الطب التكميلي والبديل.. المخاوف وحقيقة الادّعاءات

ت + ت - الحجم الطبيعي

حظيت طرق العلاج بالطب التكميلي والبديل (CAM) - كالعلاجات العشبية والعلاج بالإبر الصينية - بشعبية متزايدة. وبفضل زيادة البحوث بشأن طرق العلاج بالطب التكميلي والبديل، فقد أصبح الأطباء الآن أكثر قدرة على فهم الدور الذي قد تؤديه هذه الطرق البديلة للمساعدة في العلاج والوقاية من الأمراض. في الواقع، يمكن تقديم الطب التقليدي وطرق العلاج بالطب التكميلي معاً – وهي ممارسة تسمى بالطب التكاملي.

ولكن في حين أن الطب التكميلي والبديل يقدم المزيد من الخيارات، فليس كل علاجات الطب التكميلي والبديل مدروسة بما فيه الكفاية لمعرفة ما إذا كانت آمنة أو فعّالة.

لذا، فعند التفكير في طرق علاج الطب التكميلي والبديل، يلزم أن تكون متفتحاً ومتشككاً في الوقت ذاته. تعرف على الفوائد والمخاطر المحتملة. اجمع معلومات من مجموعة متنوعة من المصادر وتحقق من بيانات اعتماد ممارسي العلاج بالطب التكميلي والبديل. أيضاً، تحدث مع الطبيب قبل تجربة أي علاج – وخاصة إذا كنت تتناول أدوية أو في حالة وجود مشكلات صحية مزمنة – للتأكد من أنها لن تكون ضارة لك.

كيفية تقييم ادعاءات العلاج

المكملات الغذائية: إن كون المواد طبيعية لا يعني دائماً أنها آمنة

يتم تسويق العلاجات العشبية والفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية على أنها منتجات «طبيعية»، لكن كون المنتج طبيعياً لا يعني أنه آمن دائماً. فهذه المنتجات يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة.

وحتى الفيتامينات والمعادن قد تسبب مشكلات عند تناولها بكميات مفرطة. وبالتالي يجب أن تقوم بما عليك وتعرف الفوائد المحتملة والآثار الجانبية للنظام الغذائي والمكملات العشبية. حافظ على سلامتك باتباع هذه النصائح:

ــ استشر طبيبك قبل تناول أي مكمل غذائي: هذا أمر مهم خاصة في حالة الحمل أو الرضاعة أو الإصابة بحالة طبية مزمنة مثل داء السكري أو أمراض القلب.

ــ تجنب تفاعلات الأدوية: يمكن أن تتفاعل الوصفة الطبية والأدوية المتاحة دون وصفة طبية مع بعض المكملات الغذائية. على سبيل المثال، يمكن أن يتفاعل المكمل العشبي «الجنكة» مع دواء منع تجلط الدم وهو الوارفارين (الكومادين) ويزيد من خطر حدوث مضاعفات النزيف الخطيرة.

ــ  قبل الجراحة، اخبر الطبيب بأي مكملات غذائية تتناولها: فبعض المكملات الغذائية تسبب مشكلات أثناء الجراحة، مثل تغيّر معدل ضربات القلب أو ضغط الدم أو زيادة النزيف. قد تحتاج إلى التوقف عن تناول هذه المكملات الغذائية لفترة لا تقل عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل إجراء العملية الجراحية.

احترس من الاحتيال

يتقن المحتالون أساليب مثالية لإقناعك بأن منتجات الطب البديل هي الأفضل، وغالباً ما يستهدف هؤلاء الانتهازيون الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو لديهم ظروف طبية لا يوجد لها علاج، مثل التصلب المتعدد وداء السكري ومرض الزهايمر والسرطان وفيروس نقص المناعة البشري (HIV)/متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) والتهاب المفاصل. إذا بدا المنتج بأنه أروع من أن يصدق، فقد يكون الأمر احتيالاً.

تنبه لهذه العلامات التحذيرية:

الوعود الكبرى: الإعلانات التي تدعي بأن المنتج «علاج سحري» أو «اكتشاف ثوري». إذا كان ذلك المنتج كذلك، فسيتم تناقل الخبر على نطاق واسع في وسائل الإعلام، وسيوصي طبيبك به.

