« البيان» تستضيف جلسة «الابتكار في طرح الأخبار»

«غوغل» تدعم الصحافة الرقمية بـ 150 مليون يورو

استضافت «البيان» أمس في مقرها بدبي، جلسة الابتكار في طرح الأخبار الرقمية، التي قدمها لودوفيك بليشر، رئيس صندوق الابتكار التابع لمبادرة الأخبار الرقمية في شركة «غوغل»، ودارت حول التعريف بمبادرة إبداعية جديدة تتضمن حزمة من المشاريع المبتكرة، التي تعزز النظام البيئي الإخباري.

حيث كشف بليشر عن رصد «غوغل» نحو 150 مليون يورو لدعم الصحافة الرقمية وتطويرها، بما يحسن دخلها وأرباحها، ويزيد من فرص الاستدامة المستقبلية للأعمال التجارية، ويتيح للصحافيين والإعلاميين تشارك المعرفة مع القراء وتبادل القصص وصناعة الأخبار وإنتاجها بطُرق عصرية جديدة وأساليب تكنولوجية متطورة.

صندوق الابتكار

تأتي مبادرة الأخبار الرقمية «دي إن آي» بالشراكة بين «غوغل» والناشرين في أوروبا لدعم الصحافة عالية الجودة من خلال التكنولوجيا والابتكار، وتُبرز المبادرة الأهمية الكبيرة لما يسمى بـ«صندوق الابتكار»، لا سيما أنه سيتولى دعم وتحفيز الابتكار في الصحافة الإخبارية الرقمية على مدى ثلاث سنوات.

حيث ستكون الفرصة متاحة أمام الأفراد، والمؤسسات الربحية وغير الربحية، والناشرين عبر شبكة الإنترنت المعنيين بصناعة صحافة أصيلة وتقديم محتوى إعلامي جدير بثقة الجمهور، للاستفادة من المزايا التي يقدمها «صندوق الابتكار»، عبر اقتراح مشاريع تجريبية تكون قابلة للقياس بأهداف محددة، ومؤشرات الأداء الرئيسية.

تقييم المشاريع

وتتضمن آلية تقييم المشاريع التي ستحظى بدعم صندوق الابتكار، ثلاثة معايير، هي: التأثير على النظام البيئي الإخباري من حيث إيجاد مصادر دخل جديدة أو تغيير طريقة القراء الاستهلاكية للأخبار الرقمية، ثم يأتي بعد ذلك معيار الابتكار الذي يتم عبره تأمين وسائل تواصل حديثة مع المستخدمين، وأخيراً الجدوى، وتعني وجود خطة عمل سليمة للمشروع، بحيث تحدد بوضوح مؤشرات الأداء الرئيسية والمخاطر والحلول.

منتجات وأبحاث

أما بالنسبة لمنتجات المبادرة فهي أدوات تهم الصحافيين وغرف الأخبار وصالات التحرير، حيث ستعمل «غوغل» بالتعاون مع المؤسسات الإخبارية المشاركة على إيجاد وتطوير منتجات تزيد الأرباح وتنشط حركة الزيارات للمواقع وترفع تفاعل الجمهور.

وأكدت «غوغل» خلال المحاضرة على دعمها لقطاع التدريب، بما يسهم في تطوير آلية عمل الصحافيين وغرف الأخبار في جميع أنحاء أوروبا، إضافة إلى تمويل الأبحاث لدراسة المشهد الإعلامي المتغير باستمرار.

تحديات

أصبحت الصحافة الرقمية أكثر تعقيداً مع تطور المنصات الاجتماعية، وإقبال شريحة واسعة من المستخدمين على إنتاج محتوى إخباري، لذلك تركز «غوغل» من خلال مبادرتها على مساعدة الشركاء الإعلاميين على مواجهة هذه التحديات وتقديم أعلى مستويات الجودة الإخبارية.

مشاريع تعزز النظام البيئي الإخباري وتطور أداء الصحافيين

زيادة فرص الاستدامة المستقبلية للأعمال التجارية

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon