آمنة السويدي مدير إدارة الموارد البشرية في الهيئة:

«رواد الصحة» يُمكن قيادات «صحة دبي» من أدوات التغيير والتطوير

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

في الوقت الذي تسخر فيه هيئة الصحة بدبي كل جهودها وإمكانياتها لإسعاد جمهور المتعاملين معها، وأفراد المجتمع بوجه عام، تحرص الهيئة على إسعاد موظفيها، وتحقيق أعلى مستويات الرضا الوظيفي في أوساطهم، وحفزهم بشتى الطرق ليكونوا أكثر فخراً بمسؤولياتهم ودورهم ومهام عملهم، التي تعمل «صحة دبي» على أن تتم في بيئة مبدعة، ومشجعة على إنتاج الأفكار المبتكرة، وروح العمل الجماعي، وهذا ما يمثل أولوية قصوى لدى الهيئة، بوصفه المدخل الحقيقي لإسعاد المتعاملين.

وكما تحرص الهيئة على مواصلة سلسلة مبادراتها التحفيزية للموظفين، فإنها تولي تمكين موظفيها من أدوات الإنجاز ومقومات النجاح والتميز، جل اهتمامها، ولعل ذلك ما ظهر بوضوح من خلال مجموعة مبادرات تنمية الموارد البشرية وتأهيلها، التي نفذتها إدارة الموارد البشرية في الهيئة وكان آخرها، مبادرة (رواد الصحة) التي تم إطلاقها قبل أسبوع بالتعاون والشراكة مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.

بهذه المقدمة بدأت أمنة السويدي مدير إدارة الموارد البشرية في هيئة الصحة بدبي، حديثها في حوارنا معها، الذي بدأناه بالسؤال عن:

مبادرة «رواد الصحة»، التي تم إطلاقها مؤخراً وأهدافها؟

من خلال مبادرة «رواد الصحة»، تكون الهيئة قد دشنت - وبالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية - مرحلة جديدة لمفهوم ومضمون إعداد القيادات ورفع مستوى أداء الموارد البشرية، وتحقيق الاستثمار الأفضل في العناصر والكفاءات المواطنة، وتأهيلها لقيادة أعمال التطوير المتواصلة باحترافية وثقة وقدرة على التعاطي مع مقتضيات المستقبل ومتطلباته، وخاصة ما يتصل منها بالعلوم الإدارية الحديثة والمتخصصة والممارسات المهنية والتقنيات المتطورة، وهذا بالتحديد ما نستهدفه ضمن مبادرة «رواد الصحة»، التي تشمل في انطلاقتها الأولى 400 موظف وموظفة من قيادات الصفين (الأول والثاني) في الهيئة.

مهارات جديدة

إلى أي مدى يتسع التعاون بين الهيئة وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، ونقصد هنا مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الجانبين، وهل تقتصر فقط على جانب التدريب؟

مذكرة التفاهم التي تم إبرامها تشتمل على ستة مجالات رئيسة، وهي: (البرامج الأكاديمية)، وتستهدف تزويد مسؤولي هيئة الصحة بدبي بمهارات وقدرات جديدة تُمكّنهم من مواجهة التحديات وربط النظريات مع الممارسات العملية باستخدام أحدث الأساليب والآليات المتطورة ووفق البرامج الدراسية المتقدمة التي توفرها الكلية، إلى جانب (التدريب المتخصص)، الذي يستهدف صقل مهارات وقدرات مسؤولي «صحة دبي» من خلال ورش العمل والبرامج التطبيقية.

إلى جانب ذلك يتسع مجال الشراكة والتعاون بين هيئة الصحة بدبي وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، ليشمل مجال (البحوث والدراسات)، وفي هذا المجال يتعاون الطرفان في تطوير البحوث والدراسات ونشر وتوثيق أفضل التجارب والممارسات والخدمات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتمتد الشراكة بين الهيئة والكلية في مجال (الفعاليات العامة)، ويشمل ذلك تنظيم الاجتماعات الحوارية وورش العمل والندوات والمؤتمرات لتبادل الأفكار والمقترحات والبرامج الإبداعية والابتكارية والتي تسهم في تحقيق التعاون المنشود بينهما.

في الوقت نفسه فتحت مذكرة التفاهم، قنوات مميزة للتعاون والشراكة في مجال (الاستشارات الإدارية)، والرحلات العلمية المعرفية المبنية على أفضل الممارسات الحكومية، التي تهدف إلى رفع وتعزيز القدرة التنافسية للجهات الحكومية والخاصة ومساعدتها على الارتقاء بجودة خدماتها، بما يتوافق مع اللوائح والنظم المعمول بها لدى الطرفين، فضلاً عن التعاون في مجال (تبادل المعارف)، والاستفادة من الموارد المعرفية (مثل محتويات المكتبة ومصادر المعلومات الإلكترونية) المتوفرة لدى كلا الطرفين.

تدريب

مع هذه المجالات المهمة، هل في رأيكم أن عملية الإعداد والتأهيل لقيادات الهيئة تكون قد تجاوزت الأطر المألوفة للتدريب والتنمية المهنية؟

نعم، فنحن نتحدث عن تدريب ودراسة أكاديمية وورش عمل وزيارات ميدانية ورحلات علمية ونقل معرفة، وتبادل خبرات واستشارات، وغير ذلك من المسارات الحديثة المعمول بها عالمياً في مجال الموارد البشرية، التي يمثل إعدادها أولوية قصوى للهيئة.

