علاج مرض التوحد بالرياضة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت جامعة تومسك الحكومية الروسية أن علماء من قسم التربية البدنية في الجامعة ينخرطون في دراسة إنزيمات الميوكيناز التي تفرز أثناء تحميل الجسم أحمالا جسدية.

وسبق أن ثبت أن هذه المواد من شأنها تعزيز وظائف الادراك لدى الجسم. وانطلاقا من هذا يرغب العلماء في استخدام خاصية الإنزيمات المذكورة هذه لمعالجة حالات مرضية مثل التوحد واختلال الذاكرة والنشاط المفرط.

وأوضحت أناستاسيا كاباتشكوفا الباحثة من قسم التربية البدنية أن النشاط الرياضي يساعد في الاحتفاظ بذاكرة جيدة وعقل سليم ويعرف الجميع هذا الواقع من زمان.

وأضافت كاباتشكوفا أن مختصي القسم المذكور يهتمون بطريقة أداء هذه الآلية وبماهية إنزيمات الميوكيناز تلك (myokinase) التي تفرز نتيجة لممارسة هذه التمارين الرياضية أو تلك، وبعد معرفة ماهية هذه الأنزيمات سيكون في وسع العلماء تحديد مجموعات معينة من التمارين الرياضية ستسمح بالاستغناء عن العقاقير ومعالجة حالات اختلال الإدراك من دون أقراص وحبوب.

وأجرى علماء الجامعة بحوثا متكاملة بمشاركة متطوعين لأجل اكتشاف ظروف وشروط إفراز الإنزيمات المذكورة مع تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات بحسب نسبة الحركة وشدتها في نمط حياة المنتمين إليها.

وقد جمع المشاركون في أثناء التجارب بين الأحمال الجسدية والتمارين الرامية إلى زيادة النشاط العقلي مثل إجراء حسابات رياضية مع إبقاء ثقل كبير مرفوعا بينما قدر الباحثون مؤشرات مواصفات بدنية عدة بما فيها مؤشرات النشاط العقلي وتيار الدم في المخ.

كما أجرى المختصون تجارب على فئران المختبر حيث حُمِّلت هذه الأخيرة أحمالا جسدية أيضا وتلا ذلك سحب مواد بيولوجية من تلك الفئران لتحديد كميات إنزيمات الميوكيناز في عضلات عظامها.

Email