المصطلحات الطبية الزائفة: على الرغم من أن مصطلحات مثل «تنقية» و«إزالة السموم» و«تنشيط» قد تبدو مثيرة للإعجاب وربما يكون فيها قدر من الحقيقة، إلا إن هذه المصطلحات تستخدم عادة للتغطية على عدم وجود دليل علمي.

شفاء جميع الأمراض: يدعي الصانع أن المنتج يمكنه معالجة نطاق واسع من الأعراض أو معالجة مجموعة متعددة من الأمراض أو الوقاية منها. لا يوجد منتج واحد يمكنه القيام بكل هذا.

تزكيات الأفراد: الروايات التي يتناقلها الأفراد الذين استخدموا المنتج ليست بديلاً عن الدليل العلمي. إذا كانت ادعاءات المنتج مدعومة بأدلة دامغة، فستصرح الشركة المصنعة بذلك.

الضمانات والعروض المحدودة. تهدف هذه الأساليب إلى دفعك للشراء قبل أن تتمكن من تقييم ادعاءات المنتج.

اختر الممارس بعناية

توخ الحذر عند اختيار ممارس الطب البديل. اختيار أحد الأسماء من دفتر الهاتف ليس بالأسلوب الآمن لاختيار أحد الممارسين. بدلاً من ذلك، حاول العمل بهذه النصائح المقدمة من المركز القومي للطب التكميلي والبديل (NCCAM):

استشر الطبيب. اسأل مقدم الرعاية الأولية عن توصياته. فقد يكون أيضاً أحد مصادر المشورة حول أي توصيات تحصل عليها من ممارس الطب البديل.

تواصل مع أحد المستشفيات المحلية أو كليات الطب. فغالباً ما يكون لديهم قوائم بالممارسين في مجال العلاج بالطب التكميلي والبديل. والبعض منهم لديه ممارسون للعلاج بالطب التكميلي والبديل ضمن فريق الموظفين لديهم.

تحقق من الرابطة الوطنية. بإمكان اللجنة الوطنية لإصدار شهادات العلاج بالإبر الصينية والطب الشرقي منحك قائمة بالممارسين المعتمدين في منطقتك. ويمكن الاتصال بهذه المنظمات هاتفياً. وتقدم الجمعية الأميركية للعلاج بالتدليك (American Massage Therapy Association) قائمة بمتخصصي التدليك المعتمدين. ويمكن الاتصال بالجمعية هاتفياً.

اتصل بإدارة الصحة المحلية. اسأل عن جهات عامة أو محلية تمنح التصديق أو الاعتماد أو الترخيص لممارسة الطب البديل.

اطرح الأسئلة. اسأل ممارسي الطب التكميلي والبديل عما حصلوا عليه من تعليم وتدريب وتراخيص وشهادات. اسأل عما إذا كانوا متخصصين في أمراض أو ظروف صحية معينة وعما إذا كانوا يعالجون أشخاصاً لديهم مشكلات مماثلة لمشكلتك بصفة دورية. اسأل أيضاً عن كلفة العلاج، وعما إذا كان التأمين الصحي يغطي هذه التكاليف.

كن حذراً. كما هو الحال مع المكملات الغذائية، لابد وأن تشعر بالقلق إذا قدم لك الممارس وعوداً كبيرة. مجدداً، إذا بدا المنتج بأنه أروع من أن يصدق، فقد يكون الأمر احتيالاً.

الطب التكميلي والبديل يبدأ بالعلاج التكميلي

من الناحية المثالية يجب إعمال مختلف أشكال العلاج التي تختارها معاً إلى جانب مشورة الطبيب التقليدية. قد تجد أن بعض العلاجات البديلة تساعدك في الحفاظ على صحتك وتخفيف بعض الأعراض. لكن يلزم الاستمرار في الاعتماد على الطب التقليدي لتشخيص المشكلة وعلاج الأمراض.

لا تغيّر العلاج التقليدي – مثل جرعة الأدوية الموصوفة من الطبيب – من دون استشارة الطبيب أولاً. إن تأخير العلاجات التقليدية يمكن أن يكون خطيراً، ولا سيما بالنسبة لحالات معينة، مثل السرطان أو فيروس نقص المناعة البشري (HIV)/ متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز). وللحفاظ على سلامتك، تأكد من إخبار الطبيب عن جميع العلاجات البديلة التي تستخدمها.

 

ــ خاص (البيان الصحي)، بالتعاون مع (مايوكلينيك)

Email