تنطلق اليوم بحضور 105 متحدثين

قمّة المعرفة 2017 «المعرفة والثورة الصناعية الرابعة»

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات «قمَّة المعرفة 2017»، التي تنظِّمها مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة بدورتها الرابعة لهذا العام، تحت شعار «المعرفة والثورة الصناعية الرابعة»، وتستمر فعاليات القمَّة حتى غد الأربعاء في مركز دبي التجاري العالمي.

وتشهد القمَّة مشاركة أكثر من 105 متحدثين من 23 دولة في جلساتها، حيث يطرح المشاركون الرؤى والأفكار المتجددة في مجالات الثورة الصناعية الرابعة، إلى جانب تبادل الخبرات واستعراض أفضل الممارسات، كما تناقش جلسات القمَّة أبعاد وركائز الثورة الصناعية الرابعة، إضافة إلى تأثيراتها العميقة التي طالت كل جوانب الحياة بما فيها الاجتماعية والاقتصادية والمعرفية والثقافية.

المستقبل الإنساني الروبوتي

وتسلط قمَّة المعرفة 2017 الضوء على تاريخ الثورات الصناعية وانعكاساتها على عمليات صنع القرار، مع نظرة مستقبلية على مسيرة هذه الثورة، وأبرز نتائجها وإنجازاتها في مجالات الإعلام والتكنولوجيا والتعليم والصحة والاقتصاد، إلى جانب محور الذكاء الاصطناعي، والمستقبل الإنساني الروبوتي.

ومن جهةٍ أخرى تستعرض القمَّة في جلساتها نتائج «مؤشر المعرفة العالمي»، المشروع الأوَّل من نوعِه على مستوى العالم، والذي أطلقته المؤسَّسة ضمن شراكتها الاستراتيجية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بهدف رصد الواقع المعرفي على مستوى دول العالم، وبمشاركة أكثر من 131دولة، حيث يضم المؤشر 133 متغيراً من مصادر مختلفة، مع اعتماد قواعد صارمة في عملية إدراج البيانات المتاحة.

أصحاب الإنجازات

وتشهد القمة في يومها الأول توزيع الجوائز على الفائزين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، حيث تكرم الجائزة أصحاب الإنجازات في مجالات إنتاج ونشر المعرفة عالمياً، بهدف تشجيع المعنيين والعاملين في مجال المعرفة، وتحفيزهم على الإبداع والابتكار في تطوير سبل نقل ونشر المعرفة حول العالم.

وتنظم المؤسسة، خلال أحداث القمة، مجموعة من الفعاليات المتخصصة، منها مبادرة «أسبوع المعرفة» التي تتضمن سلسلة من الفعاليات حول مجالات المعرفة المختلفة بمشاركة عدد من الجهات من القطاعين الحكومي والخاص، والتي تستمر حتى تاريخ 23 نوفمبر الجاري.

كما تخصص المؤسسة خلال القمة منصة للمبادرات المعرفية الحكومية، التي ستطلق من خلالها، الجهات الحكومية في إمارة دبي مبادراتها المعرفية المختلفة. ومن جهة أخرى ستعلن قمة المعرفة عن قائمة «سفراء المعرفة»، المبادرة المعرفية الجديدة، التي تطلقها خلال الحدث لتعزيز الحراك المعرفي في المنطقة والعالم.

* تسلِّط الضوء على نتائج أول مؤشر عالمي بالتعاون مع «الأمم المتحدة الإنمائي»

* جلسات نقاشية وورش عمل تستعرض تأثيرات الثورة الصناعية الرابعة

* تقنيات الذكاء الاصطناعي والمستقبل الإنساني الروبوتي على طاولة النقاش

* القمة تشهد تكريم الفائزين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة

* الجهات الحكومية تطلق مبادرات معرفية نوعية خلال فعاليات الحدث

* إعلان تفاصيل مبادرة «سفراء المعرفة» ضمن فعاليات القمة

Email