10 نصائح لتحفيز الأطفال على الأكل

ت + ت - الحجم الطبيعي

هل يرفض طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة تناول أي شيء غير قطع الدجاج؟ أم أن طفلك الصغير يفضل اللعب عن تناول أي طعام على الإطلاق؟

إذا كانت تغذية الأطفال موضوعاً مؤلماً في منزلك، فلست وحدك الذي تعاني منه، حيث يقلق العديد من الآباء والأمهات بشأن ما يأكله أطفالهم أو ما لا يأكلونه، ومع ذلك، يحصل معظم الأطفال على الكثير من شتى الأطعمة والمواد الغذائية خلال نظامهم الغذائي على مدار الأسبوع، وريثما تكتمل تفضيلات الطعام لدى طفلك في صورتها النهائية، ضع في اعتبارك هذه النصائح للوقاية من الصراع في أوقات الطعام.

1قدّر شهية الطفل، أو بالأحرى افتقاره لها

إذا لم يكن طفلك جائعاً، فلا ترغمه على تناول وجبة كاملة أو وجبة خفيفة. وعلى نحو مماثل، لا تكافئ أو تدفع طفلك لتناول أطعمة معينة أو تنظيف طبق الطعام خاصته؛ فهذا قد يثير أو يعزز من شدة الصراع حول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، قد يربط طفلك وقت الطعام بالقلق والإحباط أو يقل لديه الإحساس بإشارات الجوع والامتلاء.

وقدّم حصصاً صغيرة من الطعام لتجنب الإثقال على طفلك وأعطه الفرصة ليطلب الحصول على المزيد من تلقاء نفسه.

2التزم بالروتين

قدّم الوجبات الكاملة أو الخفيفة في الأوقات ذاتها تقريباً في كل يوم. ويمكنك تقديم لبن أو عصير بنسبة 100% مع الطعام ولكن يجب تقديم الماء بين الوجبات الكاملة والخفيفة. فإذا سمحت للطفل بملء معدته بالعصير أو اللبن أو الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، فهذا قد يقلل من شهيته نحو الوجبات الكاملة.

3تحلّ بالصبر مع الأطعمة الجديدة

يقوم الأطفال الصغار غالباً بلمس أو شم الأطعمة الجديدة، حتى إنهم قد يضعون قدراً ضئيلاً منها في أفواههم ثم يخرجونها ثانية. وربما يحتاج الطفل إلى التعرض بشكل متكرر للطعام الجديد قبل أن يأخذ منه أول قضمة.

حث طفلك على التحدث عن الطعام من حيث الشكل والنكهة والقوام، ولا تسأله عما إذا كان مذاقه جيداً أم لا. كذلك، قدّم الأطعمة الجديدة إلى جانب الأطعمة المفضلة لدى طفلك.

4اجعل الأمر ممتعاً

قدم البروكلي والخضروات الأخرى مع الغموس أو الصلصة المفضلة. وجرّب تقطيع الأطعمة في أشكال جذابة ومختلفة باستخدام قطاعات الفطائر وقدّم أطعمة الإفطار على الغداء. كذلك، اختر أطعمة مختلفة ذات ألوان زاهية.

5اطلب من طفلك المساعدة

اطلب من طفلك أن يساعدك في محل البقالة على اختيار الفاكهة والخضروات والأطعمة الصحية الأخرى. ولا تشترِ أي شيء لا ترغب أن يتناوله طفلك. وفي المنزل، حث طفلك على مساعدتك في تنظيف الخضروات أو تقليب الطعام أو تحضير مائدة الطعام.

6كن قدوة صالحة

إذا كنت تتناول مختلف الأطعمة الصحية، فعلى الأرجح سوف يتبعك طفلك في هذا.

7كن مبدعاً

أضف قطعاً من البروكلي أو الفلفل الأخضر إلى صلصة المكرونة الإسباجيتي، أو ضع على الحبوب شرائح من الفاكهة، أو اخلط الكوسة المبشورة والجزر المبشورة مع الطواجن والحساء.

