ميساء البستاني مدير إدارة خدمات اللياقة الطبية في «صحة دبي»:

نظام «سالم» الذكي يدشن مرحلة بلا أوراق لفحص اللياقة الطبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة الصحة بدبي، مؤخراً، نظام اللياقة الطبية والصحة المهنية الذكي «سالم»، الذي يعد نقلة نوعية على مستوى المنطقة، ويستهدف تحسين رحلة المتعامل، وتقليل وقت الانتظار، وتقديم جميع الخدمات في مكان واحد، بأفضل الأساليب والنظم الإلكترونية والتقنيات الذكية، كما افتتحت الهيئة على جانب إطلاق «سالم»، مركز أبراج بحيرات جميرا لخدمات اللياقة الطبية.

جاء ذلك بحضور معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، واللواء محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، وعدد من المسؤولين.

حول هذا النظام ومدى مواكبته لخطة إمارة دبي 2021 واستراتيجيتها للتحول الذكي، ونتائجه المتوقعة على تسهيل رحلة المتعاملين ودقة البيانات ونتائج الفحوصات وخصوصية المعلومات، كان حوارنا مع ميساء البستاني مدير إدارة خدمات اللياقة الطبية في هيئة الصحة بدبي، التي أكدت أن نظام «سالم» يتماشى بالفعل مع خطة إمارة دبي 2021، وينسجم مع أهداف استراتيجيتها للتحول الذكي، كما أنه يمثل إضافة مهمة لمجمل الخدمات الطبية المتطورة التي تقدمها الهيئة لإسعاد جمهور المتعاملين، ويعد في الوقت نفسه خطوة نوعية لمنظومة فحص اللياقة الطبية والصحة المهنية، التي تعد ركيزة أساسية من ركائز وقاية المجتمع من الأمراض والأوبئة.

وأشارت ميساء البستاني إلى ما أكده معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، في هذا الشأن، موضحة أن الهيئة ملتزمة بمواكبة التحولات الاستثنائية التي تشهدها دبي، وخاصة ما يتصل منها بالتقنيات الحديثة والنظم والبرامج والتطبيقات الذكية.

مواصفات عالمية

هل نظام اللياقة الطبية والصحة المهنية الذكي «سالم»، مجرد وسائل تقنية متقدمة وذكية؟

تطوير منظومة ومراكز فحص اللياقة الطبية والصحة المهنية، لم يقتصر على آليات العمل والتقنيات والأساليب الذكية وانسيابية الإجراءات وفقط، بل شمل أيضاً معايير تقديم الخدمات وحزمة الممارسات الطبية، التي جاءت متوافقة مع المواصفات والمعايير والأصول المهنية المعمول بها عالمياً، إلى جانب توفر جميع اشتراطات السلامة الصحية ودقة البيانات ونتائج الفحص، المعتمدة على الخبرات والكفاءات الطبية والإدارية، والتجهيزات الحديثة التي تم توفيرها في مراكز اللياقة الطبية التابعة للهيئة.

تسهيلات

نود التعرف بوضوح إلى التسهيلات التي وفرها «سالم» للمتعاملين ؟

نظام «سالم» الجديد يمكن المتعامل من إنهاء جميع الإجراءات السابقة لعملية الفحص داخل المركز نفسه، ليكون من بعد إجراءات التسجيل ودفع الرسوم المقررة، جاهزاً لإنجاز عملية الفحص المطلوبة، كما يتيح هذا التحول التقني الاستثنائي في خدمات فحص اللياقة الطبية، فرصة الحصول على تقارير (نتائج الفحص) إلكترونياً، سواء للمتعامل أو الجهات المختصة، وفي مقدمتها الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، وذلك دون الحاجة إلى إصدار الشهادة الورقية.

كما يوفر النظام حزمة من التسهيلات، منها تقديم المعلومات اللازمة للمتعامل عن طريق الرسائل النصية، وإنجاز الخدمة في أقل من (ساعتين)، للطلبات العاجلة، وتوفير الخدمة 24 ساعة يومياً طيلة أيام الأسبوع، وتوفير خدمات الدفع عن طريق بوابات الدفع الإلكتروني المختلفة، إضافة إلى ضمان خصوصية المعلومات والسجلات الطبية للمواطنين والمقيمين.

أهداف

هذه هذه الخدمات متاحة على الهواتف الذكية ؟

تم العمل على إعداد الخدمات الإلكترونية عبر الهواتف الذكية لجميع المعاملات ضمن خطة إطلاق النظام، ومن المتوقع إنجازها قبل نهاية العام.

لدى إطلاق «سالم» تم الإعلان عن حزمة من الأهداف والتسهيلات التي يحققها النظام، هل لنا أن نتعرف إلى بعض منها؟

نظام «سالم» يحمل جملة من الأهداف والتسهيلات، من بينها:

ــ استحداث خدمة ذكية متكاملة ومترابطة بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية.

ــ إعادة تصميم هيكلة وإجراءات وإدارة الخدمات المرتبطة لتسهيل رحلة المتعامل.

ــ تعزيز الجانب الأمني وضمان حماية أمن المعلومات.

ــ استخدام آخر التقنيات الحديثة لدعم النظام (Blockchain)

ــ زيادة مؤشر السعادة لدى المتعاملين.

ــ أتمتة الطلبات، وخفض إجراءات العمل اليدوي للبيانات بنسبة 95 %.

ــ تقليل التعاملات الورقية بنسبة 100 % من خلال إصدار شهادة اللياقة الصحية الإلكترونية، وإرسال النتائج إلى الجهات المعنية لإنجاز طلب الإقامة.

ــ تقليل وقت انتظار المتعامل في المراكز الصحية بمعدل يبدأ من 5 إلى 25 % حسب نوع الباقة المختارة.

ــ زيادة جودة البيانات المدخلة على النظام بنسبة 100 %.

ــ توفير الخدمة من خلال 18 مركزاً موزعاً جغرافياً على مستوى إمارة دبي على مدار الساعة لخدمة الجمهور.

ــ توفير آلية متابعة وتفتيش أكثر تقدماً، من خلال إصدار بطاقات الصحة المهنية الذكية.

أفضل التقنيات

ماذا عن التقنيات والوسائل المستخدمة في نظام «سالم»؟

لقد استعانت الهيئة بأفضل النظم التقنية لتأسيس «سالم»، الذي يمثل الأحدث من نوعه في إجراءات وأنظمة فحوصات اللياقة الطبية والصحة المهنية من حيث توفير الترابط الكامل بين مختلف مراحل الخدمة، ودون تدخل بشري، في عملية إدخال البيانات أو معالجتها بحيث يتم قراءة بيانات العميل إلكترونياً عن طريق بطاقة الهوية أو بيانات إذن الدخول، وبشكل إلكتروني متكامل، بين بيانات مقدم طلب خدمة فحص اللياقة الطبية والصحة المهنية ونتائج الفحوصات المخبرية في المنشأة الطبية المعنية بإجراء الفحص، والمختبرات الطبية المعنية بفحوصات العينات المخبرية، والمرافق الصحية ذات العلاقة.

خدمات

بعيداً عن نظام «سالم»، حدثينا عن باقات خدمات الصحة المهنية ؟

تتيح الخدمة للمؤسسات الحصول على بطاقة الصحة المهنية لمجموعة من موظفيها، ويقدم هذا الطلب إلكترونياً مع أخذ موعد مسبق ودفع الرسوم المستحقة عبر نافذة نظام «سالم» الذكي، ومن خلال بوابة هيئة الصحة بدبي، وذلك بشكل إلزامي من قبل العاملين في المصانع والمؤسسات ذات العلاقة بالصحة العامة مثل المؤسسات الغذائية، والفنادق، ودور الحضانات ورياض الأطفال، والمدارس (سائقي الحافلات)، والنوادي الصحية وصالونات الحلاقة.. وغيرها، وتشمل باقة الخدمات: الخدمات الخاصة بالصحة المهنية، وخدمة إصدار بطاقة صحة مهنية جديدة، وتجديد البطاقة الصحية، وإصدار بطاقات الصحة المهنية للمجموعات، وتجديدها.

ثقة

تعمل صحة دبي على استيعاب مقتضيات المستقبل والاستحواذ على أدواته المتقدمة، من أجل تمكين منشآتها الطبية من مقومات الاستجابة للطلب المتنامي على خدماتها، والذي يعكس ثقة المتعاملين ودرجة سعادتهم.

Email