«دبي للثقافة» تستضيف نقاشاً وورشة حول «ساروق الحديد»

ت + ت - الحجم الطبيعي

استضافت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، جلسة نقاشية وورشة عمل حول المكتشفات التاريخية لموقع «ساروق الحديد» في اليوم الأخير من «دبي قادمة».

وعقدت الورشة في لندن خلال الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر في إطار مهرجان لندن للتصميم، ولدعم عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة 2017.

وتم تنظيم الفعاليتين بالشراكة مع بلدية دبي، وتهدفان إلى تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للتصميم، من خلال إلقاء الضوء على تاريخ دبي الإبداعي الذي يمتد لأربعة آلاف عام.

سياق

بدأ اليوم بكلمة ألقاها ممثل بلدية دبي قام خلالها باستكشاف الخلفية والسياق التاريخي ومكتشفات التصميم الرئيسية التي تم العثور عليها في ساروق الحديد، وهو واحد من أكبر وأهم مواقع العصر الحديدي في شبه الجزيرة العربية.

وعقب ذلك ورشة عمل تحت عنوان «عناصر الإلهام من ساروق الحديد»، أدارتها المصممة الإماراتية ورائدة الأعمال نادية الزرعوني التي ركزت على الدقة والأنماط وعمليات التصنيع في مكتشفات ساروق الحديد، وكيفية تطبيقها على الموضة العصرية والمجوهرات وتصميم الملابس.

وكانت الفرصة متاحة أمام الجمهور لحضور هاتين الفعاليتين اللتين أقيمتا في ساوث بانك، لندن.

تعزيز

تهدف دراسة المكتشفات الأثرية لساروق الحديد من منظور التصميم، إلى تسليط الضوء على دقة التصنيع، ولفت الانتباه إلى تاريخ التصميم القديم في دبي، ورواية قصة الماضي وربطه مع حاضر ومستقبل التصميم. لقد أسهم هذا الموقع الأثري في توسعة المعرفة حول العصر الحديدي في شبه الجزيرة العربية.

وعن طريق طرح هذه القصة ومناقشتها مع الجمهور في المملكة المتحدة، عملت «دبي للثقافة» على تعزيز الحوار الثقافي والتفاهم بين البلدين، ليكون هذا النشاط خاتمة مثمرة لعام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة 2017.

Email