صحة وسعادة

  • «حديقة التكنولوجيا الصحية» تستشرف مستقبل الأجهزة الطبية

    أوضح الدكتور محمد عبد القادر الرضا مدير المكتب التنفيذي للتحول التنظيمي في هيئة الصحة بدبي، أن فعالية «حديقة التكنولوجيا الصحية» التي نظمتها الهيئة على هامش منتدى دبي الصحي..

  • 100 % زيادة في عدد غرف طوارئ مستشفى دبي

    قامت هيئة الصحة في دبي بتوسعة قسم الطوارئ في مستشفى دبي من 27 غرفة إلى 54 غرفة وبنسبة زيادة بلغت 100%. وأشار الدكتور محمود غنايم استشاري ورئيس قسم الطوارئ إلى أن قسم الطوارئ في مستشفى دبي يشهد عملية نمو وتطور مستمرين..

  • فحص شبكية العين بأحدث الأجهزة الطبية في مستشفى دبي

    كشف الدكتور عبد الله النقبي استشاري طب وجراحة العيون في مستشفى دبي أن هيئة الصحة في دبي استقدمت جهازاً متطوراً جداً في قسم العيون لفحص شبكية العين يعتبر الأول من نوعه على مستوى الدولة..

  • «لطيفة» أول مستشفى يوفر حضانة لأبناء العاملات

    توفر هيئة الصحة في دبي حضانة للأطفال أبناء العاملات في مستشفى لطيفة للنساء والولادة، وذلك كأول مؤسسة صحية على مستوى الدولة، بهدف توفير أقصى درجات الراحة والسعادة والراحة النفسية الإبداعية للموظفات اللواتي لديهن أطفال ممن هن بحاجة لرعاية خاصة خلال فترات الدوام الرسمي بالمستشفى. وتستقبل الحضانة الأطفال من عمر شهرين وحتى أربع سنوات.

العيادة الذكية

  • الإفراط في تناول السكر مفتاح الأمراض المزمنة

    حذرت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي من المخاطر والأضرار الكبيرة التي يتركها تناول الكميات الكبيرة من السكر على جسم الإنسان والتي تشكل عامل خطورة للإصابة بالعديد من الأمراض.

  • زيادة السكريات ترفع معدلات الإصابة باضطرابات الطعام

    أشارت دراسة حديثة إلى ضرورة التعامل مع مدمني السكر بنفس أسلوب التعامل مع متعاطي المخدرات.

  • السكر يقلل من فرص الحمل

    تبين من دراسة طبية حديثة أن السكر يؤثر سلباً على الخصوبة لدى النساء، ويقلل من فرص الحمل لديهن، كما أن مواد التحلية الصناعية، التي يتم استخدامها في صناعة المشروبات الغازية الخالية من السكر (الدايت) تعتبر أسوأ حالاً من السكر الطبيعي، وأكثر تأثيراً على الخصوبة وتقلل أكثر من فرص الحمل لدى النساء

  • «سكر الدايت» يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان

    حذرت دراسة أميركية حديثة من كثرة تناول «سكر الدايت» الذي يتناوله كثيرون عوضاً عن السكر التقليدي لقلة سعراته الحرارية، لأنه يسبب نمو الأورام السرطانية الخبيثة.

حوار

  • «الأمعاء الالتهابية» في مستشفى راشد مركزاً عالمياً للاستشفاء

    اعتمدت شركة ( KPMG ) البريطانية العالمية المتخصصة في جودة الخدمات الصحية، مركز الأمعاء الالتهابية بمستشفى راشد، مركزاً عالمياً للاستشفاء، فيما ضمت الشركة مستشفى راشد التابع لهيئة الصحة بدبي إلى قائمة المراكز الدولية التي تشمل بريطانيا وكندا وبلجيكا وفرنسا والمعتمدة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي..

الصحة الذكية

  • أقراص إلكترونية متناهية الصغر لمعالجة السرطان

    ابتكر فريق من الباحثين بجامعة ميتشجن الأميركية تقنية جديدة يمكن استخدامها في علاج الأورام السرطانية.

  • نظام ذكي يلغي الوخز والحقن لمرضى السكري

    كشفت دراسة بريطانية أن نظاماً أوتوماتيكياً لضخ الأنسولين أبدى نجاعته لدى مرضى النوع الأول من السكري، كما أثبت أنه آمن وملائم لمرضى النوع الثاني من السكري.

  • زراعة وجه بفضل تطبيق مجاني على الهاتف

    يعتبر استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لزراعة وجه فقدت أجزاء منه ليس أمراً جديداً في مجال الطب، غير أن الجديد هو الاستعانة بتطبيق مجاني على هاتف محمول لترميم وجه مريض خميسيني استئصل جزء منه بسبب ورم خبيث كاد يصل لدماغه.

