تناول الخضراوات والفواكه يحد من الخرف

أفادت دراسة صينية حديثة، بأن تناول الخضراوات والفاكهة 5 مرات يومياً، يقلل من مخاطر الإصابة بالخرف العقلي الذي يداهم كبار السن.

وأجرى الدراسة باحثون بقسم الطب النفسي بالجامعة الصينية في هونغ كونغ، ونشروا نتائجها في دورية Age and Ageing العلمية.

وقام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 17 ألف من كبار السن والبالغين في الصين، غير المصابين بمرض الخرف العقلي، في دراسة استمرت 6 سنوات.

وتابع فريق البحث العادات الغذائية للمشاركين، وخاصة الخضراوات والفواكه، حيث وجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا خمس حصص يومية من الخضراوات والفواكه هم أقل عرضة للإصابة بالخرف.

وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن الفواكه والخضراوات تحتوى على فيتامينات (B.E) بالإضافة إلى مواد مضادة للأكسدة. وأشار الباحثون إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي كبار السن بتناول 400 غرام من الخضراوات والفواكه يوميًا، أي ما يعادل 5 حصص يومياً، وذلك للحد من الإصابة بأمراض الشيخوخة المعروفة مثل أمراض القلب والسرطان والزهايمر.

ومرض الخرف، هو حالة شديدة جداً من تأثر العقل بتقدم العمر، وهو مجموعة من الأمراض التي تسبب ضموراً في الدماغ، ويعتبر الزهايمر، أحد أشكالها، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ، وفقدان الذاكرة.

ويتطور المرض تدريجياً لفقدان القدرة على القيام بالأعمال اليومية، وعلى التواصل مع المحيط، وقد تتدهور الحالة إلى درجة انعدام الأداء الوظيفي. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن عدد المصابين بالخرف في 2015، بلغ 47.5 مليوناً، وقد يرتفع بسرعة مع زيادة متوسط العمر وعدد كبار السن.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon