في حفل «موسيقى أبوظبي الكلاسيكية» الليلة

مقطوعات جديدة لثلاثي «الترومبون»

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مارتن شيبرز: لدينا مقطوعتان موسيقيتان لثلاثي آلة الترومبون، سنعزفها للمرة الأولى مساء اليوم، خلال حفلنا على مسرح حصن بن حمودة، وقال في حديثه لـ «البيان»: تتميز المقطوعتان بالشاعرية، وتُبرز أروع الأنغام والطبقات الصوتية من آلة الترومبون. وسيكون شيبرز واحداً من ثلاثي آلة الترمبون من أوركسترا كونسيرتجيبو الملكية، والذين سيقدمون حفلهم ضمن موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية.

الدور الكبير

قال مارتن شيبرز: بعد مرور 7 سنوات على تقديم أوركسترا كونسيرتجيبو الملكية للسيمفونية الخامسة لـ«مالر» في أبوظبي، نعود مجدداً ببرنامج متنوع من المقطوعات الموسيقية. وأضاف: سيؤديها ثلاثة عازفين على الترومبون وعازف بيانو.

وأوضح: تُعد مقطوعة «ريكويم» للمؤلف ديفيد بوبر واحدة من الأعمال الموسيقية المفضلة لدي ضمن البرنامج. وتابع: أُلفت نسختها الأصلية لثلاثي آلة التشيلو مع البيانو، ونادراً ما يتم تأديتها بهذا الشكل

. ومن موقعهم كونهم أعضاء في أوركسترا كونسيرتجيبو الملكية الهولندية، أشار شيبرز إلى أن آلة الترومبون عادة ما تكون في القسم الخلفي من فرقة الأوركسترا السيمفونية ضمن القسم الثالث أو الرابع.

وأضاف: لكنها تلعب دوراً كبيراً بشكل خاص في المؤلفات السيمفونية لكل من بروكنر ومالر وواجنر وشتراوس. وقال: تُعد الترومبون متعددة القدرات لكونها تبرز في كثير من الأنماط الموسيقية، مثل موسيقى الباروك والبوب والجاز والفانك وغيرها. وأوضح: أكثر ما يعجبني بها أنها الآلة ذات الصوت الأكثر قرباً من الصوت البشري في ما يتعلق بالمدى والميزات.

تجارب مميزة

عاد مارتن شيبرز إلى بدايته منذ كان طفلاً، وأكد أن عزف الموسيقى يشكل جزءاً من حياته. وقال: لم يكن خياري كوني عازفاً، بل استمراراً لممارسة هوايتي المفضلة. وأضاف: كان انضمامي بصحبة أخي لأوركسترا كونسيرتجيبو الملكية، والتي تعد واحدة من أبرز فرق الأوركسترا العالمية، بمثابة حلم يتجسد على أرض الواقع. وأوضح: أنحدر من عائلة من عازفي آلات النفخ النحاسية وعندما كنت طفلاً، تأثرت كثيراً بجدي الذي علمني العزف (على الترومبيت) وعمي (على الترومبون) وتابع: كان من الطبيعي اختياري للعزف على آلة نفخ نحاسية.

وقال شيبرز: سيكون أخي نيكو واحداً من الثلاثي في حفل اليوم، كما نسافر معاً مع أوركسترا كونسيرتجيبو الملكية لأكثر من 50 يوماً في كل موسم إلى وجهات في مختلف أنحاء العالم لنقدم أفضل نتاج الموسيقى الكلاسيكية الذي تتميز به هولندا وقارة أوروبا بشكل عام.

Email