  • ابتكار يمهد لطباعة الأوعية الدموية

    قام علماء صينيون بزرع أوعية دموية «مطبوعة» بتقنية الأبعاد الثلاثية، مصنوعة من خلايا جذعية، في أجسام القرود، فيما يمثل خطوة مهمة على طريق طباعة الأوعية الدموية، وغيرها من الأعضاء البشرية.

ملف العدد

الغذاء ألوان

الداء والدواء

  • العمليات القيصرية لا تمنع الولادة الطبيعية اللاحقة

    قالت الدكتورة منى تهلك استشارية أمراض النساء والولادة والمدير التنفيذي لمستشفى لطيفة التابع لهيئة الصحة في دبي، إن الولادة القيصرية لا تعني بالضرورة أن تكون الولادة التالية قيصرية، بل يمكن للسيدات الحوامل الولادة بشكل طبيعي بعد الولادة القيصرية.

  • مكملات أوميغا 3 أثناء الحمل تحمي الطفل من الربو

    قالت نتائج دراسة جديدة إن تناول الحامل جرعات معينة من أحماض أوميغا3 الدهنية يمكن أن يحمي الطفل من الإصابة بالربو.

  • الكشف عن سرطان القولون بفحص الدهون

    توصل باحثون من جامعة ولاية واشنطن إلى طريقة للكشف المبكر عن مخاطر الإصابة بسرطان القولون تعتمد على قياس مستوى الدهون في البراز.

  • دواء جديد يحمي خلايا الدماغ من آثار السكتة

    السكتة الدماغية هي ثاني سبب للوفاة حول العالم، وعندما لا يصل ما يكفي من الدم إلى الدماغ، فتموت خلايا هذا الجزء الحيوي من الجسم، لذا سعى علماء من جامعة مانشستر البريطانية إلى ابتكار دواء لتقليل حجم الخسائر التي تلحق بخلايا الدماغ وأيضاً إصلاح ما تضرر منها..

مقالات ودراسات

أنشطة وفعاليات

  • 2000 مسؤول وعالم وطبيب في منتدى دبي الصحي

    برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نظمت هيئة الصحة بدبي، أخيراً، أعمال منتدى دبي الصحي، بمشاركة واسعة من وزراء وصناع قرار وقيادات صحية وعلماء وخبراء..

  • مشاركة ناجحة لـ«صحة دبي» في تأمين الفعاليات الكبرى طبياً

    ضمن سلسلة الفعاليات والأحداث المهمة التي تشهدها مدينة دبي، من منتديات ومؤتمرات متخصصة، إلى جانب المسابقات والمناسبات الرياضية، والفعاليات الترفيهية، التي تتولى هيئة الصحة في دبي تأمينها طبياً..

  • انطلاق أعمال منتدى دبي الصحي 9 يناير الجاري

    برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تنظم هيئة الصحة بدبي «منتدى دبي الصحي»، الذي تبدأ أعماله يوم التاسع من يناير الجاري وحتى يوم العاشر من الشهر نفسه، بمشاركة واسعة من قيادات ومسؤولي الصحة والأطباء والخبراء من داخل الدولة وخارجها..

  • تكريم فريق التسويق والاتصال المؤسسي

    كرم قطاع الرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة بدبي، إدارة التسويق والاتصال المؤسسي، لجهودها المبذولة، وإسهاماتها الإعلامية والتسويقية، والعمل على إنجاح حصول القطاع على الاعتماد الدولي «JCI» لمراكز الرعاية بالهيئة.

الأخيرة

  • أكثر من مليون مراجع لمستشفيات صحة دبي ومراكزها في 2016

    بلغ عدد المراجعين لمستشفيات هيئة الصحة بدبي ومراكزها التخصصية خلال العام الماضي مليوناً و135 ألفاً و28 مراجعاً تلقوا كل الخدمات الاستشارية والتشخيصية والعلاجية وفقاً لأحدث الممارسات والبروتوكولات الطبية المطبقة عالمياً.

  • نوم الأطفال المتأخر يضر المخ

    أثبتت دراسة طبية سويسرية حديثة، أن خطورة النوم في وقت متأخر على أدمغة الأطفال أكثر بكثير من المعتقدات السابقة، فهي لا تؤثر على المنطقة الأمامية للمخ المسؤولة عن الذاكرة فحسب، بل أيضاً تدمر جميع أجزاء المخ المسؤولة عن النمو العقلي للأطفال.

  • آلام الظهر تزيد خطر سقوط المسنين 30%

    أظهر بحث جديد أن آلام الظهر هي أكثر أنواع الألم شيوعاً لدى الرجال من كبار السن، كما أنها تزيد خطر سقوطهم 30% حتى بين من لا يعانون من إعاقات أخرى.

  • مساعدة الآخرين تزيد السعادة وتطيل العمر

    أكدت دراسة سويسرية حديثة أن الأشخاص الذين يهتمون بالآخرين ويقدمون المساعدة لهم، يشعرون بسعادة أكبر من غيرهم.

Happiness Meter Icon