عبدالرحمن يونس: الأولوية للأطفال اليتامى

«صيفنا ثقافة وفنون» يعزز مبادرات مجتمعية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحمل كل دورة من البرنامج السنوي «صيفنا ثقافة وفنون»، الذي تنظمه هيئة دبي للثقافة والفنون في فروع مكتبات دبي العامة، رؤية ترتقي بقدرات ومهارات أجيال المستقبل، والكشف عن المواهب اللامعة مع تعزيزها لمبادرات العام المعنية ببناء المجتمع ونشر الوعي والارتقاء بمعارفه.

ولمعرفة مستجدات وخصوصية الدورة التاسعة من «صيفنا ثقافة وفنون» التقت «البيان» عبد الرحمن يونس خبير إدارة مكتبة دبي العامة الذي قال: «حرصنا في هذه الدورة على تقديم ورش وأنشطة معنية بمبادرات العام الجاري وما سبقه مثل عام الخير والقراءة والإبداع والابتكار لكونها جزءاً من رؤية قادة حكومتنا الرشيدة. كذلك الحرص على الجمع بين الترفيه والرياضة والفكر وتنمية الخيال ومهارات التواصل والعمل كوننا فريقاً والتفكير الإيجابي وغيرها الكثير».

ويتابع حول مستجدات الدورة قائلاً: «أعطينا في هذه الدورة الأولوية في التسجيل للأطفال اليتامى خاصة أن الحد الأقصى للعدد الإجمالي للمشاركين في المكتبات الخمس التي تضم مكتبة الراشدية والمنخول والطوار وحتا وأم سقيم، هو 310. والبادرة الإيجابية حرص عدد من الدوائر الحكومية على المشاركة في الأنشطة مثل جمارك ودبي وهيئة الطرق والمواصلات».

رسوم

وانتقل يونس بعدها إلى الحديث عن رسوم المشاركة والحوافز قائلاً: «يبلغ رسم المشاركة في البرنامج الذي يستمر لما يقارب من أسبوعين لغير الأعضاء في المكتبة 500 درهم أما الأعضاء فمجاناً، علماً بأن رسوم مشاركة الأطفال بين 6 إلى 12 سنة هي 75 درهماً كونه تأميناً لمدة خمس سنوات يسترجع بعدها، في حين يبلغ رسم التسجيل للمرحلة التالية التي تشمل اليافعين والبالغين 50 درهماً عن خمس سنوات مع تأمين مسترجع يبلغ 150 درهماً.

ويبتسم للمفارقة قائلاً: نعم تسجيل العضوية أقل تكلفة بكثير وهو غايتنا بهدف جذب المزيد من رواد المكتبة من فئة الأطفال واليافعين على مدار العام. ويحكي بعدها عن كيفية رعاية الهيئة للمواهب التي يتم اكتشافها خلال البرنامج: «تتجلى رعايتنا لأصحاب المواهب، عبر تواصلنا الدائم معهم من الدورة الأولى وإلى اليوم. وتتمثل هذه الرعاية في حرصنا على دعوتهم ليكونوا أول المشاركين في مختلف أنشطتنا على مدار العام، كذلك مساهمتهم كونهم متطوعين في العديد من الفعاليات أو مشاركتهم كونهم محاضرين في المجالات التي يبرعون فيها، وتكريمهم تبعاً لنشاطهم».

وفي ما يلي إضاءة على بعض برامج الأطفال من فئة ما بين ست وتسع سنوات، المحاسب الصغير وبرنامج التحدي و«فن تشكيلي»و«فنون ومهارات»و«التسامح الإيجابي»و«فن الطبع»و«الإيجابية حياتي». أما المعنية بفئة اليافعين ما بين 10 و13 سنة فمن ضمنها «أسرار لغة الجسد»و«مزرعتي في بيتي»و«المحاسب الواعد»و«ورشة السيراميك».

جدول

يومياً 4:30 - 7:30

16- 27 الجاري مكتبة الراشدية

وحتا والمنخول

29 يوليو- 10 الطوار وأم سقيم

أغسطس

Email