«عضوية مجلس دبي للتصميم والأزياء» تصقل قدرات الناشئين وخبرة المبدعين

برنامج سنوي يطور بنية قطاع التصميم بدبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

«أقوال بأفعال» سمة ميزت أنشطة وبرامج عدد من الهيئات والمؤسسات المعنية بالحراك الثقافي والفني في دبي، وفي مقدمتها «مجلس دبي للتصميم والأزياء» الذي أطلق قبل خمسة أشهر برنامج «عضوية مجلس دبي للتصميم والأزياء» المعني بتعزيز البنية التحتية لقطاع التصميم.

ويتلمس المتابع لبرنامج العضوية وما تم إنجازه حتى اليوم، دوره الحيوي والتفاعلي على مختلف الصعد وما تقدمه العضوية من فرص تحدثت عنها جازية الظنحاني الرئيس التنفيذي للمجلس خلال لقائها مع «البيان» قائلة: «برنامج العضوية مدروس وفق استراتيجية تساعد على تطوير مواهب وقدرات المصممين الناشئين والشباب على مختلف الصعد، ابتداءً من معالجة فكرة التصميم المقترحة إلى العلامة التجارية الخاصة بهم وكيفية تسويقها، وعليه فإن التواصل والتفاعل بين القائمين على البرنامج والمشاركين فيه يشكل نبض البرنامج وتطلعاته» تقول جازية في مستهل اللقاء.

متابعة وتواصل

وتحكي عن بعض الإنجازات قائلة: «أقمنا حتى الآن العديد من الورش وجلسات الحوار على المستوى الأكاديمي، كما وقعنا العديد من الشراكات مع فعاليات عالمية معنية بالتصميم مثل معرض «لندن فاشن سكوت» الذي أقيم في الفترة من 15 إلى 19 سبتمبر والذي عرضنا فيه النتاج الفني لمصممة الأزياء الشابة أميرة هارون المقيمة في دبي، وذلك من خلال أكبر منصة مستقلة مخصصة لأعمال المصممين الناشئين والمؤسسين الشباب من مختلف بلدان العالم والتي يحتضنها هذا المعرض».

وتقول جازية عن آلية اختيار المشاركين في مثل هذه المنصات: «الخطة التي نعتمدها في الترشيح بواقع فعاليتين في العام، بمثابة نهج للكشف عن مجموعة من المواهب، حيث تبدأ الآلية بدعوة مفتوحة للأعضاء لترشيح أنفسهم وفق المعايير المطلوبة قبل شهرين من تاريخ الفعالية، ثم تختار اللجنة المختصة التي تضم خبراء من المجلس وجامعة دبي للتصميم والابتكار وممثل من الفعالية الخارجية القائمة القصيرة.

ولا ينتهي دور اللجنة باختيار الفائز للمشاركة بالفعالية، بل تحرص على التواصل مع المصممين السبعة بهدف اطلاعهم على مواطن الضعف في مشاريعهم أو كيفية المشاركة للحصول على فرص أفضل مستقبلاً.

إنجازات الورش

بدأت ورش العمل في منتصف شهر أغسطس الماضي وتنوعت محاورها ما بين تطوير منتجهم ليدخل قطاع الإنتاج، وتأسيس العلامة التجارية والتسويق، وبين حماية حقوقهم في العقود الخارجية التي يوقعونها. وأقمنا حتى نهاية شهر سبتمبر 14 ورشة، وتراوحت مدتها ما بين يوم وثلاثة أيام، وتضم ورش المتخصصين ما بين ستة إلى تسعة أعضاء، بينما تضم الورش التعليمية أكثر من 30 عضواً. ويضم شهر أكتوبر حاليا خمسة ورش، علماً أن البعض منها مفتوح لغير الأعضاء.

أعمال 18 مصمماً عربياً في «ديزاين جانكشن» بلندن

استعرض حي دبي للتصميم أعمالاً إبداعية لـ18 مصمماً من 8 دول عربية، الإمارات والسعودية والكويت ولبنان والأردن ومصر وتونس والمغرب، وذلك خلال مشاركته في معرض «ديزاين جانكشن» designjunction للتصميم والإبداع الذي يختتم ضمن فعاليات مهرجان لندن للتصميم.

وتعليقاً على المشاركة في المعرض، قال محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات في حي دبي للتصميم: يسعدنا أن نشارك في هذا الحدث المرموق. لقد قام فريقنا برعاية أعمال عدد من أكثر المصممين موهبة في المنطقة، والتي تسلط الضوء على الخبرات التي نتمتع بها في الشرق الأوسط.

ومن دواعي فخرنا أن أربعة من المصممين في حي دبي للتصميم يعرضون أعمالهم في المعرض. يلعب حي دبي للتصميم دوراً مركزياً في تعزيز الإبداع عبر العديد من جوانب عالم التصميم، ولذلك فإن مشاركتنا في هذا الحدث تساعد على تعزيز مكانة منطقة الشرق الأوسط باعتبارها مركزاً عالمياً للإبداع.

وقد أقيم المعرض تحت عنوان «التصميم الآن: الشرق الأوسط»، وشاركت في تنسيقه سوزان تروسمه، وهي منسقة معارض رائدة في المنطقة. وركز المعرض على المواد التقليدية ومنهجيات التصميم، وسلط الضوء على المصممين والفنانين المميزين في مجموعة متنوعة من المجالات الإبداعية من خلال وسائل مختلفة.

وشملت قائمة المصممين المشاركين: علياء المزروعي، الإمارات العربية المتحدة - الجود لوتاه، الإمارات العربية المتحدة - آية البيطار، المملكة العربية السعودية - بقجة، لبنان - تنكة، الإمارات العربية المتحدة - تشاتشا عطا الله من تونس - شريف مرسي، مصر - غسان سلامة، لبنان - حيان معاني، الأردن - كوثر الصفار، الكويت - لطيفة سعيد، الإمارات العربية المتحدة - لولوة الرضوان، الكويت - منال الميموني، الكويت - مارك بارود، لبنان - نايف فرانسيس، لبنان - سلسبيل أمين، مصر - يونس دوريه من المغرب.

Email