تشغيل المراكز، وتقييم نوعية خدماتها، ومستوى رضا المتعاملين وثقتهم، فضلاً عن كون الاعتماد نفسه يمثل حافزاً لجميع القائمين على شأن المراكز والمسؤولين عن إسعاد أفراد المجتمع بخدمات صحية عالية الجودة.

مراكز تدريبية

ماذا عن اعتماد المجلس العربي للتخصصات الطبية في طب الأسرة؟

إلى جانب حصولها على الاعتماد الدولي (JCI)، فإن مراكز الرعاية الصحية الأولية معتمدة أيضاً كمراكز تدريبية وتعليمية، وهو يعد الاعتماد التدريبي الأكاديمي والإكلينيكي لتخصص طب الأسرة الأهم في هذا المجال، والذي يعكس القدرات الفائقة للكوادر الطبية للتدريب ونقل المعرفة والخبرات العملية والعلمية لضمان الوصول إلى الاستدامة في تقديم خدمات ذات جودة عالية وإمكانياتها في الوصول إلى درجات عالية المستوى على صعيد الاعتمادات والاعترافات الدولية الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن المراكز لها مكانتها وتفوقها المحلي والعالمي بما توفره من خدمات طبية في العديد من التخصصات منها، طب الأسرة ورعاية الأمومة والطفولة ورعاية المسنين والخدمات الوقائية وبرامج التحصينات ورعاية الحوامل وخدمات الطوارئ، كما تقدم المراكز خدمات صحية مساندة مثل المختبرات والأشعة والصيدلة والعلاج الطبيعي.

بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل طب العيون والأنف والأذن والحنجرة، والأمراض الجلدية وخدمات صحة المسافرين وخدمات الرعاية الصحية المنزلية، وعيادات الأمراض الغير سارية مثل السكري. كما شهد قطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية تطوراً ملحوظاً في خدمات الصحة الذكية مثل التطبيب عن بعد لفحص شبكية العين، وكذلك عيادة الصداع التي تعد سبقاً مهماً يحسب للمراكز.

عمل متواصل

حصلت مراكز الرعاية أيضاً على العديد من شهادات الآيزو.. هل لنا أن نتعرف إلى تفاصيلها؟

حصلت مراكز الرعاية الصحية الأولية على شهادات آيزو عالمية في سبعة مجالات (إدارة الجودة، والإدارة البيئية، وإدارة السلامة والصحة المهنية، والمسؤولية المجتمعية، ورضا المتعاملين، وإدارة الشكاوى وإدارة استمرارية الأعمال)، لتكون مراكزنا هي صاحبة هذا المستوى الرفيع على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

والحصول على 7 شهادات آيزو تطلب جهوداً إضافية وعملاً متواصلاً من فرق العمل، التي لم تدخر جهداً في تطبيق المعايير المطلوبة والمتصلة بالتميز والجودة والمؤشرات العالمية المعتمدة، والتوظيف الأمثل للموارد البشرية والمالية من خلال إيجاد آليات لقياس مستويات الأداء والإنتاجية، والاهتمام بالتدريب وتشجيع العمل الجماعي ومشاركة جميع الموظفين في تحسين مستوى الأداء وتحقيق الأهداف حسب الخطط المعتمدة.

وتضمنت شهادات الأيزو:

Ⅶالآيزو في نظام إدارة الجودة 9001:2015

Ⅶالآيزو في نظم الإدارة البيئية 14001:2015

Ⅶالآيزو في نظم إدارة السلامة والصحة المهنية 18001:2007

Ⅶالآيزو في المسؤولية المجتمعية 26001:2010

Ⅶالآيزو في رضا المتعاملين 10001:2007

Ⅶالآيزو في نظام إدارة الشكاوى 10002:2014

Ⅶ الآيزو في استمرارية الأعمال 2012-22301

كفاءة

أكدت الدكتورة أمل بوهارون أن الحصول على الاعتمادات الدولية والشهادات العالمية، ما هو إلا انعكاس طبيعي لأفضل الخدمات الصحية التي نقدمها، وترجمة حقيقية لالتزام المراكز ومراعاتها للمعايير العالمية المعمول بها في هذا الشأن وكذلك يعكس كفاءة وقدرة الموظفين على تقديم خدمات صحية متكاملة ترتقي للمستويات العالمية.

Email