مدير إدارة التمويل في «صحة دبي» لـ «البيان الصحي»:

انتهاء مهلة قانون الضمان الصحي أواخر يونيو المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد تطبيقها المرحلتين الأولى لتأمين موظفي الشركات التي يزيد عدد موظفيها على 1000 موظف بنهاية العام 2014، والمرحلة الثانية الخاصة بالشركات التي يزيد عدد موظفيها على 100 موظف في يوليو 2015، تستعد هيئة الصحة بدبي للانتهاء من تطبيق كافة مراحل قانون الضمان الصحي في الإمارة مع نهاية شهر يونيو المقبل بعد تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة الخاصة بالشركات التي يقل عدد موظفيها عن (100) موظف وأفراد أسرة المقيم والفئات المساعدة.

ووفقاً لقرار المجلس التنفيذي لإمارة دبي، رقم (7) لسنة 2016، الذي أصدره سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، بشأن اعتماد الرسوم والغرامات الخاصة بالضمان الصحي سيتم تنفيذ أحكام القانون رقم (11) لسنة 2013م بشأن الضمان الصحي وتأكيد وضعها موضع التنفيذ.

برنامج زمني

وأكد الدكتور حيدر سعيد اليوسف مدير إدارة التمويل الصحي بهيئة الصحة بدبي، في حوار مع «البيان الصحي» أن تطبيق قانون الضمان الصحي بدبي يسير وفقاً للبرنامج الزمني المخطط له لشمول كافة المقيمين في إمارة دبي بمظلة المشروع مع نهاية شهر يونيو المقبل، مشيرا إلى نسبة المستفيدين من الضمان الصحي بدبي والتي وصلت إلى نحو (75%. ).

وقال الدكتور اليوسف إن ربط إصدار إقامة جديدة أو تجديد الإقامة بوجود التأمين الصحي من الأدوات الرئيسة التي تبنتها الهيئة بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي لضمان حصول السكان على التأمين الصحي لافتا إلى قرار المجلس التنفيذي رقم (7) لعام 2016 الذي يضمن حصول الأفراد على الضمان الصحي من صاحب العمل أو الكفيل وحفظ حقوق جميع أطراف المنظومة من الأفراد، ومقدمي الخدمات الصحية وشركات الضمان الصحي.

وأوضح أن الضمان الصحي الذي بدأ تطبيقه وفقا لأعلى المعايير العالمية يراعي المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والاحتياجات الصحية للسكان، وأن هيئة الصحة بدبي بذلك جهوداً كبيرة لتأسيس بنية تحتية تنظيمية وتقنية ملائمة لتنفيذ هذا المشروع الحيوي بعد الاطلاع على الخبرات والتجارب الإقليمية والعالمية في قطاع الرعاية الصحية والتأمين الصحي.

قانونوسألناه بداية: من هم المستهدفون من هذا القانون على وجه التحديد ؟

قانون الضمان الصحي الذي يتم تطبيقه وفق مراحل ألزم الشركات التي يزيد عدد موظفيها على 1000 موظف بضرورة تأمين جميع الموظفين قبل نهاية شهر أكتوبر 2014، أما الشركات التي يتراوح عدد موظفيها ما بين 100 و 999 موظف فقد ألزمها بتأمين موظفيها قبل نهاية شهر يوليو 2015، وفيما يخص الشركات التي يقل عدد موظفيها عن 100 موظف، فعليها أن تنتهي من التأمين على موظفيها، قبل نهاية شهر يونيو المقبل، وكذلك العمالة المنزلية وأفراد أسرة الموظف الذين لا يغطيهم صاحب العمل يجب أيضاً شمولهم بالضمان الصحي قبل نهاية الشهر نفسه.

اختصاص

هل الشركات المعتمدة لتقديم خدمات الضمان الصحي في دبي كافية لإنجاز هذه المهمة قبل انتهاء المهلة ؟

بالطبع كافية، فهناك (46) شركة ضمان صحي مصرح لها من قبل هيئة الصحة بدبي لتقديم الضمان الصحي في الإمارة منها (9) شركات تختص بباقة العمالة مشيرا إلى حرص الهيئة على توفير كافة المعلومات الخاصة بالضمان الصحي من خلال الموقع الإلكتروني www. Isahd.ae.

وكل ما نطلبه وندعو إليه هو إسراع الشركات والمؤسسات المختلفة إلى تأمين موظفيها قبل نهاية شهر يونيو المقبل تجنباً للغرامات التي يفرضها قرار المجلس التنفيذي رقم 7 للعام 2016م، ويمكن للمؤسسات الاطلاع على الباقات التنافسية من الشركات المعنية عبر الموقع www. Community. Isahd.ae واختيار Market place للباقات المضافة.

كيف تم اختيار أو تحديد الشركات الـ 46 ؟

هناك مجموعة من معايير التقييم التي طبقتها هيئة الصحة بدبي والمتوافقة مع المعايير العالمية لاختيار الشركات المؤهلة لتقديم خدمات الضمان الصحي، وقد تم الاختيار على أساس هذه المعايير الفنية،ووفق تقييم وتدقيق عالي المستوى.

موضوع انتهاء المهلة والإلزام بتوقيت محدد لتعميم الضمان الصحي، قد يفهم البعض منها أنها تحقق مصالح طرف واحد فقط وهو المستفيد من الضمان، فما ردكم ؟

قانون الضمان الصحي الذي بدأ تطبيقه بشكل تدريجي منذ مطلع العام الجاري 2014 يعد من القوانين النموذجية، التي تراعي مصالح كافة الأطراف ويلبي مختلف احتياجات الإمارة حاضراً ومستقبلاً، خاصة وأن النمو الذي يشهده قطاع التأمين في الإمارة سيسهم بشكل فاعل في تعزيز معايير معيشة السكان والأجيال القادمة لتنعم بحماية صحية عالية وفق أعلى المعايير العالمية، فضلاً عن دعم القانون نفسه لعملية تطوير المنظومة الصحية، التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي الآن، وصولاً إلى أعلى المستويات العالمية، تتسم بالمرونة والاستدامة المالية من خلال تطبيق أفضل الممارسات الصحية التي تكفل رعاية صحية راقية للأفراد، بجانب تحقيق الأمن الصحي. مذكرا أن التأمين الصحي يعمل على حماية الموظف وصاحب العمل أو الكفيل على حد سواء.

باشرت الهيئة عملية التدرج في تطبيق قانون الضمان الصحي، فما هو دورها بعد الانتهاء من المهلة المحددة أواخر يونيو المقبل ؟

أود التنويه بأن قانون الضمان الصحي بدبي يعد فرصة مهمة لتطور قطاع التأمين الصحي وازدهاره، وتعزيز المناخ الاستثماري للقطاع الصحي بوجه عام، والاستجابة لمتطلبات القطاع الخاص وتحقيق الاستدامة في الخدمات الصحية، إضافة إلى تحقيق الأمن الصحي لمواطني ومقيمي وزوار إمارة دبي.

 وفيما يتعلق بدور الهيئة، فهو يرتكز في المرحلة المقبلة على المتابعة والرقابة للتأكد من مدى الالتزام بالمبادئ المتعلقة بحماية الأفراد وتوفير الرعاية الصحية الأساسية لهم وبما يساهم في الوقاية، وتوفير الرعاية الصحية المتكاملة لأفراد المجتمع، وتسهيل وصولهم إلى الخدمات الصحية وفق منهجية تعزز من مساعي الهيئة وجهودها لتحقيق رضا الناس وإسعادهم، على اختلاف شرائحهم.

ضوابط

ما هي التدابير التي اتخذتها الهيئة لضمان جودة الخدمات الصحية المقدمة للأفراد من خلال الضمان الصحي ؟

لدى الهيئة العديد من الضوابط والآليات التي اتخذتها لتعزيز عملية التدقيق والرقابة لضمان جودة الخدمة، وفي مقدمة ذلك ربط جميع مزودي الخدمة وشركات التأمين بنظام موحد هو نظام المطالبات المالية الإلكترونية لتنظيم هذه الخدمات وتسجيل ورقابة مقدمي خدمات التأمين الصحي الذي يشمل كلاً من شركات التأمين، شركات إدارة مطالبات التأمين ووسطاء التأمين ومقدمي الخدمات في القطاع الخاص العاملين في الإمارة، وكذلك نظام الشكاوى للجمهور وذلك ضمن سعي الهيئة المتواصل لتطوير جودة الخدمات الصحية المقدمة في إمارة دبي وتقديم الأفضل للمواطنين والمقيمين لتحقيق الأمن الصحي والتنمية الصحية المستدامة.

إلى جانب ذلك، فإن نظام الرقابة يتيح للهيئة المتابعة الدقيقة والتفصيلية، للتأكد من حصول المستفيدين على الخدمات المشمولة في باقاتهم التأمينية، فضلاً عن وجود آليات للنظر في الشكاوى المقدمة والبت فيها للحفاظ على حقوق المستفيدين.

حرص

وماذا عن الزيادات غير مبررة في أسعار الخدمات الخاصة بالضمان الصحي ؟

هيئة الصحة بدبي حريصة على النظر والتدقيق واتخاذ الإجراءات الرسمية اللازمة تجاه أية زيادات غير مبررة في أسعار الخدمات الصحية في القطاع الخاص وهناك آلية واضحة لتنظيم زيادة الأسعار الدورية حسب متطلبات السوق، وكذلك الزيادات غير المبررة في أسعار بوالص التأمين الصحي، وفقا لدراسات التضخم وأفضل الممارسات العالمية في مجال التأمين الصحي، وتعمل الهيئة هنا على إيجاد حالة من التكامل والتوافق بين أطراف المعادلة التأمينية والمحافظة على استدامة الخدمات الصحية وضمان ديمومة وتنامي الاستثمار في هذا القطاع الحيوي المهم.

إرشاد

هل يقتصر دور الهيئة على العمل الرقابي فقط ؟

للهيئة دور مهم آخر وهو إرشاد المستفيدين إلى المستشفيات والمراكز الصحية المميزة بخدماتها، وذلك من خلال إعلان مؤشرات أداء مقدمي الخدمات، التي يمكن للأفراد الاطلاع عليها لتساعدهم في اختيار المستشفيات والعيادات التي يرغبون في تلقي العلاج فيها إلى جانب دليل السياسات العلاجية الذي يظهر أفضل الممارسات الصحية، والهيئة تستهدف من ذلك تنمية وعي الأفراد تجاه الخدمات الصحية عالية الجودة، والاختيار في النهاية متروك لتقدير المستفيد.

"سعادة" .. تحول استثنائي

«سعادة» هو برنامج الضمان الصحّي للمواطنين في إمارة دبي، وتشرف عليه هيئة الصحة بدبي ويهدف إلى توفير تغطيه تأمينية للمواطنين الذين لا يستفيدون حالياً من أي برنامج صحّي حكومي آخر تابع لإمارة دبي. وفق ما يقول الدكتور حيدر اليوسف، الذي يؤكد أن البرنامج أحدث تحولاً استثنائياً في مسار التأمين الصحي.

ويوضح الدكتور اليوسف أن البرنامج يركز على تقديم خدمات علاجية ووقائية وتعزيزية ضمن شبكة واسعة تضم عدداً كبيراً من مقدمي خدمات الرعاية الصحّية في القطاع الخاص إضافة إلى الخدمات التي يحصلون عليها في هيئة الصحّة بدبي لتوفير أرقى وأفضل الخدمات للمستفيدين من البرنامج.

وقال: إن برنامج «سعادة» يعد أول برنامج يستخدم بطاقة الهوية الوطنية كبطاقة التأمين الصحي، التي تستعمل للتسجيل في البرنامج عبر التطبيق الذكي، ومن ثم الاستفادة من جميع الخدمات التي يقدمها البرنامج للمستفيدين منه ضمن شبكة كبيرة من مقدمي الخدمات الصحية المتميزين ممن التزموا بمعايير ومتطلبات البرنامج.

Email