«الإبداع والإلهام» شعار الأسبوع الرابع

«صيف ثقافي» يعزّز قيم الخير والعطاء والتطوع

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت شعار «صيفنا إبداع وإلهام» أطلقت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الأسبوع الرابع من البرنامج الوطني صيف ثقافي والذي يقام تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة ويستمر حتى 10 من أغسطس المقبل بجميع مراكزها المنتشرة في الدولة.

حيث وجهت اللجنة العليا للبرنامج كافة المراكز الثقافية بتخصيص الأسبوع الرابع لندوات وورش عن أهمية الخير بهدف تعزيز مفهوم الخير وروح المسؤولية المجتمعية لدى الطلاب المشاركين وذلك مع استمرار الورش الرئيسية في المسرح والموسيقى والفنون البصرية والأدب.

وأوضح ياسر القرقاي مدير إدارة الفعاليات الثقافية بوزارة الثقافة وتنمية المعرفة أن تخصيص الأسبوع الرابع من البرنامج الوطني صيف ثقافي للخير جاء ليحقق محورين أساسيين من المحاور الرئيسة التي تضمنتها خطة عمل الوزارة لـ«عام الخير» والخطة العامة للبرنامج الوطني، الأول تمثل في تعزيز دور المسؤولية المجتمعية لدى الطلاب المنتسبين للبرنامج في خدمة الوطن والإسهام في مسيرته التنموية في المستقبل.

أما الثاني فهو ترسيخ مفهوم الخير عند كافة الفئات العمرية من خلال تنظيم ورش عن الخير وتنظيم العديد من الزيارات للمرضى في المستشفيات وزيارات المسنين والتبرعات العينية والمادية إلى جانب تنظيم مسرحية عن الخير للطلاب.

وكشف القرقاوي أن فعاليات أسبوع الخير من ورش وأنشطة وزيارات سوف يرافقها إطلاق حملة إعلامية للصغار والكبار المشاركين في صيف ثقافي وغير المشاركين تحت شعار «الخير في عيالنا» وذلك من خلال نشر العديد من الأفلام القصيرة والرسائل التي تحمل بمعانيها مجموعة من النصائح في إطار رسائل إعلامية للتشجيع على عمل الخير من خلال وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.

عمل مشترك

وأكد القرقاوي أن إطلاق أسبوع الخير جاء من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة واللجنة العليا المنظمة للبرنامج الوطني «صف ثقافي» نحو تعزيز مفهوم التزام جميع أفراد الأسرة بالعمل الخيري والمجتمعي وأهمية العملِ المشتركِ من أجل تحقيقِ الأهداف العليا لهذا الوطنِ العزيز على قلوب الجميع.

بالإضافة إلى أن مشاركة فئة الطلاب المنتسبين للبرنامج يعكس أهمية وعي وإدراك هذه الفئة بضرورة تنظيم هذه الأنشطة التي تهدف إلى عمل الخير والتطوع، معرباً عن أمله في المزيد من انضمام شركاء جدد لفعاليات الوزارة في عام الخير لخدمة الساحة الثقافية والمجتمعية بما يخدم المجتمع الإماراتي.

ووجه القرقاوي الدعوة لكافة المشاركين في البرنامج وأسرهم في كافة الإمارات بالحرص على المشاركة في أسبوع الخير ليس فقط من المنتسبين للبرنامج وإنما كافة أفراد المجتمع، وذلك من خلال التبرع أو حضور الورش التوعوية عن مفهوم الخير أو المشاركة الفعالة في الحملة الإعلامية.

خطة عمل

وقال مدير إدارة الفعاليات الثقافية بوزارة الثقافة وتنمية المعرفة إن البرنامج الوطني «صيف ثقافي» وضع خطة عمل واضحة ركز منذ اليوم الأول على إعلاء قيمة الولاء والانتماء للوطن والتركيز على الهوية الوطنية وإعلاء قيمتها في نفوس الأجيال الجديدة للمساهمة في خلق الشخصية الوطنية.

كما أن توجيهات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة كانت واضحة بعدم استثناء أي من فئات المجتمع من الاستفادة من أنشطة البرنامج في كافة المراحل العمرية، وفي كافة المناسبات الثقافية والمعرفية والاجتماعية ليحقق البرنامج هدفه الأساسي في استغلال أوقات الطلاب والاستفادة منها بأعمال مفيدة ثقافياً وعملياً وعلمياً ومعرفياً.

Email