الحبوب المنومة تعالج الأرق وتقود إلى الإدمان

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يلجأ البعض إلى تناول الحبوب المنومة كحل سريع لعلاج الأرق، خاصة بعد يوم عمل طويل أو العودة من السفر، حيث يرى كثيرون أن تناولها يساعدهم على الاسترخاء وتعديل أنماط نومهم، دون أن يدركوا أنها قد تعرضهم لمخاطر صحية وآثار جانبية حال الإفراط في تناولها، حيث تزيد حاجة الجسم إلى جرعات أعلى بهدف التحفيز بشكل أكبر على نوم أكثر عمقاً ما قد يقود إلى الإدمان، وحسب دراسة نشرها موقع «بي أم جي» المتخصص في نشر الأبحاث الطبية، فإن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب المنومة معرضون أكثر من غيرهم للموت أو الإصابة بالسرطان.

أسباب

يشتكي كثر من صعوبة الإغفاء في بداية النوم أما البعض الآخر فيعاني من استيقاظه بعد ساعات قليلة من النوم، وهؤلاء بلا شك يعانون من الأرق الذي لا يجب السكوت عنه كما لا يجب معالجته بتناول الحبوب المنومة دون استشارة الطبيب.

وحذر دكتور حكمت سلمان رحيم، طبيب في مستشفى بلهول التخصصي بدبي، من الإفراط في تناول الحبوب المنومة، لما لذلك من تأثيرات سلبية على الكبد والكلى والتنفس، خاصة وإنها تضر بعمل مركز السيطرة على التنفس في الدماغ ما يؤدي إلى الموت، لافتاً إلى أن عدم التزام المريض بوصفة الطبيب يسهم بلا شك في تفاقم مشكلاته الصحية، وقال لـ«البيان»: من أبرز أسباب الأرق وصعوبة النوم، الانشغال بالهواتف الذكية والتحديق بها لساعات متأخرة من الليل وما قد يصاحب ذلك من ممارسة عادات سيئة مثل التدخين وتناول الوجبات السريعة الدسمة، إضافة إلى الانغماس بالتفكير بهموم العمل والحياة اليومية.

ضغوطات

وأضاف: يصف الأطباء غالباً الحبوب المنومة لحالات معينة وبجرعات محددة، ولكن بعض المرضى يستمرون في تناولها دون استشارة الطبيب بعد انتهاء الفترة المحددة وبجرعات أكبر بسبب الضغوطات النفسية والاجتماعية والمهنية، ما قد يهدد صحتهم وحياتهم.

قلق

وتابع: في حالات أخرى يصف الطبيب للمريض أدوية من تأثيراتها الجانبية أنها تساعد على النوم، مثل أدوية إرخاء العضلات أو علاج الاكتئاب، فيظن المريض أنها حبوب منومة علماً أنها ليست كذلك، ويستمر في تناولها طلباً للنوم دون الوعي بأنها ستؤثر سلباً على مزاجه وصحته النفسية كما إنها ستسبب له قلقاً وعدم انتظام في أوقات النوم.

خطورة

وأكدت الصيدلانية سحر عيسى، أن خطورة الحبوب المنومة تكمن في تعود الجسم عليها ما يحفز الدماغ على طلب جرعة أكبر في كل مرة والإصابة بالصداع الحاد في حين عدم تناولها، وقالت: من التأثيرات الجانبية للحبوب المنومة أنها تسبب زيادة في دقات القلب، وفي حال إساءة استخدامها فإنها قد تسبب الموت المفاجئ أو الاكتئاب أو قد تحفز الشخص على الانتحار، كما قد تسبب له حساسية الجلد وتورم الوجه وأمراضاً نفسية واضطرابات في الجهاز الهضمي. ونصحت سحر عيسى بتناول الحبوب المنومة فقط في الحالات القصوى وتحت إشراف الطبيب وبجرعات محددة، وتابعت: هناك بدائل مفيدة وفعالة، للحبوب المنومة، ومن بينها تناول الأعشاب الطبيعية مثل النعنع والزنجبيل والزعتر والبابونج ذات الخصائص المهدئة للأعصاب والمساعدة على النوم.

حلول

تحدث د. حكمت سلمان عن الحلول الآمنة لعلاج الأرق، ومن بينها الاهتمام بتمارين اليوغا والتنفس (الشهيق والزفير) واختيار إضاءة مناسبة في غرفة النوم، والابتعاد عن تناول القهوة والشاي قبل النوم بساعتين، إضافة إلى الحرص على النوم باكراً وتجنب السهر.

Email