أسترالية تتحدث «التونغا» تمسّكاً بالأصل والتنوع اللغوي

ت + ت - الحجم الطبيعي

وجهت السياسية الأسترالية، اليزابيث فاليماكا كيكرت، وهي المولودة في مملكة التونغا، الأرخبيل الذي يضم 176 جزيرة في جنوب المحيط الهادي، حديثها إلى الجمعية التشريعية لمقاطعة العاصمة الأسترالية بلغة التونغا، لغتها الأم، أخيراً.

وكانت كيكرت التي تنتمي الى الحزب الليبرالي الأسترالي، تدلي بخطاب دعماً لتحرك الدولة الأسترالية لمقاطعة العاصمة الاسترالية، من أجل الاعتراف بـ «اليوم العالمي للغة الأم»، الذي أقرته رسميا الأمم المتحدة، عندما تلفظت بكلمات موجزة بالتونغا لمدة 30 ثانية في مقدمة خطابها أمام الجمعية التشريعية لمقاطعة العاصمة الأسترالية، دون أن تثير أي خلافات.

وقالت كيكرت في خطابها: «أنا واحدة من أصل ثلاثة من هيئة»اللحوم والماشية أستراليا«في هذه الجمعية، الذين لغتهم الأم ليست الإنجليزية، لغتي الأم هي مهمة بالنسبة لي بشكل لا يصدق، وتشكل جزءاً أساسياً من هويتي».

«أهمية تعلم الإنجليزية والتحدث بها بشكل كامل وبكفاءة من جانب جميع الأستراليين لا خلاف عليه. لكن من المهم التأكيد أن أستراليا ليست مجتمعاً آحادي اللغة».

ووفقا للتعداد الأخير، فإن 22% من المنازل في مقاطعة العاصمة الأسترالية وعاصمتها كانبيرا يتحدثون بلغة غير الإنجليزية، وقالت كيكرت: «يجب علينا القيام بكل ما وسعنا للاحتفاء والتشجيع على هذا التنوع اللغوي العظيم».

يذكر أن اليوم العالمي للغة الأم يصادف 21 فبراير من كل عام، وتم الاعتراف به من جانب الأمم المتحدة في عام 2008.

Email