كما نتحدث عن تمكين قيادات الهيئة من أدوات التميز والجودة والإبداع، وليس تمكينهم لتسيير الأعمال اليومية، لذلك فإن مبادرة «رواد الصحة» تنطلق بمفهوم جديد وحديث، ومطور في معاييرها وأصولها، ولذا كان ولابد أن يقوم على تنفيذ المبادرة هذا الصرح العلمي والأكاديمي والتدريبي الممثل في «كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية».

تطوير الكوادر

في رأيكم ماهي المهارات والخبرات التي سيضيفها البرنامج الطموح «رواد الصحة» للمستهدفين منه؟

يركز البرنامج على إكساب المستهدفين منه، مهارات وخبرات عدة، تمثل الخطوط العامة لأهداف البرنامج، وهي: ضمان وإعداد وتطوير الكوادر في هيئة الصحة بدبي للمستويات الإدارية العالمية، وتعزيز ثقافة القيادة الابتكارية في جميع أوساط الهيئة، وضمان التواصل والتدفق المستمر للقيادات في جميع مستوياتها، وتمكين المنتسبين في البرنامج لقيادة فرق عمل متعددة الوظائف، وإدارة الأداء، وتمكين ومساعدة الهيئة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية ورؤية دبي 2021، وتعزيز ثقافة الأداء المتميز وإدارة التغيير في الهيئة.

ترقيات

ماذا عن قائمة الترقيات التي ضمت قرابة 1000 موظف وموظفة، واللجنة المركزية واللجان الفرعية التي تم تشكيلها لإتمام عمليات الترقية؟

لقد استحدثت هيئة الصحة بدبي منهجية جديدة للترقيات بالتوافق مع النظم والقوانين المعمول بها في حكومة دبي، وحرصت الهيئة على بناء المنهجية وآليات تنفيذها وفق مبادئ الشفافية والوضوح، التي تحقق للموظفين الاستقرار النفسي، وتحفزهم في الوقت نفسه على إنتاج الأفكار المبتكرة، واستحداث أساليب ذكية لإنجاز المهام والمسؤوليات، وجاء ذلك بعد أن أعادت الهيئة، النظر في السياسة المتبعة لترقية الموظفين، وآليات وإجراءات الترشيح والتقديم للترقية وإقرارها، حيث خلصت في نهاية المراجعات التي تمت بدقة وموضوعية، إلى تشكيل لجنة مركزية لمراجعة ودراسة طلبات الترقيات، تضم مسؤولين وممثلين عن إدارات (الشؤون القانونية، والموارد البشرية، والشؤون المالية)، إلى جانب ممثلين عن قطاعات وإدارات الهيئة المتخصصة.

رضا وظيفي

تجاه قائمة الترقيات، خرجت ملاحظات من بعض الموظفين، الذين تساءلوا عن حقهم في الترقية، فما هو ردكم؟

اعتمدت الهيئة ترقية 1000 موظف وموظفة، وذلك منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، وإدارة الموارد البشرية تدرك أهمية الترقية في حياة الموظف، واستقراره ورضاه الوظيفي، ونحن نعمل وفق ضوابط ودرجات مالية وشروط، وبالفعل وردت إلينا ملاحظات من 6 موظفين، وبالرغم أنها قليلة في كادر بشري يقارب 13 ألف موظف وموظفة، لكننا حرصنا على الإنصات والتعامل مع الملاحظات بجدية، وأية ملاحظة أو شكوى في هذا الشأن حتى لو كانت شكوى واحدة وسط هذا الكادر الكبير، فإنه سيتم مراعاتها.

كما أنه وتعزيزاً لمبادئ الشفافية، شكلت الهيئة فرقاً فرعية في القطاعات والمستشفيات، تتلخص مهامها في استقبال وحصر الترقيات المقدمة إليها، ومراجعتها والتأكد من تحقيق المعايير والمتطلبات حسب قانون الموارد البشرية في حكومة دبي، ومتطلبات المسار الوظيفي لكل فئة من فئات الموظفين على حده ومن ثم رفع طلبات الترقيات إلى اللجنة المركزية لمراجعتها، وتقديم التوصيات المناسبة لرئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة، فيما أبقت «صحة دبي» الباب مفتوحاً أمام أي موظف للوصول إلى اللجنة المركزية مباشرة متجاوزاً الفرق الفرعية التابع لها، حالة تظلمه من عدم رفع طلبه أو ترشيحه للترقية.

وحددت هيئة الصحة بدبي نطاق الترقيات وأنواعها وشروطها، التي تضمنت: الترقية الوظيفية بتغيير الدرجة الوظيفية ضمن الفئة نفسها، أو فئة أعلى، وكذلك الترقيات الاستثنائية، والمالية، فيما حث معالي حميد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة جميع الموظفين على مواصلة العمل بروح الفريق، وإعلاء المصلحة العامة.

توازن

راعت هيئة الصحة في دبي تحقيق التوازن بين إدارات الهيئة والقطاعات المختلفة وجميع التخصصات، مستهدفة رضا الموظفين وسعادتهم، وتقدير جهودهم وخبرتهم. كما راعت تحقيق التوازن بين إدارات الهيئة والقطاعات المختلفة وجميع التخصصات، مستهدفة رضا الموظفين وسعادتهم، وتقدير جهودهم وخبرتهم،

6

تتضمن مذكرة التفاهم التي تم إبرامها بين هيئة الصحة في دبي وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية ستة مجالات رئيسة.

400

تشمل مبادرة «رواد الصحة» في انطلاقتها الأولى 400 موظف وموظفة من قيادات الصفين (الأول والثاني) في الهيئة.

1000

اعتمدت الهيئة ترقية 1000 موظف وموظفة منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، لما للترقية من أهمية في استقرار الموظف ورضاه.

Email