افتتح في معرض 421 بأبوظبي

«قيد التصنيع» يسرد سيرة المنتج

■ المصمم البريطاني جاي أوسجيربي خلال جولة في المعرض | تصوير: مجدي اسكندر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يسرد معرض «قيد التصنيع» سيرة المنتج منذ اللحظة التي يكون فيها فكرة على الورق إلى أن يصبح في منتصف مرحلة التصميم لإبراز الملامح الجمالية في المرحلة غير المكتملة.

والمعرض الذي جاء احتفاءً ببرنامج «عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة لعام 2017»، افتتح عصر أول من أمس في معرض 421 في أبوظبي، بالتنسيق مع متحف التصميم في لندن، وإشراف المصممين البريطانيين إدوارد باربر وجاي أوسجيربي.

تنوع

للمرة الأولى ينظم هذا المعرض المتجّول خارج المملكة المتحدة وإيرلندا، ويستمر لغاية 11 فبراير 2018.

ولأجل تقديم الجديد بما يتناسب مع الإمارات، قدم إدوارد باربر وجاي أوسجيربي قطعاً جديدة تُعرض للمرة الأولى في منتصف مرحلة تصنيعها من ضمنها آلة العود المُستعارة من معهد بيت العود العربي للموسيقى، في أبوظبي سعياً لعرض عملية تصنيع آلة العود في المنطقة، وكتاب في نسخته التحضيرية الأولى من دار سي بي آي للنشر.

واعتمد المصممان في بقية معروضاتهما على التنوع لعرضها في تلك الحالة، ومن بين المعروضات مضرب كريكيت، وكرة تنس، وجهاز الحاسوب الآلي «ماك بوك برو»، وشعلة الأولمبياد في لندن 2012 المصنوعة من الألومنيوم والمقطوعة بالليزر، وقد عرضت بعد إنجاز 10% من صنعها، وتمكن الشعلة إلى جانب غيرها من الأعمال الزوار بالتعرف على القطع في شكلها التصوّري قبل أن تصل إلى شكلها النهائي الذي يعرفونه.

منصة تعليمية

اتفق المصممان باربر وأوسجيربي بالإشارة إلى أهمية عملية التصنيع بوصفها جزءاً لا يتجزأ من عملهما. وهو ما دعاهما للإشراف على معرضٍ يمثل منصةً تُسلط الضوء على لقطةٍ ثابتة أثناء عملية التصنيع. وهو بالتالي كما قالا تكشف قطعاً يراها الناس كل يوم ولكن بحالتها غير المكتملة.

وغالباً ما تكون القطعة جميلة جداً، بل يمكن أن تكون أجمل من القطعة المكتملة في شكلها النهائي. وفي تصريح لها قالت شما المهيري من معرض 421: نهدف من المعرض لإطلاق منصة تشجع على الحوار الهادف والبنّاء بين المصممين العالميين والمجتمع الفني في الدولة.

وأضافت: هو يتيح المجال أمام الفنانين الناشئين التعرف على المراحل التي تحوّل القطع التي نراها في حياتنا اليومية إلى تصاميم جميلة. وأوضحت: يُعدّ معرض «قيد التصنيع» منصة تعليميةً للطلاب، ويقدم لجيل الشباب طريقةً تفاعلية لاستكشاف فكرة المعرض. ويتيح المعرض للصغار من سن الخامسة فما فوق فرصة الاطلاع على عملية التصميم من خلال الترفيه.

معرض متجول

صمم المعرض المتجول «يونيفرسال ديزاين استوديو» استوديو الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي الذي أسسه المصممان باربر وأوسجيربي ويشارك في إدارته جايسون هولي وهانا كارتر أوريز.

Email