البيان الصحي

صحة وسعادة

  • دبي وجهة مثالية للسياحة العلاجية

    فرضت إمارة دبي نفسها على خريطة العالم في مجال السياحة الصحية ودخلت في منافسة قوية مع دول لها باع طويل في هذا المجال؛ وقد كشفت الإحصاءات الرسمية لهيئة الصحة بدبي عن ارتفاع ملحوظ في عائدات السياحة الصحية في الإمارة،

  • التدريب الصيفي بـ«صحة دبي» يقوي في الطلبة روح العمل

    مع بدء الاجازة الصيفية لطلبة المدارس في الدولة أعلنت هيئة الصحة في دبي عن فتح باب التسجيل للالتحاق ببرنامج التدريب الصيفي لطلبة المرحلتين الثانوية والجامعية خلال الفترة من 15 حتى 29 من يونيو الجاري، وفق رئيسة مكتب إدارة المواهب بالهيئة، ميعاد علي يوسف.

  • مرض نادر يصيب 1 من 30 ألف شخص بسبب زواج الأقارب

    يعد زواج الاقارب من احد اهم اسباب انتقال الأمراض الوراثية التي قد تظهر في مراحل مبكرة خاصة لدى الأطفال مثل مرض الثلاسيميا انيميا الدم المنجلية، لكن بعض الأمراض قد تظهر في مراحل متأخرة،

  • عيادات المسافرين بصحة دبي تضمن إجازات سعيدة

    مع بداية العد العكسي لموسم السفر والإجازات الصيفية، يبدأ المواطنون والمقيمون بالتخطيط للسفر والرحلات، وينشغل الكثيرون في اختيار الجهة التي يرغبون في التعرف إليها،

العيادة الذكية

حوار

الصحة الذكية

  • الطباعة ثلاثية الأبعاد تساعد في علاج السرطان

    استحدث علماء بريطانيون استخداماً جديداً للطابعات ثلاثية الأبعاد لطباعة نماذج طبق الأصل من الأجزاء المصابة بمرض السرطان في الجسد مما يسمح للأطباء باستهداف الأورام الخبيثة بدقة أكثر.

  • تقدّم مهم في أبحاث إنتـاج دم اصطناعي

    حقق باحثون «تقدماً مهماً» على طريق إنتاج خلايا جذعية للدم في المختبر من شأنه أن يؤدي إلى تطورات واعدة في معالجة المرضى بواسطة خلاياهم الخاصة أو لإنتاج دم بهدف استخدامه في عمليات النقل.

  • قميص ذكي يراقب معدل التنفس في الجسم

    طوّر باحثون كنديون، قميصاً ذكياً يمكنه مراقبة معدل تنفس الشخص الذي يرتديه، ما يمهد الطريق أمام اختراع ملابس يمكن استخدامها لتشخيص ومراقبة أمراض الجهاز التنفسي، وعلى رأسها الربو.

  • تشريح الجثث بدون مشرط

    قال باحثان من بريطانيا إنه من الممكن استخدام التصوير المقطعي المحوسب في تشريح الجثث بدلاً من تشريحها جراحياً بالشكل التقليدي باستخدام المشرط.

ملف العدد

الغذاء ألوان

الداء والدواء

  • الأسبرين يُساهم في علاج السرطان

    أشارت نتائج دراسات أجريت على حيوانات التجارب إلى أن تناول مرضى السرطان للأسبرين العادي الزهيد الثمن يمكن أن يقوي فاعلية العقاقير الحديثة الباهظة التكلفة التي تساعد جهاز المناعة لديهم لمكافحة الأورام.

  • علاج جيني يشفي من الصمم

    في مختبر بمستشفى أطفال بوسطن يظهر إلى النور علاج جيني للصمم، ويقول الباحث الأول جيف هولت: إنه إذا سار كل شيء كما هو مخطط له لن يصاب بالصمم قط في المستقبل أطفال يفقدون هذه الحاسة نتيجة تحور جيني لديهم.

  • حبوب منع الحمل تمنع الإصابة بسرطان الرحم

    قال علماء في جامعة أكسفورد في بريطانيا إن استخدام وسائل لمنع الحمل عن طريق الفم والتي غالباً ما يطلق عليها «الحبة» توفر حماية طويلة الأمد للوقاية من سرطان الرحم وإنه كلما استخدمت لفترة أطول كلما تراجع بشكل أكبر خطر الإصابة بالسرطان.

  • بعض الممارسات الطبية قد تَنقل الزهايمر

    توصّل علماء بريطانيون إلى أدلة على أن الأصول البيولوجية لمرض الزهايمر، ربما تكون قد انتقلت من خلال إجراءات وممارسات طبية، فيما يقول المتخصصون إن خطر انتقال المرض بهذه الصورة يبدو نظريا بدرجة كبيرة.

مقالات ودراسات

أنشطة وفعاليات

الأخيرة

  • 15 % زيادة متوقعة في أعداد المصابين بالربو حتى 2025

    يعتبر مرض الربو من الأمراض المزمنة ومن سماته إصابة المريض بنوبات اختناق وأزيز متكرّر. ويشكو من هذا المرض، الذي يُعد أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً بين الأطفال، 235 مليون نسمة حالياً، ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد بنسبة 15% بحلول العام 2025.

  • 20 دقيقة من ركوب الدراجات تقلل وفيات سرطان البروستاتا

    كشفت دراسة سويدية حديثة، أن ممارسة رياضة ركوب الدراجات لـ 20 دقيقة يومياً، تقلل خطر وفاة الرجال المصابين بسرطان البروستاتا بنسبة 39%.

  • مزيل العرق يتسبب في زيادة التعرق بمكان آخر

    كشفت الدكتورة الألمانية مايا هوفمان من مستشفى شاريته في برلين أن استخدام مزيلات العرق لوقف التعرق تحت الإبطين يمكن أن يسبب زيادة التعرق في مكان آخر في الجسم.

  • نقص النوم يضاعف خطر الوفاة

    أظهرت دراسة بريطانية أن النقص في النوم من شأنه مضاعفة خطر الوفاة بسبب احتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية لدى الأشخاص الذين يواجهون مخاطر قلبية وعائية عدة بينها البدانة وارتفاع ضغط الدم ومعدل الكولسترول الزائد أو السكري.

Happiness Meter Icon