الإقلاع عن التدخين.. فوائد من اللحظة الأولى

ت + ت - الحجم الطبيعي

الإقلاع عن تدخين التبغ ليس سهلاً لأن الاعتماد على التبغ هو مجموعة من الظواهر السلوكية والمعرفية والفسيولوجية، ولا يتمكن إلا عدد قليل جدا من متعاطي التبغ من النجاح في ترك هذه العادة من أول محاولة لهم، هذا بالتحديد ما تقوله منظمة الصحة العالمية في دراسة حديثة لها، حيث تشير إلى أن نسبة البالغين في الصين ممّن يؤمنون بأن التدخين يسبب أمراضاً خطيرة 23.2٪ فقط، بينما تبلغ نسبة من يؤمنون بأن التعرض لدخان التبغ يسبب أمراض القلب وسرطان الرئتين لدى البالغين وأمراض الرئتين لدى الأطفال 24.6٪ لا غير، وتقتصر على 16.1٪ نسبة من يزمع من المدخنين البالغين حاليا الإقلاع عن التدخين خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة أو يفكر في الإقلاع عنه.

وتبلغ في الهند نسبة المدخنين البالغين حاليا ممن يزمعون الإقلاع عن التدخين خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة أو يفكرون في الإقلاع عنه حوالي 26٪.

نصائح طبية

ويشتمل الدعم المشفوع بالبيانات للإقلاع عن تعاطي التبغ (علاج الاعتماد على التبغ) على طرائق تتراوح بين إسداء النصائح الطبية البسيطة والمعالجة الدوائية، جنباً إلى جنب مع الخطوط الهاتفية للمساعدة على الإقلاع عنه وإسداء المشورة، على أن متعاطي التبغ يبدون مستويات متدنية من الوعي بالبيانات المتعلقة بهذه التدخلات في مجال العلاج من الاعتماد على التبغ.

أما الفوائد الصحية المجنية من الإقلاع عن التدخين، فترصدها منظمة الصحة العالمية في فوائد صحية فورية وطويلة الأجل على جميع المدخنين، ومنها:

ــ في غضون 20 دقيقة هبوط معدل ضربات القلب وضغط الدم.

ــ 12 ساعة: انخفاض مستويات أول أكسيد الكربون في الدم إلى معدلاتها الطبيعية.

ــ 2 ــ 12 أسبوعا: تحسن الدورة الدموية وارتفاع مستوى أداء الرئتين.

ــ 1  ــ  9 أشهر: تناقص معدلات السعال وضيق النفس.

سنة واحدة: بلوغ معدل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية نصف معدله تقريبا مقارنة بالمدخنين.

ــ 5  سنوات: هبوط معدلات خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية إلى معدلاتها بالنسبة إلى غير المدخنين في غضون فترة تتراوح بين 5 سنوات و15 سنة عقب الإقلاع عن التدخين.

ــ 10 سنوات: هبوط معدلات خطورة الإصابة بسرطان الرئة إلى نصفها تقريبا مقارنة بالمدخنين، وتناقص خطورة الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والمثانة وعنق الرحم البنكرياس.

ــ 15 سنة: خطورة الإصابة بأمراض القلب التاجية معادلة لمستواها بالنسبة إلى غير المدخنين.

 

مزايا

ولا يزال الأفراد الذين يعانون فعلا من مشاكل صحية ناجمة عن التدخين من مختلف الأعمار قادرين على الاستفادة من مزايا الإقلاع عن التدخين، كما تؤكد المنظمة، حيث تشير إلى أن الفوائد المجنية مقارنة بالمواظبين على التدخين، هي:

ــ عند بلوغ سن الثلاثين تقريبا: كسب 10 سنوات تقريبا من متوسط العمر المتوقع.

ــ عند بلوغ سن الأربعين تقريبا: كسب 9 سنوات من متوسط العمر المتوقع.

ــ عند بلوغ سن الخمسين تقريبا: كسب 6 سنوات من متوسط العمر المتوقع.

ــ عند بلوغ سن الستين تقريبا: كسب 3 سنوات من متوسط العمر المتوقع.

بعد الإصابة بمرض يتهدد الحياة، تكون هناك فوائد سريعة لدى من يقلعون عن التدخين عقب الإصابة بنوبة قلبية وتضاؤل فرصة إصابتهم بنوبة أخرى بنسبة 50٪. يقلّل الإقلاع عن التدخين الخطورة الجسيمة لإصابة الأطفال بالعديد من الأمراض الناجمة عن استنشاق دخان التبغ غير المباشر، مثل أمراض الجهاز التنفسي (كالربو)، والتهابات الأذن. يضيّق الإقلاع عن التدخين فرص الإصابة بالعنانة ومواجهة المرأة صعوبات في أن تصبح حاملا ويجنبها الولادات السابقة لأوانها ونقص وزن الرضيع عند الولادة والاجهاض.

Email