8تجنب ما يشتت الانتباه

أغلق التلفزيون والأجهزة الإلكترونية الأخرى أثناء الطعام، فسوف يساعد ذلك طفلك على التركيز على الطعام. وتذكر أن الإعلانات التلفزيونية قد تحث طفلك أيضاً على اشتهاء الأطعمة السكرية أو منخفضة القيمة الغذائية.

9لا تقدم الحلوى باعتبارها مكافأة

إن احتجاز الحلوى يبعث رسالة أن الحلوى هي أفضل الطعام، وهذا قد يزيد فقط من شهية الطفل نحو الحلويات. يمكنك أن تنتقي ليلة أو اثنتين في الأسبوع لتقديم الحلوى، وتجنب تقديمها لبقية الأسبوع أو أعد تعريف الحلوى لتتمثل في الفاكهة أو الزبادي أو الاختيارات الصحية الأخرى.

10لا تستبدل الوجبات الصحية بأخرى

إن تحضير وجبة كاملة منفصلة لطفلك بعد رفضه للوجبة الأصلية قد يحفزه على الانتقاء في أصناف الطعام. وينبغي أن تحث طفلك على البقاء على مائدة الطعام في الوقت المخصص للطعام حتى إذا لم يأكل. واستمر في تقديم الاختيارات الصحية لطفلك حتى يعتاد عليها ويفضلها.

ويجب استشارة طبيب الطفل إذا كنت قلقاً من أن تهدد الانتقائية في أصناف الطعام نمو الطفل أو تطوره، حيث يمكن للطبيب أن يحدد مرحلة نمو طفلك على مخطط النمو. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تدوين أنواع وكميات الطعام التي يأكلها الطفل كل ثلاثة أيام، فقد تساعد الصورة الأكثر شمولاً في التخفيف من دواعي القلق لديك. كما أن سجل الأطعمة قد يساعد طبيب الطفل أيضاً في تحديد المشكلات.

في وقت الطعام، تذكر أن عادات أكل الطفل لن تتغير في يوم وليلة، ولكن الخطوات الصغيرة التي تتخذها كل يوم يمكنها أن تساعد في تحفيز عادات الأكل الصحية طيلة العمر.

10 نصائح للوجبات الخفيفة

إن تناول الوجبات الخفيفة سبيل رئيس للترفيه بالنسبة للعديد من الأطفال وليس ذلك سيئاً بالضرورة. قد تساعد الوجبات الخفيفة المغذية طفلك في ضبط الشعور بالجوع خلال اليوم، وكذلك توفير الطاقة والعناصر المغذية المهمة. تعرف على كيفية إعداد وجبات خفيفة صحية للأطفال.

Ⅶإبقاء الوجبات السريعة خارج المنزل

لن يصدر طفلك جلبة لأنه يريد البسكويت أو قطع الحلوى أو رقائق البطاطس إن لم تجعلها في متناول اليد. كن قدوة صالحة في اختيار الوجبات الخفيفة الصحية بنفسك.

Ⅶ اختيار أطعمة الحبوب

توفر أطعمة الحبوب الكاملة — مثل البسكويت المالح المصنوع من الحبوب الكاملة أو خبز التورتيلا وحبوب الإفطار الغنية بالألياف والمصنوعة من الحبوب الكاملة — الطاقة والقوة الفعّالة.

Ⅶ المزج والتناسق

يمكنك تقديم الجزر الصغير أو أي خضروات أخرى نيئة مع صلصة الرانش الخالية من الدسم أو الحمص. اغمس أصابع رقائق غراهام أو الفاكهة الطازجة في الزبادي خالي الدسم. ضع زبدة الفول السوداني على الكرفس أو التفاح أو الموز.

Ⅶ توسيع القائمة

قدم وجبات خارجة عن المألوف، مثل الأفوكادو أو الأناناس أو التوت البري أو الفلفل الأحمر أو الأصفر أو المانجو. اجعل الأطفال يختارون بضعة أطعمة واخلطها معاً لإعداد وجبة خفيفة ملونة.

Ⅶ إعادة تقديم وجبة الإفطار

قدم أطعمة وجبة الإفطار لتكون وجبات خفيفة صحية للأطفال في وقت الظهيرة. يمكن استخدام حبوب الإفطار المجففة المخلوطة بالفاكهة المجففة والمكسرات أو حبوب الشوفان التي تم تسخينها في الميكروويف المعدة مع لبن قليل الدسم ومخلوط بعصير التفاح غير المحلى والقرفة.

Ⅶ تحلية الوجبة

لا يجب أن تكون الوجبات الخفيفة الصحية للأطفال بلا طعم. ولإرضاء حب طفلك للحلويات، قدم له حلوى البودينغ قليلة الدسم والزبادي المثلج أو ألواح الفاكهة المثلجة. قم بإعداد العصائر مع اللبن والزبادي والفاكهة الطازجة أو المثلجة.

Ⅶ إضفاء جو المتعة

استخدم قطاعة البسكويت لعمل أشكال من شرائح الجبن قليلة الدسم أو الخبز أو خبز التورتيلا المصنوعين من الحبوب الكاملة. اصنعي كباب الفاكهة أو علمي طفلك كيفية تناول مكعبات الفاكهة بواسطة عيدان الطعام. اصنعي برجاً من المقرمشات المصنوعة من الحبوب الكاملة، أو كتابة كلمات بواسطة أصابع البسكويت المملح أو قومي بعمل وجوه سعيدة على الطبق باستخدام أنواع مختلفة من الفاكهة.

Ⅶ تعزيز الاستقلالية

اترك بعض الخضروات الجاهزة للأكل في الثلاجة. اترك وعاءً للفواكه الطازجة على الطاولة. خزّن حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة وتحتوي على القليل من السكر، والفواكه المعلبة أو المعبأة في عصيرها الخاص في خزانة سهلة الوصول إليها.

Ⅶ عدم الانخداع بالملصقات الزائفة

تظل الأطعمة التي يتم تسويقها باعتبارها أطعمة قليلة الدسم أو خالية من الدسم غنية بمعدلات كبيرة من السعرات الحرارية والصوديوم. وبالمثل، يمكن أن تظل الأطعمة التي توصف بأنها خالية من الكوليسترول غنية بالدهون والسكريات والدهون المشبعة. افحص ملصقات المكونات الغذائية كي تتعرف على الحقيقة بأكملها.

Ⅶخاص «البيان الصحي» بالتعاون مع «مايوكلينك»

طعام صحي

يمكنك تقييد تناول الوجبات الخفيفة على أماكن محددة، مثل المطبخ وتجنب ربط الأكل بوقت التلفزيون. فسوف تحافظ على مستوى السعرات الحرارية لدى طفلك وتجنب زيادته. إذا كان طفلك بحاجة إلى تناول وجبة خفيفة خارج المنزل، فقدم له موزة واحدة أو الجبن الذي على شكل أصابع أو أصابع الزبادي أو ألواح حبوب الإفطار أو أصابع الجزر أو أي أشياء أخرى لا يتقطر منها السوائل. سوف يساعد تعليم طفلك كيفية تجهيز خيارات صحية للوجبات الخفيفة في الوقت الحالي، على إرساء الأساس لتناول طعام صحي طوال الحياة.

3

يمكنك تدوين أنواع وكميات الطعام التي يأكلها الطفل كل ثلاثة أيام، فقد تساعد الصورة الأكثر شمولاً في التخفيف من دواعي القلق لديك.

4

ملء معدة الطفل بأربعة أشياء وهي الحلوى أو العصير أو اللبن أو الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، قد يقلل من شهيته للوجبات الكاملة.

100%

من الممكن تقديم لبن أو عصير بنسبة 100 % مع الطعام ولكن يجب تقديم الماء بين الوجبات الكاملة والخفيفة.

Email