ناشرون متخصصون لــ « البيان »:

اختيار الأطفال الصائب للكتاب يحصنهم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 دور فاعل تلعبه دور النشر المشاركة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل، يظهر في ما تعرضه من كتب تحوي قصصاً وحكايات تأخذ الأطفال إلى عوالم خيالية، وتحط بهم حيث المعلومة ممزوجة بالرسومات الجميلة والمدهشة، ليتنقل الزائر الصغير بينها كالفراشة، مستمتعاً بكل ما فيها من جمال وإبهار.

«البيان» التقت أصحاب دور النشر المشاركين في المهرجان، الذين أكدوا أن الهدف من وجودهم فيه هو مشاركة الطفل لحظاته الجميلة بغض النظر عن الأرباح، مشيدين بفعاليات المهرجان وتميزه، ومطالبين بتوعية الطفل في مجال شراء الكتب، وتعليمه كيفية اختيار الكتاب المناسب..بحيث تغرس في عقله ثقافة وعي وأسس المفاضلة والقرار الصائبين في اقتناء الكتب، ليكون ذلك ضمانة تحصينه وحفظ سلامة تكوين فكره مستقبلا.

ذكر ميشيل نصر، من شركة «سمير دار نشر»، أن الفعاليات المقدمة للطفل تعد جيدة، وقال: إنها تظهر الجهود الكبيرة لإدارة المهرجان من خلال الفعاليات والأنشطة المتنوعة، وبرأيي أن هذا هو ما يحتاجه كل مهرجان، ولفت نظري الإقبال الجيد وهذا بسبب الدعاية الكبيرة التي حظي بها.

وأشار نصر إلى أن هدف الدار من المشاركة هو دعم الطفل والوجود إلى جانبه أكثر من الربح.

عشوائية

أكد عماد عبدالمحسن، من دار نشر «بن علي بن راشد»، أن المشاركة في المهرجان تتيح التعرف على أذواق العملاء وعلى المؤلفين. وقال: تعد المشاركة في المهرجان فرصة جيدة، فمن خلالها نلتقي بجهات عدة تهتم بالطفل وننجح في تسويق منتجنا بشكل جيد، بالإضافة إلى أن إدارة المهرجان تقدم فعاليات جاذبة ومحببة، ما يسهم في زيادة إقبال الأهالي والأطفال على شراء الكتب.

استفادة بسيطة

لفتت وفاء الحسيني، صاحبة دار «كتاب سامر للأطفال»، إلى أن المشاركة في المهرجان محدودة. وقالت: المهرجان خاص بالطفل ومحدد لفئة عمرية معينة، لذا فإن مشاركة دور النشر فيه تكون محدودة، والإقبال عليه أقل من مهرجان الشارقة الدولي للكتاب، وهذا يجعلنا على علم مسبق بأن الاستفادة المادية منه بسيطة. وأضافت : هو مهرجان للطفل، ويبحث الأطفال فيه عن المتعة، وبالنسبة لنا فليس هناك خسارة لأن معرض الكتاب المرافق للمهرجان تدعمه الحكومة.

مكسب

أكدت لميس محمد، من مكتبة اليازجي، أن مجرد المشاركة في هذا المهرجان، امر في غاية الاهمية بالنسبة لهم. وتابعت : شاركنا لنكون إلى جانب الطفل في مهرجانه، ولفت نظري التنظيم الجيد للمهرجان والدعاية المتميزة، والفعاليات المتنوعة.

إثبات دور

أشار الناشرون في حديثهم إلى (البيان)، إلى أن مثل نوعية هذا المهرجان، لا ينتظر منها الناشر الربح، وإنما إثبات دوره وإسهامه وحضوره في المجال. ولفتوا إلى أن الأطفال في هكذا أنشطة، يقبلون على الفعاليات أكثر من إقبالهم على شراء الكتب.

Email