وسم #قمّة_المعرفة.. و#الثورة_الصناعية_الرابعة يحقِّق 103 ملايين مشاهدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حقق وسم #قمّة_المعرفة.. و#الثورة_الصناعية_الرابعة، التي نظمت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة حلقته النقاشية الافتراضية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تحت عنوان «المعرفة والثورة الصناعية الرابعة»، عدد مشاهدات يزيد على 103 ملايين مشاهدة حول العالم.

وتمَّ خلال الحلقة النقاشية مناقشة الثورات الصناعية الثلاث، الأولى التي بدأت أواخر القرن الثامن عشر، عندما تمَّ اختراع عملية التصنيع الميكانيكي عن طريق المياه والبخار، والثانية التي كانت في بداية القرن العشرين، عندما تمَّ اتباع عملية التصنيع الشامل باستخدام الكهرباء ومحركات الاحتراق لتزويد الآلات بالطاقة، إضافة إلى الثورة الصناعية الثالثة التي تمَّت في السبعينيات وقت تقديم عمليات الأتمتة والإنسان الآلي، مما قاد إلى دخول حقبة جديدة سمِّيت بالثورة الصناعية الثالثة، حيث شكَّلت الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات والحواسيب والإنترنت بداية عصر المعلومات الجديد.

وحول موضوع الحلقة صرح جمال بن حويرب أهمية هذا النوع من الحلقات النقاشية، التي تقوم بدور تثقيفي وتوعوي للجمهور حول أهمية الثورات الصناعية في تغيير حياة البشر نحو الأفضل، والإسهام في رسم التحولات الجوهرية للمجتمعات على كافة الصُّعد الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، سعياً إلى رفاهية الإنسان وتوفير حياة أفضل له.

وأوضح أنَّ اختيار المؤسَّسة لموضوع الثورات الصناعية، يواكب سعيها إلى تعزيز الوعي برسالة «قمة المعرفة 2017» التي ستنظمها المؤسَّسة خلال شهر نوفمبر المقبل في دبي تحت شعار «المعرفة والثورة الصناعية الرابعة»، حيث شكَّلت الثورات الصناعية حجر الأساس في عملية دعم نمو وتطور مجتمعات المعرفة. لذا من المهم تسليط الضوء على هذه الثورات، وبحث سلبياتها وإيجابياتها والتحديات التي تواجه تحقيق منجزاتها لوضع الحلول لها.

وناقشت الحلقة بشكل مفصَّل الثورة الصناعية الرابعة أو ما يُعرف بالثورة الرقمية وأثرها في المعرفة، والتي اتسمت بأتمتة الصناعة، والتقليل من عدد الأيدي العاملة والاعتماد على أنظمة الإنتاج الإلكتروني الملموس، كما تهدف إلى ربط عالميْ الإنتاج المادي والافتراضي. كذلك سلطت الحلقة النقاشية الضوء على السياق التاريخي للثورة الصناعية الرابعة، والقدرة على مواكبة التغييرات الجذرية في إنتاج ونشر المعرفة.

 

Email