16 خطاطاً يقدّمون إبداعاتهم في معرض «التواقيع والرقاع» 6 الجاري

يفتتح مركز دبي لفن الخط العربي نشاطه الثالث عشر النوعي، معرض «التواقيع والرقاع» في ندوة الثقافة والعلوم، مساء الاثنين المقبل، تحت رعاية معالي محمد المر، رئيس مجلس أمناء مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم.

المعرض يعد أول معرض يتخصّص في هذين النوعين على مستوى العالم، وهي سابقة لدولة الإمارات العربية المتحدة المنتهجة المركز الأول وبشكل بارز في مشاريعها المستقبلية.

واختيار المركز لخطّي «التواقيع والرقاع» كعرض فني متفرد، انسجاماً مع رؤية المركز ولإبراز بريقهما بروح عصرية متجددة، خاصة أنّهما برزا بوظائف وجماليات خاصة عبر الحقب التاريخية، لكنّها اندثرت.

يشارك في المعرض 16 خطاطاً من نخبة أساتذة الخط والباحثين الأكاديميين من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان ودولة فلسطين والجمهورية العربية السورية والجمهورية التركية، وهم: البروفيسور مصطفى اوغور درمان، والدكتور نصار منصور، والدكتور روضان بهية، والدكتور ادهام حنش، والدكتور حسين جرمط، والدكتور جواد الزيدي، وجاسم معراج، ومحفوظ ذنون، وضيف الشرف الباحث محمد التميمي.

 

وسيقام على هامش المعرض مجموعة ثرية من المحاضرات والورش الخطية اعتباراً من 6 إلى 10 الجاري في الفترة المسائية، ويستقبل الجمهور من العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً، ويختتم المعرض في 14 الجاري.

وقد وثقّ مركز دبي لفن الخط العربي البحوث والدراسات والصور النادرة لهذين الخطين مع أعمال المعرض المشاركة، بإصدار كتاب فاخر من الحجم المتوسط، يحتوي على أكثر من مئتين وخمسين صفحة، ويتميّز الكتاب بأنّه أول مرجع معرفي لهذين الخطّين على مستوى العالم.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon