ينطلق 25 الجاري ويتخذ من «السير والملاحم» شعاراً له

117 باحثاً ومختصاً في ملتقى الشارقة الدولي للراوي

ت + ت - الحجم الطبيعي

عشاق التراث والحكاية الشعبية على موعد طوال ثلاثة أيام مع الباحثين والمختصين في عالم الحكاية والسير الشعبية والملاحم، حيث كشف المؤتمر الصحفي الذي أقيم أمس بمقر معهد الشارقة للتراث، عن فعاليات ملتقى الشارقة الدولي للراوي السابع عشر، والذي يضم 117 خبيراً وباحثاً وراوياً من 28 دولة عربية وأجنبية، ليعزز من مكانة الكنوز البشرية الحية، وسيبدأ اللقاء بتاريخ 25 من الشهر الجاري ويستمر لمدة أيام.

فعاليات

يشارك في فعاليات هذه النسخة أكثر من 117 شخصاً بين باحث ومختص وحكواتي وراو من 28 دولة عربية وأجنبية، وتحل دولة الكويت ضيف شرف على الملتقى الذي يتخذ من «السير والملاحم» شعاراً له، هذا ويتضمن العديد من الإضافات النوعية المميزة التي تضاف لرصيد وسجل الملتقى، إضافة للتنوع الهائل في برنامج الملتقى، الذي يتضمن مقاهي ثقافية وندوات علمية، أو تلك الفعاليات الخارجية التي تتوزع على مواقع ومناطق عدة في الشارقة، وحفل السمر.

وأشار الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس اللجنة العليا المنظمة للملتقى خلال المؤتمر الصحافي إلى الدعم اللامحدود المقدم من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يسهم مساهمة فعالة وحيوية في إنجاح الملتقى، وقال: سيكون هناك المقاهي الثقافية والندوات العلمية، بالإضافة إلى سوق الدمى والأقنعة ومسرح العرائس، بالإضافة إلى سرد الحكايات في المواقع الخارجية.

إنجازات

«البيان» التقت عائشة الحصان الشامسي المنسق العام لملتقى الشارقة الدولي للراوي، للحديث عن الفعاليات فقالت: سيكون هناك مركز لرفع الطاقة يتضمن أصواتاً وموسيقى وألعاباً للزوار، إضافة للتنوع والإبداع، والكثير من الجديد والإضافات، من الورش والمعرض المصاحب في مقر مركز التراث العربي.

إضافة الى البرنامج العلمي الذي يتضمن ندوتين، الأولى عن الشخصية المكرمة وهي الدكتور يعقوب الحجي من الكويت، حيث يتم تسليط الضوء على إنجازاته وجهوده، في حين تتحدث الندوة الثانية عن شعار الملتقى: السير والملاحم، الأثر والاستلهام، يتحدث فيها عدد من الباحثين والمختصين.

دبا الحصن

كما أشار الدكتور خـالد الهنداسي مدير إدارة التراث في مركز دبا الحصـن والتـــابع لمعهد الشارقة للـتراث لـ«البيان» بأن هناك فعاليات ستقام في دبا الحصن بتاريخ 26 سبتمبر، حيث يعرض فيلم يوضح الخطوات الأولى للمعهد.

ثم عرض مسرحي عن الملاحم ويتطرق الـعرض لشخصية المهلب بن أبي صفرة وهو أحد أبـناء منطقة دبا الحصن، وعاش فـترة من الزمـان فيها، إضافة إلى الفقرات الشعرية وتكريم مجموعة من الرواة وهم من أهالي المنطقة، ويبلغ عددهم 15 شخصاً ومن بيـــنهم 5 شخصيات نسائية والدعوة عامة للجميع بالمركز الثقافي في دبا الحصن.

Email